Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبي باستخدام الجمل الخططية وأثره علي الهجــوم الخاطــف لناشــئي كــرة السلــة /
المؤلف
عبد الوهاب، أسماء محمد زكي.
هيئة الاعداد
باحث / أسمــــــــــاء محـــــمــــد زكـــــــــي عــبــــد الوهـــاب
.
مشرف / أحـمــد عبــد الخــالـــق تمـــــام
.
مشرف / أحـمـد مصطـفي محـمـد شبـل
.
مناقش / محمود حسين محمود
.
مناقش / محمد ابراهيم جاد الحق
.
الموضوع
كرة السلة - تدريب.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
172 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم الحركة الرياضية
الناشر
تاريخ الإجازة
24/8/2019
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية الرياضية - الرياضيات الجماعيه والعاب المضرب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 172

from 172

المستخلص

أصبح التطور العلمي السريع سمة هذا العصر وما يصاحبة من تطورات وأتجاهات جديدة وأفكار تؤثر في أسلوبه وإنتاجه بصورة خيالية في كافة المجالات ، لذا كَرس العلماء جهودهم بتوجيه هذا الجُهد إلي خدمة الأنسان في شتي الميادين، ولعبة كرة السلة من الألعاب الجماعية التي تمتاز بتنوع مهاراتها وخططها الأمر الذي آثار علماء التدريب الرياضي في البحث في كافة جوانبها وظهر هذا واضحاً من خلال التطور الكبير الذي ظهر في فنون اللعبة سواء كانت المهارية أو الخططية والارتقاء بها بهدف الوصول إلي أفضل النتائج .
يؤكد عماد الدين عباس (2007م) أن التقدم الحاصل في المجال الرياضي بشكل عام وفي الألعاب الجماعية بشكل خاص يتضح جليآ في ارتفاع مستويات الأداء بشكل كبير، ويدل ذلك علي تطور عملية التدريب الرياضي تطورآ كبيرآ في السنوات الأخيرة بما تتضمنة من أساليب تدريبية وإمكانيات مادية ووسائل قياس حققت قفزة نوعية في بعض الألعاب الرياضية.(15 : 2)
ويذكر ”عصام الدين عبد الخالق (2005)” أن التدريب الرياضي يعتبر واحدا من اهم الأمور التي تؤثر علي الأرتقاء والنهوض بالأداء الحركي للعبة كرة السلة حيث أن امكانية وصول الناشئ الي المستويات العالية تصبح افضل اذا امكن التنبؤ بمدي تأثير عمليات التدريب والممارسة علي تطوير قدراته الخاصه بطريقة فعالة تمكن اللاعب من تحقيق التقدم.(13 :597)
ويشير ”محمد جاد الحق (2008م)” أن رياضة كرة السلة تعد إحدى الرياضات التي نالت اهتمامًا واسعًا على الصعيدين الدولي والمحلي فهي تتميز بتعدد وتنوع المبادئ الأساسية كمتطلبات رئيسية لممارستها حيث تتطلب طبيعة الأداء في كرة السلة من اللاعب القيام بالأداء المهاري والخططي في ظروف اللعب المتباينة بالتوقيت الدقيق السريع. (17 : 3 )
ويري ”محمد علاوي” أن الإعداد الخططي يتأسس علي الإعداد المهاري إذ أن الخطط ما هي إلا عملية أختيار ذكي لمهارة معينة في موقف معين . (19 : 76)
ويؤكد ” محمد كشك وأمر الله البساطي ”(2000) أن تقييم مستوي الأداء الخططي من خلال أداء اللاعب أثناء المباراة وتحت شروطها هو المعيار الحقيقي للحكم علي مستواه ومستوي إتقان الفريق خططياً ككل كما أن الإتقان احد المراحل النهائية لاكتساب الأداء الخططي والذي يجب ان يتميز به لاعبي المستويات العلية حيث الدقة والاستقرار (الاحتفاظ بها) في تنفيذ الأداء مهما تنوعت الظروف . (25 :168)
تشير نتائج دراسة” ياسر عبد الفتاح ” (2004))45) أن تعليم مهارات كرة السلة بأستخدام المدخل الخططي لها يعمل علي رفع مستوي فاعلية الأداء .
كما يرى كلًا من ”أحمد أمين (2004 م)” ، ”حسن سيد معوض (2003م)” ،” دوبى Dopey (2003م)” أن الهجوم الخاطف يعد أسرع طريقة هجومية لتحقيق هدف، حيث يؤدى بطريقة لا تسمح للفريق الأخر بتنظيم دفاعه (1 : 378) (8 : 204) (51 : 54) .
يرجع ”محمود حسين” (2017م)(31) حاجة اللاعبين للهجوم الخاطف إلي زيادة الرغبة في التهديف، وممارسة النشاط يسهم في الضغط النفسي علي الفريق المنافس فيفكر في الدفاع وينسي الهجوم.
