Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إستراتيجية مقترحة لترشيد الإنفاق فى مؤسسات التعليم قبل الجامعى فى مصر فى ضوء بعض نماذج التميز /
المؤلف
على، غادة محمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / غادة محمد أحمد
مشرف / خلف محمد البحيرى
مشرف / محمد فوزى زيدان
مناقش / السيد سلامة الخميسى
مناقش / عماد محمد محمد عطية
الموضوع
التعليم
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
288 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
2/9/2019
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 312

from 312

المستخلص

مقدمة:
يعد التعليم المتميز أحد أهم المقومات المستدامة للتنمية البشرية في ظل المتغيرات العالمية والإقليمية وما صاحبها من تغير في المفاهيم الاقتصادية والاجتماعية؛ حيث أصبح اقتصاد المعرفة الركيزة الرئيسية لإحداث طفرات متنامية في موارد الأمم والشعوب, وذلك يتطلب تعليماً متطوراً ذا جودة عالية وفقاً لمعايير قياسية, ونظم حاكمة مستمرة لقياس وتقويم الممارسات الفعلية للمؤسسات التعليمية, الأمر الذي يحتم تطوير المؤسسات التعليمية والنهوض بقدراتها المؤسسية وفعاليتها التعليمية لتحقيق التميز, وإحداث نقلة نوعية في البرامج والمقررات الدراسية بحيث تركز على تنمية المهارات والقدرات التي تتفق مع متطلبات واحتياجات تحقيق التميز.
وبالرغم من الزيادة في حجم الإنفاق على التعليم في مصر إلا أن نصيب التعليم من جملة الإنفاق العام قد تراجع من 17٪ في عام 1999/2000 إلى 12٪ عام 2014/2015, وهو ما انعكس بشكل واضح على متوسط نصيب الطالب من الإنفاق العام والذي انخفض بشكل ملحوظ مقارنة بالدول النامية التي تتشابه مع مصر في الظروف الاقتصادية والاجتماعية, مما أدي إلى تدهور الخدمة التعليمية المقدمة في مؤسسات التعليم الحكومية بصورة تهدد مسيرة التنمية في مصر بشكل عام.
وبالتالي فإن المؤسسات التعليمية بالتعليم قبل الجامعي في مصر في حاجة إلى تبني معايير تعمل على ترشيد الإنفاق والاستفادة المثلى من الموارد المتاحة للحصول على أكبر عائد, وتقليل الفاقد التعليمي والهدر التربوي, وتجنب الإسراف والتبذير, للتشجيع على الارتقاء بالجودة, ومحاولة تحقيق التميز في مؤسسات التعليم المصرية والارتقاء بها إلى المستويات المرجوة.
أسئلة البحث:
حاول البحث الحالي الإجابة عن الأسئلة الآتية:
 ما مداخل ترشيد الإنفاق في مؤسسات التعليم قبل الجامعي في مصر؟
 ما أبرز معايير ونماذج التعليم للتميز في مؤسسات التعليم قبل الجامعي العالمية والعربية؟ وما أهم ملامح النموذج والمعايير المناسبة للتنفيذ في البيئة المصرية؟
 ما واقع ترشيد الإنفاق في مؤسسات التعليم قبل الجامعي في مصر لتحقيق التميز؟
 ما الإستراتيجية المقترحة لترشيد الإنفاق في مؤسسات التعليم قبل الجامعي في ضوء النموذج المقترح للتميز في مصر؟
أهداف البحث:
سعى البحث الحالي إلى تحقيق الأهداف الآتية:
 كشف أهم مداخل ترشيد الإنفاق في التعليم قبل الجامعي في مصر.
 فحص معايير أبرز النماذج العربية والعالمية في مجال تميز التعليم, والوصول إلى أهم المعايير المحددة لنموذج مصري مقترح لتحقيق التميز في مؤسسات التعليم قبل الجامعي.
 التوصل إلى واقع ترشيد الإنفاق في مؤسسات التعليم قبل الجامعي في مصر في ضوء بعض نماذج التميز.
 التوصل إلى إستراتيجية مقترحة لترشيد الإنفاق في مؤسسات التعليم قبل الجامعي في مصر في ضوء النموذج المقترح للتميز في مصر.
أهمية البحث:
تجسدت أهمية البحث في النقاط الآتية:
 قد يسهم البحث في التعرف على اتجاهات ومداخل ترشيد الإنفاق, ومعايير تحقيق التميز, ومتطلبات تحقيقهم في التعليم قبل الجامعي في مصر, ومن ثم التوصل إلى إستراتيجية مقترحة لترشيد الإنفاق في ضوء النموذج المقتر للتميز في مصر.
 يسهم البحث في التعرف على أبرز نماذج التميز العربية والعالمية للوصول إلي نموذج مصري مقترح لتحقيق التميز وتطبيقه في ضوء تجارب دولية ثبت نجاحها وظهرت نتائج إيجابية ومشجعة عند تطبيقها في العديد من المؤسسات الإنتاجية والخدمية.
