Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مهارات التأثير والإقناع للدعاة بالفضائيات العربية:
المؤلف
علي، أسماء السيد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء السيد محمود علي
مشرف / محمد معوض إبراهيم
مشرف / عادل صادق محمد
مناقش / جمال عبد الحى النجار
الموضوع
الاعلام. qrmak
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
283 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/9/2019
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الآداب - الاعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 311

from 311

المستخلص

تهتم هذة الدراسة برصد الأساليب الإقناعيةللدعاة محل الدراسة بالبرامج الدينية عينة الدراسة بالفضائيات العربية من حيث مدى تنوع الدعاة مقدمى البرامج الدينية محل الدراسة فى إستخدام أساليب الدعوة مثل ”القصة، الطرفة، التكرار،الترغيب، الترهيب، مخاطبة العقل، مخاطبة القلب، عقد المقارنات، توجيه الأسئلة، إثارة التعجب والاستفهامات، تقديم الأمثلة المعاصرة من واقع حياة الناس، تقديم الحجج والبراهين كالآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة،القالب الفنى الذى يقدمون به برامجهم،إستخدامهم للغة الجسد (فنون الحركة)،مدى مشاركة الجمهور بالبرنامج،مدى وجود ضيوف بالبرنامج، أيضًا استخدام بداية حديث جذابه وخاتمة مؤثرة تبقي في النفوس”،أيضاً تهتم بدورية إذاعة البرنامج الدينى،الزمن المخصص للحلقة،مكان تسجيل البرنامج،تتر عنوان البرنامج،لقطات العنوان،السمات الشكلية للداعية مقدم البرنامج،طبيعة مضمون البرنامج.
جاءت هذه الدراسة مكونة من خمسة فصول:
يستعرض الأول الإطار المنهجى للدراسة وخطة البحث ويشير الثانى إلى الاتصال الإقناعى من حيث المفهوم والإستراجيات والنظريات ويوضح الثالث مهارات التأثير والإقناع للدعاة من حيث السمات الشخصية للدعاة والأساليب الإقناعية فى الرسالة الدعوية وعوائق الإقناع وتناول الفصل الرابع نتائج جداول الدراسة التحليلية أما الخامس فقدم نتائج جداول الدراسة الميدانية ثم جاءت خاتمة الدراسة .