Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام المدخل الإنساني في تدريس التاريخ في تنمية التحصيل الدراسي وبعض قيم الأمن الفكري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
أحمد، دعاء محمد كامل.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء محمد كامل أحمد
do3a3afifi2030@gmail.com
مشرف / أحمد بدوى أحمد
.
مشرف / عبد العال رياض عبد السميع
.
مناقش / صلاح الدين عرفة محمود
.
مناقش / أمير ابراهيم القرشي
الموضوع
التاريخ - تعليم وتدريس.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
252 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
25/8/2019
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 251

from 251

المستخلص

يتناول هذا االجزء عرض ملخص البحث الحالي , وعرض النتائج التي توصل اليها وفيما يلى تناول ذلك تفصيلا :أولا : ملخص البحث :مشكلة البحث : يشهد العالم اليوم موجة كبيرة من التوترات والاضطرابات في مختلف المجالات السياسية , الاقتصادية , الاجتماعية , الثقافية , الدينية وخير دليل علي انتشار تلك الاضطرابات ما يحدث من عمليات عنف وارهاب في مختلف انحاء العالم وقتل لكثير من المواطنين الابرياء تحت شعار الدين ويربط البعض بين هذه الاعمال الارهابية وبين وجود تشتت وانحراف فكري لدي هؤلاء الذين يقومون بتلك الاعمال .
ويرجع هذا التشتت والانحراف الفكري الي وجود تدني في العديد من القيم الاجتماعية والاخلاقية والفكرية لدي بعض أفراد المجتمع , وبالتالي فان كل هذه التحديات والمشكلات تتطلب تفعيل دور التربية في إعداد مواطن صالح يمتلك من القيم الفكرية ما تجعله قادرا على مواجهة تلك التحديات والمشكلات .
ولتحقيق ذلك داخل المجتمع يجب التركيز على الدور التي تقوم به المؤسسات التربوية وأهمها المدرسة من خلال مناهجها الدراسية وأنظمتها التعليمية , ومن خلال استخدام مداخل وأساليب تدريسية تركز على مشاركة التلميذ في المجتمع الذى يعيش فيه ومن هذه المداخل المدخل الإنساني .
فربط مناهج الدراسات الاجتماعية بصفة عامة ومناهج التاريخ خاصة بالتعليم الانساني يمكن ان يساعد علي تنمية علاقات الفرد الاجتماعية بطريقة ايجابية , تنمية الشعور بالانتماء , كما يدفع المتعلم الي احترام الآخر والتفاعل معه .
وعلى الرغم من أهمية قيم الأمن الفكري المتضمنة في مناهج الدراسات الاجتماعية ( التاريخ ) بمراحل التعليم المختلقة وبخاصة المرحلة الاعدادية , الا أن تنميتها في المدارس لا يذهب الى أبعد من مجرد الاشارة اليها للتلاميذ دون البحث عن أساليب واستراتيجيات حديثة تسعى الى تنميتها لدى التلاميذ وممارستها في مواقف جديدة في حياتهم اليومية وهذا ما أكدته الدراسات السابقة والدراسة الاستطلاعية التي قام بها البحث الحالي .
ومن هنا حاول البحث الحالي تنمية بعض قيم الأمن الفكري والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي , من خلال تدريس وحدة من وحدات مقرر التاريخ للصف الأول الإعدادي مصاغة وفقا لبعض استراتيجيات المدخل الإنساني ( التعلم التعاوني , الاكتشاف الموجه , لعب الأدوار- العروض التعليمية - العصف الذهني ) مقارنة بالطريقة التقليدية السائدة.
- تساؤلات البحث :
للتصدي لمشكلة البحث كان على الباحثة الاجابة على التساؤل الرئيسي التالي :
- ما فاعلية استخدام المدخل الإنساني في تدريس التاريخ في تنميه التحصيل الدراسي وبعض قيم الأمن الفكري لدى تلاميذ الصف الأول الاعدادي؟ .
ويتفرع من هذا التساؤل الرئيسي مجموعة من التساؤلات الفرعية التالية :
- ما قيم الأمن الفكري الواجب تنميتها لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي؟ .
- ما قيم الأمن الفكري المتضمنة بمقرر التاريخ للصف الأول الإعدادي ؟ .
- ما صورة الوحدة المعاد صياغتها باستخدام المدخل الانساني في تدريس التاريخ ؟ .
- ما فاعلية استخدام المدخل الإنساني في تدريس التاريخ في تنمية التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي؟ .
- ما فاعلية استخدام المدخل الإنساني في تدريس التاريخ في تنمية بعض قيم الأمن الفكري لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي؟ .