ويشير كلًا من” مورجان ووتن Morgan Wooten (2003م) ورابحة محمد لطفي (2000م)” أن فلسفة الهجوم الخاطف تعتمد على سرعة تحول الفريق المستحوذ على الكرة من الدفاع للهجوم واستغلال حارات الملعب للهجوم الخاطف الذي يعقبه تحركات مدروسة من اللاعبين. (35 :85، 86) (10 : 36)
مشكلة البحث:
تتميز لعبة كرة السلة بالتغيير السريع جداً في الأداء الفني الخاص بها وكذلك دقة العمل خلال تنفيذ الأداء الخططي ، وتعتمد نماذج اللعب في كرة السلة علي التغيير الدائم لاساليب الهجوم والدفاع .
ولما كان الهجوم الخاطف هو أكثر انواع الهجوم نجاحا وفاعلية في إنهاء الهجوم قبل ان يستطيع الفريق المنافس اخذ اماكنه الدفاعية الصحيحة حيث أن نسب التهديف من هذا النوع من الهجوم قد تصل إلي 35% من مجموع أهداف المباراة لذلك كان لابد من الاهتمام بهذا النوع من الهجوم والعمل علي اتقان اداءه ولكن بصوره منظمة يستطيع من خلالها افراد الفريق إحكام وسرعة اداء المهارات الاساسية الهجومية (54: 57 ).
يذكر ”مدحت صالح” (2009) أن فريق كرة السلة يعتبر متقدمًا ومتميزًا عندما يستطيع أفراده أداء المهارات الهجومية بسرعة وإحكام وتوقيت جيد وقدرتهم على التصويب نحو الهدف بالسرعة والدقة المطلوبة لإصابة الهدف ومن ثم فإن إتقان المهارات الأساسية وخصوصًا مهارة الهجوم الخاطف التي تعد من الأمور الأساسية التي تساعد على الوصول إلى المستويات المتقدمة. (31 : 180)
ومن خلال عمل الباحثة كمعيدة بقسم الالعاب الجماعية ومتابعتها للعديد من المباريات لفرق الناشئين تحت 16 سنة وعمل إحصائية لعدد من المباريات فقد لاحظت الباحثة وجود بعض المعوقات في اداء الهجوم الخاطف من حيث التنظيم في الاداء والاستخدام الامثل للمهارات الاساسية مما يؤدي في اكثر الاحيان الي فقد الكرة او عدم امكانية استكمال الهجوم الخاطف بشكل ناجح ، لذ فقد أهتمت الباحثة بالقيام بتصميم برنامج تدريبي بأستخدام الجمل والمواقف الخططية والتعرف علي تأثيره في نجاح الهجوم الخاطف ، وقد اختارت الباحثة مرحلة تحت 16 سنه لأهمية تلك المرحلة في مسابقات الاتحاد المصري لكرة السلة حيث ترتبط نتائجها بنتائج الفرق الاولي لتحديد بطل الدوري ( بطولة الدوري العام المرتبط )
أهمية البحث:
- توجيه عملية تخطيط التدريب إلى تركيز الاهتمام نحو المواقف الخططية التي تؤدي لنجاح الهجوم الخاطف.
- توعية المدربين لاستخدام الهجوم الخاطف بالطرق الفعالة
أهدف البحث:
يهدف البحث إلي تصميم برنامج تدريبي بأستخدام الجمل الخططية للتعرفعلي:
- نسبه التحسن في الاداء المهاري اثناء الهجوم الخاطف.
- تحسين زمن اداء الهجوم الخاطف.
فروض البحث:
وجود فروق دالة إحصائياً بين القياس القبلي والبعدى لصالح القياس البعدى في
- نسبه التحسن في الاداء المهاري اثناء الهجوم الخاطف
- تحسين زمن اداء الهجوم الخاطف
إجراءات البحث :
منهـج البحث
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة باتباع القياس القبلي والبعدي للمجموعتين.
مجتمع البحث
يمثل مجتمع البحث ناشئ كرة السلة تحت 16سنه بالنادي الاهلي الرياضي والمسجلين بالاتحاد المصري لكرة السلة لعام 2017-2018م والبالغ عددهم (45) ناشئ .
عينة البحث
اشتملت عينة البحث الأساسية علي (36) ناشئ تم اختيارهم بالطريقة العمدية من مجتمع البحث وتم تقسيم العينة عشوائيا إلي مجموعتين متكافئتين قوام كل منهما (18) ناشئ إضافة إلي عدد (9) ناشئين كعينة استطلاعية من أفراد مجتمع البحث ومن خارج العينة الأساسية.
الدراسات الإستطلاعية:
الدراسة الإستطلاعية الاولي:
قامت الباحثة بإجراء دراسة استطلاعية علي عدد (9) ناشئ كرة السلة تحت 16 سنة من مجتمع البحث ومن خارج عينة البحث الأساسية لإيجاد المعاملات العلمية (صدق وثبات) للإختبارات البدنية والمهارية وكذلك للتأكد من :
- دقة إجراء وتنفيذ الاختبارات .
