Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الدراما الموسيقية في متتابعة البالية الجمال النائم لتشايكوفسكي /
المؤلف
سعيد، يوستينا فكتور إميل.
هيئة الاعداد
باحث / يوستينا فكتور اميل سعيد
مشرف / ابرار مصطفى ابراهيم
مناقش / محمد المعتصم ابراهيم
مناقش / منتصر القللى احمد
الموضوع
الباليه.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
137 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية موسيقية
الناشر
تاريخ الإجازة
30/9/2019
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية النوعية - التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 157

from 157

المستخلص

المتتابعة أو المتتالياتSuite هى مؤلفة موسيقية تتكون من مجموعة رقصات متنوعة في الميزان، السرعة والأسلوب، بعضها يتميز بالطابع الهارموني والبعض الآخر يكتب بالأسلوب الكونترابنطي، وفى القرن السابع عشر انتقلت أجزاء من المتتابعات إلى السيمفونية، الكونشرتو والصوناتا وفى نهاية القرن أصبحت المتتابعة تتكون من أربع رقصات رئيسية هيالألماند Allemande، الكورانت Courante، السارابند Saraband والجيج Giga، ومع نهاية القرن الثامن عشر أصبحت المتتابعة متحررة من أسلوبها التقليدي حيث تحولت إلى مجموعة مؤلفات موسيقية صغيرة وصفية. أما في القرن التاسع عشر العصر الرومانتيكي فقد قام بعض المؤلفين بالكتابة في قالب المتتابعة ولكنها جاءت كرقصات منفردة مثل الفالس Waltz، البولكاPolkaوالمازوركا Mazurka، ثم تطورت فأصبحت تتطلق كعنوان لبعض المؤلفات الموسيقية مثل متتابعات الباليه، المتتابعات السيمفونية، المتتابعات الوصفية ومتتابعات الأوبرا أتسم العصر الرومانتيكي بتأثير الأدب على الموسيقى وتأثير الأفكار الأدبية على المؤلفين الموسيقيين، ومن خلال هذا ظهر نوع جديد من التأليف الموسيقى أطلق عليه الموسيقى البروجرامية Programme Music والذى يحاول المؤلف من خلاله أن يُوحي للمستمع بحوار ما مثل قصيد شعري، سيرة ذاتية أو قصة، ولقد ظهرت بوادر هذا النوع من الموسيقى في مادريجال القرن السادس عشر من خلال مؤلفات جوهان كيناوJ.kuhnau ( 1660- 1722) عندما قام بتأليف مجموعة من الصوناتات مرتبطة بقصص مأخوذة من التوراة، كذلك حاولت مدرسة الكلافيسان الفرنسية تصوير أصوات الحيوانات والطيور في مؤلفات كل من فرانسوا كوبرانF.Couperin ( 1668 – 1733 )، جان فيليب رامو J.PH. Rameau (1683- 1764 ) وكلود لويس داكانC.L. Daquin ( 1694 – 1772 )، ولكن من أهم الأعمال الموسيقية التي تمثل هذه البوادر هي مُؤَلفة الفصول الأربعة لأنطونيو فيفالديA.Vivaldi (1678 – 1741) والتي تتكون من أربع كونشيرتو للكمان كل واحد منهم يُشير إلى فصل من فصول السنة بهدف محاكاة الطبيعة المختلفة مثل نسمات الهواء، شدة الرياح والعواصف ولقد تم تأليف هذا العمل عام 1723 ونشرت عام 1725. وفى العصر الكلاسيكي ظهر هذا النوع من التأليف في الأسماء التي كان يطلقها جوزيف هايدن J. Haydn( 1732 -1809 ) على سيمفونياته مثل سيمفونية الساعة Clock والتي ألفها في الفترة من عام (1791 – 1793)، وكذلك مؤلفات بيتهوفن L.V. Beethoven (1770 – 1827 ) الذي أطلق على سيمفونيته السادسة اسم السيمفونية الريفية pastoral والتي أتمها عام ( 1808 ) وقام بوضع اسم لكل حركة من حركاتها.