Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الدلالات السمعية والبصرية ودورها في التكوين المعرفي في مسرح الطفل :
المؤلف
عباس, شيرين مصطفى السيد.
هيئة الاعداد
باحث / شيرين مصطفى السيد عباس
مشرف / أبو الحسن سلام
مشرف / هشام محمد الصاوي
مناقش / نبيلة حسن
مناقش / أيمن الشيوي
الموضوع
مسرح الأطفال - تاريخ ونقد. مسرحيات الأطفال - تاريخ ونقد.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
226 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
14/5/2019
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - الدراسات المسرحية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 247

from 247

المستخلص

تناولت الدراسة موضوع الدلالات السمعية والبصرية , ودورها في التكوين المعرفي في مسرح الطفل , تلك الدلالات التي تتولد من الرسالة المعرفية , التي يحويها النص والعرض , إلا أن هذه الرسالة المعرفية لم يتم طرحها طرحا عشوائياً , بل وظفت توظيفا معرفياً , يرتكن لسمات المرحلة العمرية المستهدفة منها , فقد تناول (جان بياجيه) مراحل النمو تناولا سيكولوجيا في نظريته , وتوجه لها (جاهين) توجها مسرحيا , خلال نصوصه المسرحية , وجسدها المخرجون خلال لغات خشبة المسرح بتقنيات متنوعة , بما يستقيم والمرحلة العمرية المستهدفة, وقد حرصت الدراسة على إجابة تساؤلات إشكاليتها , خلال التحليل الدلالي لنصوص (جاهين) , فضلاً عن الدلالات السمعية والبصرية للعروض المسرحية المجسدة للنصوص ذاتها , التي ينبثق منها كماً من المعلومات عملت على إثراء قاموس الطفل ومن ثم تكوينه تكوينا معرفياً , وذلك خلال ارتقائه و تطوير مخططاته الذهنية , وإكسابه الخبرات المعدلة وفق ما استوضحه (بياجيه) في نظريته .
وقد استخدمت الدراسة كلا من المنهج التطبيقي والمنهج السيميولوجي , لملاءمتهما لموضوع الدراسة , وتتكون الدراسة من ثلاثة فصول , في كل فصل ثلاثة موضوعات , تتطابق الموضوعات في المطالب , وتختلف في : النص المسرحي باختلاف المرحلة العمرية والتقنية الإخراجية , التي تم تنفيذ العرض بها.