 قد يفيد هذا البحث واضعي السياسات وصانعي القرار التربوي من خلال توجههم نحو معايير ومداخل ترشيد الإنفاق ومعايير التميز عند التخطيط لتطوير سياسة التعليم قبل الجامعي.
 قد يوفر معلومات يمكن من خلالها تعريف مسئولي التخطيط والقائمين على تطوير وتحسين جودة التعليم وتميزه بجوانب القوة والضعف في مؤسسات التعليم قبل الجامعي للارتقاء بجوانب القوة والتغلب على أوجه القصور.
 قد يوفر البحث في مجالي ترشيد الإنفاق وتميز التعليم مادة علمية تعمل على صقل المعرفة العلمية وتنميتها وتمكن من الانطلاق بشكل أوسع للبحث والاستقصاء من متغيرات أخرى.
 قد يفيد العاملين في المؤسسات التعليمية من خلال تزويدهم بمبادئ ومتطلبات ومعايير التميز حتى يتسنى غرس ثقافة التميز بما يساعد أي عملية إصلاح أو تطوير للعملية الإدارية أو التعليمية.
منهج البحث:
اعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي؛ حيث تستهدف الدراسات الوصفية تقرير خصائص المشكلة, وجمع البيانات والمعلومات حول المشكلة محل الدراسة بطريقة تمكن الباحث من تحليلها كمياً وكيفياً للوصول إلي تفسير علمي وحلول للمشكلة محل الدراسة.
حدود البحث:
اقتصر هذا البحث على نتائج واقع ترشيد الإنفاق على التعليم قبل الجامعي في مصر, وتقديم إستراتيجية مقترحة لترشيد الإنفاق في مؤسساته في ضوء النموذج المقترح للتميز في مصر, واقتصرت الدراسة الميدانية على عينة قوامها 100 مسئول (مديرين ووكلاء) في بعض مدارس التعليم العام بمراحله الثلاثة (ابتدائي وإعدادي وثانوي) في ثلاث محافظات هي: أسيوط وسوهاج وقنا والتي بلغ عددها 100 مدرسة في العام الدراسي 2018/2019.
أدوات البحث:
لتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة استبانه للكشف عن واقع ترشيد الإنفاق في مدارس التعليم العام في مصر في ضوء بعض نماذج التميز باستخدام أسلوب التحليل الرباعي SWOT.
خطوات السير في البحث:
طبقاً لما هدف إليه البحث الحالي أتت خطوات السير في البحث على النحو الآتي:
 عرض الإطار العام للدراسة واشتمل على (المقدمة, ومشكلة الدراسة, والأهداف, والأهمية, والمنهج المستخدم, والحدود, والأدوات, ومصطلحات البحث) وهذه الخطوة تتم في الفصل الأول في البحث.
 دراسة ”الإنفاق على التعليم قبل الجامعي في مصر: المفهوم والأهمية والعوامل والمؤشرات”, في الفصل الثاني وتضمن هذا الفصل الجوانب الخاصة بمفهوم الإنفاق التعليمي وتصنيف النفقات التعليمية وأهميتها, ومبررات الإنفاق على التعليم, والعوامل المؤثرة فيه وأسس تقدير النفقات التعليمية, وتقييم الإنفاق على التعليم قبل الجامعي في مصر وحاجته للترشيد.
 دراسة ”ترشيد الإنفاق على التعليم قبل الجامعي في مصر: ماهيته وأهدافه واتجاهاته ومداخله”, في الفصل الثالث, وتضمن هذا الفصل مفهوم ترشيد الإنفاق وأهميته وأهدافه وعوامل نجاحه, واتجاهاته, وأساليبه, ومداخله.
 دراسة ”بعض التجارب العالمية والعربية لتحقيق التميز في التعليم قبل الجامعي” من خلال الفصل الرابع, وتضمن هذا الفصل الجوانب الخاصة بمفهوم التميز, وفلسفته, وأهدافه ومراحله, ومجالاته في المؤسسات التعليمية, وأبرز نماذج التميز العربية والعالمية, ونموذج مقترح لتحقيق التميز في مؤسسات التعليم قبل الجامعي في مصر.
 دراسة واقع ترشيد الإنفاق على التعليم قبل الجامعي في مصر في ضوء بعض نماذج التميز, وذلك من خلال الفصل الخامس بعنوان ” التحليل البيئي لمؤسسات التعليم قبل الجامعي: دراسة ميدانية”, وتضمن هذا الفصل أهداف الدراسة الميدانية, ومنهجها, وبناء أدواتها, والتحقق من صدقها وثباتها, وإجراءات تطبيقها, وتحديد عينة الدراسة, والمعالجة الإحصائية لنتائج أدوات الدراسة, وتحليل نتائج الاستبانة وتفسيرها.
