Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي قائم على لغة الإشارة لتنمية مهارة الطلب لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية المعتدلة /
المؤلف
دربالة، محمد محمود شوقى أحمد محمد.
هيئة الاعداد
مشرف / محمد محمود شوقى أحمد محمد دربالة
مشرف / محـمد محـمد شوكت
مشرف / ايهاب عبدالعزيز الببلاوي
مشرف / عبدالناصر السيد عامر
الموضوع
الاطفال المعوقون - تعليم. الاشارات - تعليم.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
أ-ز، 159 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
14/1/2019
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 170

from 170

المستخلص

يعانى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية المعتدلة من نقص واضح فى الحصيلة الكلامية أو فى التعبير عن احتياجاتهم من خلال الكلام، وهؤلاء الأطفال دائماً ما يتم ترشيحهم للتدريب على نماذج التواصل البديل والتى من بينها لغة الإشارة، هدفت الدراسة إلى: التحقق من فعالية برنامج تدريبيقائمعلى لغةالإشارةلتنميةمهارةالطلب لدىالأطفالمن ذوىالإعاقة الفكرية بدرجة معتدلة.
وقد تكونت عينة الدراسة من (3) أطفالمن ذويالإعاقة الفكرية المعتدلة، اثنين من الذكور وأنثى واحدة، وبلغ متوسط أعمارهم (9.66) عام بانحراف معيارى قدره (1.54)، ويتراوح معامل ذكاءهم بين (40 - 55) على مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الرابعة، وقد تم اختيارهم بطريقة قصدية من جمعية التثقيف الفكرى بمدينة الإسماعيلية. وبتطبيق أدوات الدراسة والتي تضمنت (قائمة تقدير المثيرات المفضلة إعداد/ الباحث، وقائمة تقدير مرحلة الخط القاعدى إعداد/ كورتيز (2012)، وقائمة تقدير مرحلة التدريب من إعداد/ الباحث، والبرنامج التدريبى القائم على لغة الإشارة إعداد/ الباحث). وباتباع المنهج التجريبيتصميم المجموعة الواحدة، وكذا باستخدام أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة، أسفرت النتائج عن فعالية البرنامج التدريبي القائم على لغة الإشارة فى تنمية مهارة الطلب لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية المعتدلة.
التوصيات:
أوصت الدراسة:
بضرورة تضمين لغة الإشارة كنموذج للتواصل البديل فى مناهج ذوي الإعاقة الفكرية المعتدلة الذين لا يستطيعون استخدام الكلام في التعبير عن احتياجاتهم، وكذلك الاهتمام بتدريب مهارة الطلب لأثرها الإيجابى فى زيادة التفاعل الاجتماعي بين الطفل المعاق فكرياً والمحيطين به، وضرورة تأهيل المعلمين وتدريبهم على استخدام لغة الإشارة فى تنمية مهارة الطلب لدى الأطفال ذوي الإعاقةالفكرية.