Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إستراتيجية تدريسية قائمة على مدخل النظم في تنمية عمليات التعبير الكتابي
والاتجاه نحو الكتابة لدى طلاب الصف الأول الثانوي
/
المؤلف
محمد، أحمد عبد الفتاح أبو الحمد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد عبد الفتاح أبو الحمد محمد
مشرف / سعيد عبد الله لافي
مناقش / فوزي عبد القادر
مناقش / عبد الحميد زهري
الموضوع
التعليم الثانوي.
عدد الصفحات
305 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
15/8/2018
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - المنهاهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 341

from 341

المستخلص

هدفالدراسة:
قياسفاعلية إستراتيجية تدريسية قائمة على مدخل النظم في تنمية عمليات التعبير الكتابيوالاتجاه نحو الكتابةلدى طلاب الصف الأول الثانوي
وتكونتالعينة من (50) طالبة من طالبات الصفالأولالثانويبمدرسةأبو عطوة الثانويةبناتبمحافظةالإسماعيلية
واستخدمتالدراسةالموادوالأدواتالآتية:
1.أدواتالقياسوالتقويم:
- اختبارمهارات التعبير الكتابي. (إعدادالباحث)
- مقياس الاتجاه نحو الكتابة. (إعدادالباحث)
2. مادةالمعالجةالتجريبية:
- الإستراتيجيةالمقترحة. (إعدادالباحث)
وتمالتوصلإلىالنتائجالآتية:
أظهرتالنتائجفاعلية إستراتيجية تدريسية قائمة على مدخل النظم في تنمية عمليات التعبير الكتابيوالاتجاه نحو الكتابةلدى طلاب الصف الأول الثانوي؛حيثوجدتفروقذاتدلالةإحصائيةعندمستوى(0.01) بينمتوسطيدرجاتطلابالمجموعتينالتجريبيةوالضابطةفيالقياسينالقبليوالبعديلاختبارمهاراتالتعبير الكتابي ومقياس الاتجاه نحو الكتابةلصالحالقياسالبعدى.
التطبيقاتالعملية : يمكنأنتسهمهذهالدراسةفي:
1. الإسهامفيتنميةبعضمهاراتالتعبير الكتابي،الأمرالذييساعدفيإنتاجتنمية القدرات الإبداعية لدى الطلاب.
2. إضافةإستراتيجيةتدريسيةجديدةتساعدالمعلمينفيتنميةالثروةعمليات التعبير الكتابي.
3. تقديم أنشطة إثرائية تمكن من تنمية مهارات التعبير الكتابي لدى الطلاب.
4. الإسهامفيمعرفة مهارات التعبير الكتابي المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي.
5. تقديمكتاب للطالب ودليل للمعلميمكنأنيفيدالباحثينفيمابعد.
6. تقديم اختبار لمهارات التعبير الكتابي ومفتاح لتصحيح الاختبار، ومقياس للاتجاه نحو الكتابة يمكن أن يفيدوا الباحثين فيما بعد.
الكلماتالمفتاحية:مدخل النظم -عمليات التعبير الكتابي -الاتجاه نحو الكتابة.