Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نموذج تدريسي قائم على التعلم البنائي لتنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى الطلاب الفائقين بالمرحلة الثانوية /
المؤلف
حامد، أحمد حامد محمد
هيئة الاعداد
مشرف / أحمد حامد محمد حامد
مشرف / فوزى عبد القادر طه
مشرف / عبد اللطيف عبد القادر أبو بكر
مناقش / محمد صلاح الدين سالم
الموضوع
التعليم الثانوي.
تاريخ النشر
2016
عدد الصفحات
184 ص.؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
27/3/2017
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - مناهج و طرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 204

from 204

المستخلص

يهدف تعليم اللغة العربية إلي تمكين المتعلم من أدوات المعرفة عن طريق تزويده بالمهارات الأساسية في الاستماع، والتحدث، والقراءة، والكتابة ، ومساعدته علي اكتساب عاداتها الصحيحة واتجاهاتها السليمة ، والتدرج في تنمية هذه المهارات علي امتداد المراحل التعليمية، بحيث يصل الطالب في نهاية هذه المراحل إلي مستوي لغوي يمكنه من استخدام اللغة استخدامًا ناجحًا، الأمر الذي يساعده علي مواصلة دراسته في المراحل التعليمية الآتية.
وتعلم اللغة لابد له من حدوث مواءمة بين المعلم والمنهج والكتاب والطريقة ودوافع الدارس للتعلم، بحيث يستطيع أن يفهم المسموع والمقروء ، ويستطيع أن يعبر عن نفسه بكلام عربي سليم .
ومهارات التعبير الكتابي الإبداعي من المهارات التي يستهدف التعليم اللغوي تنميتها في مراحل التعليم العام للطلاب الفائقين ، حيث إنه يتيح للطلاب الفائقين فرصًا متنوعة ، يعبرون فيها عن مشاعرهم، ويتدربون من خلاله علي استخدام اللغة بطريقة مؤثرة وجذابة، الأمر الذي يؤدي إلي تنمية أذواقهم وتهذيب سلوكهم . لذا تنامت آراء المتخصصين من أجل تدريس محتوي اللغة العربية باستخدام نماذج واستراتيجيات تدريسية معاصرة ، للانتقال بتعليم اللغة العربية من الصورة التقليدية التي تعتمد علي التلقين إلي الصورة الحديثة التي تهدف إلي تنمية التفكير، وتنظيم أفكار الطلاب بصورة عملية للمحتوي الأكاديمي ، وتجعل المتعلم إيجابيًا في العملية التعليمية ، حيث تعد فكرة تنمية التفكير متطلبًا أساسيًا للتربية ، ليصبح المتعلم مشاركًا في عمليات التفكير من خلال المناقشات الجماعية ، خاصة في ظل الثورة المعلوماتية التي يشهدها العالم الآن ، الأمر الذي يدعو إلي تطوير جميع منظومة التعليم .
لذلك ينبغي أن يتضمن منهج التعليم تدريسًا واضحًا صريحًا لمهارات التعبير الكتابي الإبداعي، بحيث يصبح الطالب الفائق أكثر قدرة علي الإبداع ، ولذلك سعي الباحث إلي اقتراح نموذج تدريسي قائم علي التعلم البنائي لتنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدي الطلاب الفائقين بالصف الأول الثانوي.
مشكلة البحث :
تتلخص مشكلة البحث في محاولة التعرف علي فاعلية نموذج تدريسي لتنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي في اللغة العربية لدي الطلاب الفائقين بالصف الأول الثانوي .
لذلك سعي الباحث إلي الإجابة عن الأسئلة الآتية:
1- ما مهارات التعبير الكتابي الإبداعي اللازمة للطلاب الفائقين بالصف الأول الثانوي؟
2- ما صورة النموذج التدريسي المقترح القائم علي التعلم البنائي لتنمية بعض مهارات التعبير الكتابي الإبداعي للطلاب الفائقين بالصف الأول الثانوي؟
3- ما فاعلية النموذج التدريسي المقترح في تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي للطلاب الفائقين بالصف الأول الثانوي؟
أدوات البحث :
قام الباحث بإعداد :
1. استبانة تحديد المهارات الأساسية للتعبير الكتابي الإبداعي، والتي اشتملت علي عشرين مهارة، والتي تم توزيعها علي مجموعة من المختصين ، حيث تبين من خلالها أن كل المهارات التي كُتبت فيها أساسية.