وفي العصر الرومانتيكي جاء هيكتور برليوز H. Berlioz ( 1803 – 1869 ) والذي يرجع إليه الفضل في معالجة الموسيقى البروجرامية بشكل أكثر واقعية وبتوسع شديد ويظهر ذلك في السيمفونية الخيالية Symphonic Fantastique والتي قام بتأليفها عام ( 1830) حيث حاول الربط بين حركاتها الخمس باستخدام فكرة لحنية ثابتة تعاود الظهور ما بين كل حركة من حركات السيمفونية وكان لهذا تأثير كبير على ريتشارد فاجنرR. Wagner (1813 – 1883 ) الذى أبتدع الدراما الموسيقية واعتمد على اللحن الدال في إيجاد الوحدة البنائية للعمل الفني فاتجه إلى التأليف الموسيقى كنوع من التبرير لفكرته ونظرته المستقبلية عن الموسيقى والدراما وكان من أهدافه أن يجمع الفنون المختلفة في عمل واحد وكان أول من جمع الموسيقى والدراما في وحدة متكاملة. وفي النصف الثاني من القرن التاسع عشر ساعد أنتشار الحروب على ظهور العاطفة القومية والتعبير عنها وساعد على ذلك الروح الرومانتيكية التي سادت تلك الفترة، فكان المؤلف الموسيقى يعبر عن وطنه من خلال مؤلفاته، وفى تلك الفترة كان الفن الشعبي الروسي يحوى بذور العنصر الثوري، وكان ازدهاره مقترنا بحركة مقاومة الشعب للأرستقراطية الحاكمة، ولقد كان جلنكاGlinka ( 1803- 1857 ) هو الفنان الذى بعث في الموسيقى الروسية روحا جديدة ونقلها إلى مرتبة الفن العالمي المستوحى من الروح الشعبية، ومن أهم مراحل تطور الموسيقى الروسية بعد جلنكا هو ظهور جماعة الخمسة الكبار وهم: سيزار كوى C. Cui (1835 – 1918 )، ريمسكي كورساكوف R. Korsakoff ( 1844 – 1908)، بالإكيريف Balakirev ( 1837 – 1910 )، بورودين Borodin ( 1834 – 1887 ) وموسورسكى Mussorgsky ( 1839 – 1881 )، ( فؤاد زكريا وآخرون - 1971 – ص ص 305: 307 ) وكان هدف هذه الجماعة انتشار الموسيقى القومية الروسية، وعلى عكس التيار القومي الثوري الذى كانت تمثله هذه الجماعة نجد أن المؤلف الموسيقي الروسي بيتر إيليتش تشايكوفسكي P.I.Tchaikovsky ( 1840 – 1893 ) ممثلا للتيار العالمي في الموسيقى الروسية، فقد جمع في موسيقاه عناصر إيطالية، فرنسية وألمانية، وقد تمكن من إعادة صياغتها في إطار روسي أحيانا، وبرغم هذا نجد أنه استطاع وبدون قصد أن يعبر عن قوميته الروسية من خلال مؤلفاته الموسيقية المتعددة ومن أهم وأشهر هذه المؤلفات متتابعة البالية الجمال النائم.وقد جاءت هذه الدراسة في أربع فصول على النحو التالي:الفصل الأول مشكلة البحث والدراسات السابقة وينقسم إلى المبحثين على النحو التالي:<المبحث الأول : مشكلة البحث و خطة دراستها وتشمل على : مقدمة البحث – مشكلة البحث – أهداف البحث – أهمية البحث – تساؤلات البحث – حدود البحث وإجراءاته – منهج البحث – أدوات البحث – مصطلحات البحث.المبحث الثاني: الدراسات والبحوث العربية و الأجنبية المرتبطة بالبحث وقد جاءت الدراسات السابقة في محورين هما:< المحور الأول: دراسات تناولت قالب المتتابعة. المحور الثاني: دراسات تناولت أعمال الباليه.- المحور الثالث: دراسات تناولت أعمال الدراما. المحور الرابع: دراسات تناولت المؤلف الروسي بيتر إيليتش تشايكوفسكي الفصل الثاني: الإطار النظري وقد جاء في أربع مباحث هي:•المبحث الأول: المتتابعة وتطورها.• المبحث الثاني: الموسيقى في العصر الرومانتيكي.المبحث الثالث: الدراما والباليه. •المبحث الرابع: المؤلف الروسي بيتر إيلتش تشايكوفسكي.الفصل الثالث: الإطار التطبيقي تحليل متتابعة الباليه ( الجمال النائم ).الفصل الرابع: نتائج البحث وتفسيرها. ومن خلال هذا الفصل تم عرض نتائج البحث وتفسيرها والإجابة على تساؤلات البحث التي توصلت إليها الباحثة ثم التوصيات.