 تقديم إستراتيجية مقترحة لترشيد الإنفاق على التعليم قبل الجامعي في مصر في ضوء النموذج المصري المقترح للتميز وذلك من خلال الفصل السادس, وتضمن هذا الفصل مفهوم الإستراتيجية المقترحة, وفلسفتها, وأهدافها, ومتطلبات تطبيقها ومنطلقاتها وخطواتها ومعوقات تنفيذها وكيفية التغلب عليها.
نتائج الدراسة الميدانية :
أوضحت نتائج الدراسة الميدانية أن هناك مجموعة من نقاط القوة التي تتميز بها مدارس التعليم قبل الجامعي والتي يمكن استثمارها وتفعيلها على النحو الذي يحقق ترشيد الإنفاق من أهمها: توفر إدارة مدارس التعليم قبل الجامعي بيئة مشجعة على الابتكار في ترشيد الإنفاق, كما تضع خطة واضحة للتنمية المهنية المستدامة للمعلمين, ويوجد بها برنامج صيانة دورية ووقائية لمرافقها, فضلاً عن اهتمامها بتحقيق أعلى فائدة من مرافقها بأقل تكلفة, وتوظفيها للحاسب الآلي والتقنيات الحديثة في معظم العمليات التعليمية والإدارية بها.
كما توصلت الدراسة الميدانية لبعض نقاط الضعف التي قد تؤثر على كفاءة وفعالية ترشيد الإنفاق من أهمها: ضعف اهتمام مدارس التعليم قبل الجامعي بوضع برنامج شامل لنشر ثقافة ترشيد الإنفاق ونقص خبرة إدارة مدارس التعليم قبل الجامعي في التنبؤ بالمشكلات المستقبلية بالمدرسة لحلها, فضلاً عن الافتقار لتوصيف معتمد بها لمعارف ومهارات العاملين في الوظائف المختلفة, وقلة اهتمامها بقياس مردود البرامج التدريبية في تطوير الأداء, وغياب الدورات التدريبية للطلاب في مدارس التعليم قبل الجامعي على المهن الموجودة في المجتمع.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من الفرص المتاحة والتي يمكن الاستفادة منها في ترشيد الإنفاق على التعليم قبل الجامعي من أهمها: توفر الوحدات الإنتاجية بمدارس التعليم قبل الجامعي في مجالات التربية الفنية أو الرياضية أو الموسيقية أو الاقتصاد المنزلي, واهتمامها باختيار الشركاء وتقييم فرص الشراكة معهم, وتوظيف قاعدة بيانات حديثة للعاملين بها تسهم في خفض تكلفة نشاطاتها, واهتمامها بجعل مواقع الطلاب, والمعلمين, والموظفين, وأولياء أمور مصادر الكترونية لصنع واتخاذ القرارات التربوية, وحرصها على قبول متطوعين من المجتمع المحلي.
كما أن هناك مجموعة من التهديدات المحتملة التي يجب التعامل معها في سبيل تحقيق الرسالة والأهداف الإستراتيجية من أهمها: قلة تواصل مدارس التعليم قبل الجامعي مع مؤسسات سوق العمل للتدريب والتوزيع, وضعف الاهتمام ببناء برنامج للتكامل مع المدارس الأخرى, وضعف مشاركة المستفيدين منها (طلاب, معلمين, إداريين, أولياء أمور) في وضع برنامج لخفض الهدر بالمدرسة, وضعف حرصها على دمج إمكانياتها مع مؤسسات المجتمع المحلى لخفض الهدر, وقلة تعاونها في استغلال المعامل والوسائط التكنولوجية والتجهيزات والمكتبات.
الإستراتيجية المقترحة
تنطلق الإستراتيجية المقترحة من رؤية تكاملية تستند إلى نتائج الدراسة بشقيها النظري والميداني, وتتكون الإستراتيجية من العناصر الآتية:
1. رؤية الإستراتيجية: ”مدرسة مبدعة ورائدة ومتميزة في التعليم والتعلم بأقل إمكانيات وموارد متاحة”
2. رسالة الإستراتيجية: ”ترشيد الإنفاق بمدارس التعليم قبل الجامعي من خلال قيادة متميزة توفر المناخ الداعم لترشيد الإنفاق, والأداء المتميز للموارد البشرية, والاستثمار الأمثل للموارد التكنولوجية والمادية, والإدارة المتميزة للشراكة المجتمعية, بما يسهم في تحقيق التميز بمدارس التعليم قبل الجامعي بأقل إمكانيات وموارد متاحة”.
3. قيم الإستراتيجية: الإدارة بالانجاز, الشفافية والنزاهة, الموضوعية, والعدالة, والانتماء, والتطوير المستمر, والدقة, والإبداع والابتكار, والعمل بروح الفريق
4. الغايات الإستراتيجية:
 إدارة مدرسية متميزة توفر المناخ الداعم لترشيد الإنفاق.
 أداء متميز للموارد البشرية.
 الاستثمار الأمثل للموارد المادية والتكنولوجية المتاحة.
 تفعيل الشراكة المجتمعية بمدارس التعليم قبل الجامعي.