الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى تعرُّف علاقة الحاجة إلى المعرفة بأساليب التفكير لدى عينة من طلاب كلية التربية - جامعة المنيا ، ولتحقيق هذا الهدف سعى البحث إلي تعرُّف مستوى الحاجة إلى المعرفة، و تعرُّف أساليب التفكير، والعلاقة بينهما، ثم تفسير الفروق التي ترجع لمتغير النوع, والفرقة, والتخصص, والتفاعل بينهما في كل من الحاجة إلى المعرفة وأساليب التفكير، وكذلك التنبؤ بالحاجة إلى المعرفة من خلال أساليب التفكير لدى عينة من طلاب الفرقة الأولي و الرابعة بكلية التربية - جامعة المنيا. وتم استخدام مقياس الحاجة إلى المعرفة Cacioppo & Petty,1982))، مقياس أساليب التفكير إعداد Harrison& Bramson ,1982) ، تعريب وتقنين / مجدى حبيب،1996). وتكونت عينة البحث الاساسية من (492) من طلاب الفرقة الأولي و الرابعة بكلية التربية – جامعة المنيا. وأسفرت النتائج عن : وجود أثر دال إحصائيًا لمتغير النوع ( ذكور – إناث) و التخصص (أدبي - علمي) والفرقة ( الأولي - الرابعة ) في أساليب التفكير لدى عينة البحث. ووجود أثر دال إحصائيًا لمتغير النوع ( ذكور – إناث) و التخصص (أدبي - علمي ) والفرقة ( الأولي - الرابعة ) في الحاجة إلي المعرفة لدى عينة البحث. كما اتضح إسهام أساليب التفكير بنسب متفاوتة في التنبؤ بالحاجة إلي المعرفة لدي عينة البحث . حيث يعد أسلوب التفكير التركيبي أكثر الأساليب المنبئة بالحاجة إلى المعرفة لدى عينة (الذكور – الإناث ) التخصص (العلمي –الأدبي ) الفرقة (الأولي –الرابعة) لدى عينة البحث. |