Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
النمذجة السببية بين قلق الإحصاء والاتجاه نحو الإحصاء وعادات الاستذكار والتحصيل الدراسى لدى طلبة كلية التربية جامعة قناة السويس /
المؤلف
سليمان، أحمد ربيع عبدالسلام.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد ربيع عبدالسلام سليمان
مشرف / عبد الناصر السيد عامر
مناقش / مختار أحمد الكيال
مناقش / نجلاء عبدالله ابراهيم
الموضوع
التعليم الجامعي. علم النففس التربوي.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
أ-ز، 127 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
20/8/2017
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 129

from 129

المستخلص

هدفت الدراسة الى التعرف على العلاقة بين أبعاد قلق الإحصاء وأبعاد الاتجاه نحو الاحصاء وابعاد عادات الاستذكار وابعاد التحصيل الدراسي، وكذلك التعرف على التأثيرات السببية بين ابعاد قلق الاحصاء وابعاد الاتجاه نحو الاحصاء وابعد عادات الاستذكار وابعاد التحصيل الدراسي لدى طلبة كلية التربية بجامعة قناة السويس، وتكونت عينة الدراسة الاستطلاعية للتحقق من الخصائص السيكومترية من (100) طالب وطالبة، والعينة الاساسية من (400) طالب وطالبة من طلبة كلية التربية بجامعة قناة السويس، واستخدام الباحث المنهج الارتباطي، وايضا استخدام الباحث مقياس قلق الاحصاء اعداد السيد أبوهاشم (2002)، ومقياس الاتجاه نحو الاحصاء من اعداده، ومقياس عادات الاستذكار من إعداده، واختبار تحصيلي من اعداده، وتوصلت الدراسة الى وجود علاقة ايجابية دالة احصائيا بين ابعاد قلق الاحصاء وابعاد الاتجاه نحو الاحصاء وابعاد عادات الاستذكار وابعاد التحصيل الدراسي لدى طلبة كلية التربية بجامعة قناة السويس، ووجود تأثير سببي مباشر موجب دال احصائيا من قلق الاصحاء على الاتجاه نحو الاحصاء بلغت قيمته (0.12)، ووجود تاثير سببي مباشر موجب دال احصائيا من قلق الاحصاء على التحصيل الدراسي بلغت قيمته (0.10)، ووجود تأثير سببي مباشر موجب دال احصائيا من الاتجاه نحو الاحصاء على عادات الاستذكار بلغت قيمته (0.13)، وعدم وجود تأثير سببي مباشر سالب من الاتجاه نحو الاحصاء والتحصيل الدراسي، ووجود تاثير سببي مباشر سالب دال احصائيا من عادات الاستذكار على التحصيل الدراسي بلغت قيمته (0.073-).