![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى : تحديد الإسهام النسبي لإستراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالي وسعة الذاكرة العاممة في التنبؤ بالتذكر الدلالي والتذكر الإجرائي ، وبمغت عينة الدراسة الاستطلاعية ( )052طالبة بينما بمغت عينة الدراسة الأساسية () 052 طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي العام وتم تطبيقها عمي ثلاث مدارس ثانوية وهما مدرسة محمود سميم الثانوية بنات ، ومدرسة أبوسمطان الثانوية المشتركة ، ومدرسة سرابيوم الثانوية المشتركة بإدارة فايد محافظة الاسماعيمية، واستخدمت الدراسة الادوات التالية : مقياس الذاكرة طويمة الأمد (إعداد/ طمعت الحامولي) ، ومقياس الذاكرة العاممة (إعداد/ زينب عبد العميم) ، ومقياس استراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالي ( إعداد/ الباحثة ) ، وتم التوصل من النتائج التالية : -1تسهم سعة مكون المنفذ المركزى لمذاكرة العاممة في التنبؤ بالتذكر الدلالى. -0لا تسهم سعة المكون المفظى ، والمكون البصرى المكانى لمذاكرة العاممة فى التنبؤ بالتذكر الدلالى. -3لا تسهم استراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالى فى التنبؤ بالتذكر الدلالى. -4تسهم الدرجة الكمية لسعة الذاكرة العاممة في التنبؤ بالتذكر الدلالى. -5لا تسهم الدرجة الكمية لاستراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالى فى التنبؤ بالتذكر الدلالى. -6لا تسهم سعة مكونات الذاكرة العاممة في التنبؤ بالتذكر الاجرائى. -7لا تسهم استراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالى فى التنبؤ بالتذكر الاجرائى. -8لا تسهم الدرجة الكمية لسعة الذاكرة العاممة في التنبؤ بالتذكر الاجرائى. -9لا تسهم الدرجة الكمية لإستراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالى في التنبؤ بالتذكر الاجرائى. |