- ما العلاقة الارتباطية بين مستوي التحصيل الدراسي وتنمية بعض قيم الأمن الفكري لدي تلاميذ الصف الأول الاعدادي ؟ .
- فروض البحث :
1- يوجد فرق دال احصائيا بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي تدرس وفقا لبعض استراتيجيات المدخل الإنساني ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية .
2- يوجد فرق دال احصائيا بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي تدرس وفقا لبعض استراتيجيات المدخل الإنساني في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي .
3- يوجد فرق دال احصائيا بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي تدرس وفقا لبعض استراتيجيات المدخل الإنساني ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لاختبار مواقف قيم الأمن الفكري ككل لصالح المجموعة التجريبية .
4- يوجد فرق دال احصائيا بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي تدرس وفقا لبعض استراتيجيات المدخل الإنساني في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مواقف قيم الأمن الفكري ككل لصالح التطبيق البعدي .
5- توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي ودرجاتهم في التطبيق البعدي لاختبار مواقف قيم الأمن الفكري .
منهج البحث :
- المنهج الوصفي :
استخدم في إعداد الاطار النظري للبحث , تحليل محتوى موضوعات مقرر التاريخ للصف الأول الإعدادي , اعادة صياغة محتوى وحدة ” المواطنة الصالحة ” وفقا لبعض استراتيجيات المدخل الإنساني ( التعلم التعاوني , الاكتشاف الموجه , لعب الأدوار- العروض التعليمية - العصف الذهني ) , اعداد دليل المعلم وفقا لخطوات بعض استراتيجيات المدخل الإنساني المستخدمة , واستخدم في اعداد أدوات البحث ( الاختبار التحصيلي – اختبار المواقف لقيم الأمن الفكري ) .
- المنهج شبه التجريبي :
استخدم عند اختيار مجموعة البحث , تطبيق أدوات البحث قبليا وبعديا وكذلك في تطبيق تجربة البحث .
خطوات واجراءات البحث :
في اطار الاجابة على تساؤلات البحث تم اتباع الاجراءات والخطوات التالية :
الخطوة الأولى :
للإجابة على التساؤل الفرعي الأول من تساؤلات البحث والذى ينص على :
- ما قيم الأمن الفكري الواجب تنميتها لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي؟ .
تم تحديد قيم الأمن الفكري اللازمة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي , والتي يمكن تنميتها من خلال مقررات التاريخ وذلك في ضوء ما يلى :
- دراسة مسحية للدراسات والبحوث السابقة التي اجريت في موضوع الأمن الفكري .
- مفهوم الأمن الفكري واهميته واهدافه ووسائل تنميته وحمايته .
- حاجات وخصائص نمو تلاميذ المرحلة الاعدادية .
- طبيعة مادة الدراسات الاجتماعية (الجزء الخاص بالتاريخ ) بالمرحلة الاعدادية .
- اراء الخبراء والمتخصصين في مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية .
وفى ضوء المصادر السابقة تم التوصل الى قائمة مبدئية بقيم الأمن الفكري التي يمكن تنميتها من خلال مقررات التاريخ واللازمة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي وقد تم عرض تلك القائمة على مجموعة من الخبراء والمحكمين في مجال المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية وذلك للتأكد من دقتها وملائمتها وشمولها وسلامتها العلمية , وقد أسفرت هذه الخطوة عن الصورة النهائية لقائمة قيم الأمن الفكري حيث تكونت من ( 4) قيم رئيسية يندرج تحتها ( 20) قيمة فرعية .
الخطوة الثانية :
للإجابة على التساؤل الفرعي الثاني من تساؤلات البحث والذى ينص على :
- ما قيم الأمن الفكري المتضمنة بمقرر التاريخ للصف الأول الإعدادي ؟ .
تم تحليل محتوى موضوعات مقرر التاريخ في مادة الدراسات الاجتماعية للصف الأول الإعدادي في ضوء قائمة قيم الأمن الفكري التي تم التوصل اليها وذلك بهدف :
أ‌- التعرف على قيم الأمن الفكري المتضمنة بمقرر التاريخ للصف الأول الإعدادي .
ب‌- اختيار وحدة دراسية في مقرر التاريخ للصف الأول الإعدادي واعادة صياغتها وفقا لبعض استراتيجيات المدخل الإنساني ( التعلم التعاوني , الاكتشاف الموجه , لعب الأدوار- العروض التعليمية - العصف الذهني ) وذلك في ضوء أبعاد قائمة الأمن الفكري التي تم التوصل اليها على أن تتضمن الوحدة :
1- الأهداف الاجرائية .
2- المحتوى المختار بعد اعادة صياغته .
