Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبي قائم على تفاعل استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا ومهارات حل المشكلة في كفاءة حل المشكلات الفيزيائية :
المؤلف
عبده، محمد عبده أبوالنصر.
هيئة الاعداد
باحث / محمد عبده أبوالنصر عبده
مشرف / حافظ عبد الستار حافظ محمد علي
مشرف / محمد إسماعيل سيد حميدة
مشرف / محمد أحمد هيبة
الموضوع
علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
276ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 276

from 276

المستخلص

ملخص الدراسة باللغة العربية
مقدمة :
تشير الأدلة البحثية المتوافرة عموما إلى وجود تدني في كفاءة حل المشكلات الفيزيائية لدى بعض طلاب المرحلة الثانوية ويقتضي الأمر تحديد هذه الصعوبات ومحاولة التغلب عليها بطرق واستراتيجيات مختلفة ويشير ( Montague,2008:1) إلى أن الطلاب منخفضي كفاءة حل المشكلات لديهم تدني في اكتساب المعلومات وتطبيق المهارات والاستراتيجيات الضرورية لحل المشكلات . ويشير (Ogunleye,2009:88) إلى أن الطلاب منخفضي كفاءة حل المشكلات لديهم تدني: في فهم المشكلة ، فهم التعريفات والقوانين اللازمة للحل ، القدرة على تذكر المعادلات الضرورية للحل ، والمهارات الرياضية الضرورية للحل كما يرى (Torrano,& Torres ,2004 :2) أن تدني كفاءة حل المشكلات الفيزيائية قد يرجع إلى قصور في استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا ، كما أن التدريب على هذه الاستراتيجيات قد يحسن من كفاءة حل المشكلات كما تفسر الدراسات فاعلية استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا مع مهارات حل المشكلة في أنها تحفز المتعلمين بالمشاركة النشطة دافعيا ومعرفيا وسلوكيا في تحسين كفاءة حل المشكلات الفيزيائية. مشكلة الدراسة :
بناء على ما سبق يمكن أن تتبلور مشكلة الدراسة الحالية في”: أ- ما نسبة اسهام بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا، و بعض مهارات حل المشكلة في التنبؤ بكفاءة حل المشكلات؟ ب- ما فعالية برنامج تدريبي قائم على تفاعل بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا وبعض مهارات حل المشكلة في كفاءة حل المشكلات الفيزيائية ؟
الطريقة والإجراءات أولا:العينة
عينة قوامها (238) بمدارس ميت عساس الثانوية المشتركة ، وبهبيت الثانوية المشتركة ، وسمنود الثانوية بنين ، في الفصل الدراسي الاول لتقنين أدوات الدراسة والتنبؤ بكفاءة حل المشكلات الفيزيائية من بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا وبعض مهارات حل المشكلة ، عام 2016/2017 ، وعينة قوامها (60) طالبا و طالبة بمدرسة بهبيت الحجارة الثانوية المشتركة والتي قسمت الى مجموعة تجريبية عددها (30) طالبا و طالبة واخرى ضابطة عددها (30) طالبا و طالبة حيت تم تطبيق البرنامج التدريبي المقترح على المجموعة التجريبية في الوقت الذي تلقى فيه طلاب المجموعة الضابطة الشرح بالطريقة التقليدية.
ثانيا: أدوات الدراسة :
1- مقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا اعداد ربيع عبده راشون
2- اختبار مهارات حل المشكلة . اعداد الباحث
3- اختبار كفاءة حل المشكلات الفيزيائية لطلاب الصف الاول الثانوي اعداد الباحث
4-البرنامج التدريبي من إعداد الباحث.
ثالثا : الاسلوب الاحصائي:
1- تحليل الانحدار المتعدد
2-اختبار ”ت”
فروض الدراسة: أولا: الفرض الخاص بالدراسة التنبؤية وهو : 1-امكانية التنبؤ بكفاءة حل المشكلات الفيزيائية من بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا وبعض مهارات حل المشكلة. ثانيا : الفروض الخاصة بالدراسة التجريبية : 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في كفاءة حل المشكلات الفيزيائية قبل وبعد تطبيق البرنامج . 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة في كفاءة حل المشكلات الفيزيائية بعد تطبيق البرنامج. 4- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في كفاءة حل المشكلات الفيزيائية في القياسين البعدى الأول والبعدي الثاني . نتائج الدراسة : أولا- تحقق الفرض الخاص بالدراسة بالدراسة التنبؤية :
1-هو امكانية التنبؤ بكفاءة حل المشكلات الفيزيائية من بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا وبعض مهارات حل المشكلة . ثانيا : تحققت الفروض الخاصة بالدراسة التجريبية وهي 2- تحقق الفرض الأول : حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في كفاءة حل المشكلات الفيزيائية قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدي. 3- تحقق الفرض الثاني حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة في كفاءة حل المشكلات الفيزيائية بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية. 4- تحقق الفرض الثالث حيث لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في كفاءة حل المشكلات الفيزيائية في القياسين البعدي و التتبعي