- تفهم المساعدين لمواصفات الاختبارات وطرق القياس والتسجيل .
- تنسيق وتنظيم سير العمل في القياس .
- صلاحية وكفاية الأدوات والأجهزة المستخدمة واستمارات التسجيل .
- الوصول لأفضل ترتيب لإجراء القياسات .
- التأكد من المعاملات العلمية للاختبارات البدنية والمهارية .
- التأكد من تكافؤ اللاعبين عينة البحث (التجريبية والضابطة) في المتغيرات البدنية والمهارية
الدراسة الاستطلاعية الثانية :
1- قامت الباحثة بالإطلاع علي المراجع والدراساتالمرتبطة الخاصة بالهجوم الخاطف وذلك للتوصل إلي الشكل المبدئي لإختبار الهجوم الخاطف لقياس المواقف الخططية (برنامج الدراسة).
2- قامت الباحثة بعرض الإختبار في صورته المبدئية علي السادة الخبراء مرفق( 3) .
3- تم عمل التعديلات الأولية وعرضها علي السادة الخبراء للتوصل إلي الإختبار في صورته النهائية مرفق ( 7).
4- تم تطبيق الإختبار علي عينة إستطلاعية قوامها (9) لاعب من مجتمع البحث وخارج العينة الأساسية لحساب صدق وثبات اختبار الهجوم الخاطف .
5- تم عرض نتائج الإختبار النهائية علي السادة الخبراء للتأكد من صحتها .
المعالجات الإحصائية :
- المتوسط الحسابي .
- الوسيط .
- الانحراف المعياري .
- معامل الالتواء .
- النسبة المئوية .
- اختبار (ت) T_Test .
- حجم التأثير .

أولا :استنتاجات البحث :
1- في ضوء أهداف البحث وتساؤلاته وفى حدود عينة البحث واستنادا إلى المعالجات الإحصائية وما أشارت إليه من النتائج تم استخلاص الآتي:
2- البرنامج التدريبي باستخدام الجمل الخططية أثر إيجابياً علي مستوي الأداء المهاري للهجوم الخاطف.
3- البرنامج التدريبي باستخدام الجمل الخططية أثر إيجابياً علي زمن أداء الهجوم الخاطف
4- اسلوب التدريب باستخدام الجمل ( المواقف ) الخططية المنظمة أفضل من الاسلوب التقليدي في إتمام عملية الهجوم الخاطف
ثانيا : توصيات البحث
1- الاهتمام بإدراج تدريبات الهجوم الخاطف قيد البحث وتنفيذها علي الناشئين في المراحل السنية المختلفة.
2- تنفيذ الكثير من تدريبات الهجوم الخاطف وتنوعيها حتي لايحدث الملل للناشئين.
3- إجراء دراسات مشابهة علي عينات مختلفة من حيث ( السن ، الجنس ، العدد ).
4- تطبيق البرنامج التدريبي والإستفادة منه في النتائج عند تدريب فرق كرة السلة.
5- الاهتمام بتصميم البرامج التدريبية وتضمينها الجوانب (المواقف ) الخططية.
6- إدراج تدريبات الهجوم الخاطف في جميع الوحدات التدريبية لتأثيرها علي نتائج المباريات
مستخلص البحث باللغة العربية
مستخلص البحث باللغة العربية
بحث مقدم من
أسماء محمد زكي عبدالوهاب
بعنوان
”برنامج تدريبي باستخدام الجمل الخططية أثره علي الهجوم الخاطف لناشئي كرة السلة”
ضمن متطلبات الحصول علي درجة الماجستير
سنة المنح ( 2019م )
أجرت الباحثة دراسة بعنوان ” برنامج تدريبي باستخدام الجمل الخططية واثرة علي الهجوم الخاطف لناشئ كرة السلة ” يهدف البحث الى تصميم برنامج تدريبي بإستخدام الجمل الخططية ومعرفة تاثيره على الهجوم الخاطف لناشئ كرة السلة ، ولقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة البحث واستخدمت التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة باتباع القياس القبلي والبعدي للمجموعتين حيث يمثل مجتمع البحث ناشئ كرة السلة تحت 16 سنة بالنادي الأهلي الرياضي والمسجلين بالإتحاد المصري لكرة السلة لعام 2017- 2018م وتم إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من ناشئ كرة السلة تحت 16 سنه وقوامها (36) ناشئ وعدد (9) ناشئ بالدراسة الاستطلاعية من داخل مجتمع البحث ومن خارج العينة الأساسية، وكانت من اهم النتائج ان الجمل (المواقف) الخططية لها تأثير ايجابي وبشكل ذو دلاله احصائية في زمن اداء الهجوم الخاطف، وتحسين مستوى الاداء المهارى للهجوم الخاطف.