![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة تحليل دور الإعلام التربوي في تفعيل ثقافة العمل التطوعي لدى طلاب المرحلة الثانوية؛ وذلك بهدف تفعيل ثقافة العمل التطوعي لمواجهة التحديات الإقتصادية والإجتماعية والثقافية ومساعدة الدولة في عملية التنمية الإجتماعية ؛ وتحقيقاً لذلك اتخذ الباحث المنهج الوصفي منهجاً لها، كما اتخذ من الإستبيان أداة رئيسة لها. وقامت الدراسة بتعريف ماهية الإعلام التربوي والعمل التطوعي وطبيعته، والوقوف على واقع العمل التطوعي المدرسة الثانوية في محاولة لتحديد مواطن القوة والضعف؛ وذلك بهدف وضع تصوراً مقترحاً لتفعيل دور الاعلام التربوي في تفعيل ثقافة العمل التطوعي فى ضوء الواقع الفعلي ونتائج الدراسة الميدانية، وخبرات بعض الدول العربية والأجنبية فى مجال الدراسة. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج لعل من أهمها: 1- غياب الدور الإعلامي عن التوعية بأهمية التطوع وبمؤسساته وبالأدوار التي يمكن أن يقدمها للمجتمع بقلة الإقبال على العمل التطوعي.. 2- هناك معوقات تحول دون إلتحاق الطلاب بالعمل التطوعي منها الإنشغال بالدراسة وإهتمامهم بأمورهم الشخصية وغياب الوعي الإجتماعي بأهمية دور المتطوعين وعدم وجود الوقت الكافي للتطوع. 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج طلاب الثانوية العامة من حيث تنوع البيئة (الريف والحضر) لصالح فئة الحضر, توجد فروق من حيث الجنس (أنثي-ذكر) لصالح فئة الإناث, لا توجد من حيث التخصص الدراسي (أدبي –علمي). التطبيقات العملية: يمكن للدراسة الحالية أن توضع فى الاعتبار عند: - تفعيل ثقافة العمل التطوعي من خلال وسائل الاعلام التربوية. |