3- استراتيجيات التدريس المستخدمة ( التعلم التعاوني , الاكتشاف الموجه , لعب الأدوار- العروض التعليمية - العصف الذهني ) .
4- قيم الأمن الفكري التي يمكن تنميتها من خلال دروس الوحدة .
5- الأنشطة والوسائل التعليمية التي ستتضمنها الوحدة .
6- التقويم .
الخطوة الثالثة :
وفى هذه الخطوة تم اعداد مواد البحث والمتمثلة في :
1- اعداد مرجع الوحدة لتدريس وحدة ” المواطنة الصالحة ” يوضح كيفية تدريس الوحدة ببعض استراتيجيات المدخل الانساني ( التعلم التعاوني , الاكتشاف الموجه , لعب الأدوار- العروض التعليمية - العصف الذهني ) .
2- الوحدة المعاد صياغتها وفقا لبعض استراتيجيات المدخل الإنساني( التعلم التعاوني , الاكتشاف الموجه , لعب الأدوار- العروض التعليمية - العصف الذهني ) .
3- أوراق عمل التلميذ تبعا لاستراتيجيات المدخل الإنساني المستخدمة .
وقد تم عرض هذه الأدوات علي مجموعة من السادة المحكمين في مجال المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية , واجراء التعديلات اللازمة وفقا لآرائهم .
الخطوة الرابعة :
وفى هذه الخطوة تم اعداد أدوات البحث والمتمثلة فى :
1- اختبار تحصيلي في وحدة ” المواطنة الصالحة ” والتحقق من صدقه وثباته .
2- اختبار مواقف فى لقيم الأمن الفكري التي تم تناولها من خلال الوحدة والتأكد من صدقه وثباته .
الخطوة الخامسة :
للإجابة على التساؤلات الفرعية التالية :
1- ما فاعليه استخدام المدخل الإنساني في تدريس التاريخ في تنمية التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي؟ .
2- ما فاعليه استخدام المدخل الإنساني في تدريس التاريخ في تنميه بعض قيم الأمن الفكري لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي؟ .
3- ما العلاقة الارتباطية بين مستوي التحصيل الدراسي وتنمية بعض قيم الامن الفكري لدي تلاميذ الصف الأول الاعدادي ؟ .
تم القيام بالتجربة الميدانية
وفى هذا الاطار قامت الباحثة بما يلى :
- تطبيق التجربة الاستطلاعية لكل من الاختبار التحصيلي واختبار المواقف لقيم الامن الفكري وذلك لحساب الصدق والثبات , ومعامل السهولة والصعوبة , وحساب الزمن المناسب لتطبيق كل من الاختبار التحصيلي واختبار المواقف لقيم الأمن الفكري .
- اختيار مجموعة البحث من تلاميذ الصف الأول الاعدادي بمحافظة بني سويف وتقسيمها الى مجموعتين مجموعة تجريبية تدرس الوحدة المختارة وفقا لبعض استراتيجيات المدخل الإنساني ( التعلم التعاوني , الاكتشاف الموجه , لعب الأدوار- العروض التعليمية - العصف الذهني ) ومجموعة ضابطة تدرس نفس الوحدة بالطريقة المعتادة فى التدريس .
- تطبيق تجربة البحث وذلك كما يلى :
أ‌- تطبيق ادوات البحث قبليا (الاختبار التحصيلي – اختبار مواقف لقيم الامن الفكري ) .
ب‌- تدريس وحدة ” المواطنة الصالحة ” لتلاميذ المجموعة التجريبية وفقا لبعض استراتيجيات المدخل الانساني( التعلم التعاوني , الاكتشاف الموجه , لعب الأدوار- العروض التعليمية - العصف الذهني ) , بينما تدرس المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة في التدريس .
- الخروج بمجموعة من التوصيات من خلال البحث .
- اقتراح بعض البحوث فى هذا المجال من خلال البحث .
ثانيا نتائج البحث :
توصل البحث للنتائج التالية :
1- يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى دلاله ( 05,) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي تدرس وفقا لبعض استراتيجيات المدخل الإنساني ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية .
2- يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى دلاله ( 05,) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي تدرس وفقا لبعض استراتيجيات المدخل الإنساني في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي .
3- يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى دلاله ( 05,) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي تدرس وفقا لبعض استراتيجيات المدخل الإنساني ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لاختبار مواقف قيم الأمن الفكري ككل لصالح المجموعة التجريبية .
4- يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى دلاله ( 05,) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي تدرس وفقا لبعض استراتيجيات المدخل الإنساني في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مواقف قيم الأمن الفكري ككل لصالح التطبيق البعدي .
5- توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي ودرجاتهم في التطبيق البعدي لاختبار مواقف قيم الأمن الفكري .