2. النموذج التدريسي المقترح ، حيث قام الباحث ببناء هذا النموذج لتنمية المهارات المحددة مشتملًا علي أسس، أهداف ، طرق ، وأساليب تقويم خاصة.
3. اختبار مهارات التعبير الكتابي الإبداعي ؛ حيث أعد الباحث اختبارًا لقياس المهارات الأساسية التي تم تحديدها، واسُتخدم هذا الاختبار، كاختبار قبلي وبعدي .
تصميم البحث :
استخدم الباحث في البحث التصميم التجريبي المعروفبتصميم المجموعتين التجريبية والضابطة ذي القياس القبلىوالبعدى .
حدود البحث :
اقتصر البحث الحالي علي الحدود الآتية:
- تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي المناسبة للطلاب الفائقين بالصف الأول الثانوي وطبيعة مادة اللغة العربية.
- مجموعة من الطلاب الفائقين بالصف الأول الثانوي في مدرسة السادات الثانوية العسكرية التابعة لمديرية التربية والتعليم بمحافظة الاسماعيلية ، التي يتوافر فيها فصول الفائقين .
فروض البحث :
يوجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي.
نتائج البحث:
-وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط درجات القياس البعدي لمهارات المقدمة للمجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لصالح المجموعة التجريبية.
-وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط درجات القياس البعدي لمهارات المتن للمجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لصالح المجموعة التجريبية.
- لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسط درجات القياس البعدي لمهارات الخاتمة للمجموعة الضابطة والتجريبية .
التوصيات والمقترحات :
توصيات الدراسة :
في ضوء نتائج البحث أوصي الباحث بعدة توصيات من أهمها :
1. ضرورة تحديد مجالات التعبير الكتابي الإبداعي، والتي تخدم أهداف التعبير الكتابي الإبداعي، وتكون نابعة من حاجات الطلاب الفائقين.
2. وضع محتوي ( مقرر) لمادة التعبير، طبقًا لمجالاته ومهاراته ، حيث يتم توزيع هذا المحتويعبر السنين العمرية المختلفة للطالب .
3. تزويد معلمي اللغة العربية بنماذج توضيحية لهذا المحتوي ، وكيفية تدريسها .
4. زيادة نصاب فرع التعبير الكتابي الإبداعي من حصة واحدة في الأسبوع ، إلي حصتين علي الأقل ؛ بحيث يتناسب مع موضوعات التعبير الكتابي الإبداعي في العام الدراسي.
5. التنويع في الطرق والأساليب المستخدمة في درس التعبير الكتابي الإبداعي ، وخاصة طريقة المناقشة الحرة.
6. ضرورة تصحيح المعلم كتابات الطلاب الفائقين ،إن قلت أو كثرت؛ لأن ذلك يشعر الطالب بالمتابعة والاهتمام.
مقترحات الدراسة :
في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث اقترح الباحث إجراء البحوث الآتية :
- القيام بدراسات حول إعداد برامج مقترحة لتنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي في مراحل دراسية أخري.
- إعداد برامج مقترحة لتنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي للطلاب الفائقين .
- إجراء دراسات متنوعة لتدريب المعلمين علي استخدام برامج مقترحة ؛ لتنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي.
- إجراء دراسة لمعرفة أثر الإذاعات المرئية علي تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي .
- إجراء دراسة لمعرفة أثر استخدام جهاز الحاسوب ( الكمبيوتر) علي تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي للطلاب الفائقين.
1. إجراء دراسة لمعرفة مدي متابعة المشرفين التربويين لمعلمي اللغة العربية في تدريس موضوعات التعبير الكتابي الإبداعي .
2. إجراء دراسة لمعرفة أثر استخدام أنواع مختلفة من التقويم علي اكتساب مهارات التعبير الكتابي الإبداعي.