![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص التوحد من الإعاقات النمائية المعقدة والتي تظهر أعراضه عادة فى السنوات الأولى من عمر الطفل، ويصاحب اضطراب طيف التوحد عادة عدة مشكلات سلوكية ، ومنها ضعف أداء المهارات الحياة اليومية كأحد أهم هذه المشكلات، وقد هدفت الدراسة إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي قائم على تدريس الأقران في تنمية بعض مهارات الحياة اليومية لدى الأطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد البسيط والتحقق من استمرارية الفعالية، وقد تكونت عينة الدراسة من(6)أطفال من ذوى اضطراب طيف التوحد البسيط الذين يعانون من ضعف في أداء المهارات الحياتية ممنتتراوح أعمارهم الزمنية ما بين(12:6)سنوات، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين ؛ مجموعة تجريبية، ومجموعة ضابطة، تتكون كلا̋منهمامن(3)أطفال،وقد راعى الباحث تحقيق التكافؤ بينهما. وقد استخدمت الدراسة الأدوات التالية:استمارة تحديد أنواع المعززات (إعدادالباحث)، ومقياس المهارات الحياة اليومية لدى الطفل ذوى اضطراب طيف التوحد (إعدادالباحث)، والبرنامج التدريبى المستخدم لتعلم بعض المهارات الحياة اليومية بمساعدة الأقران لدى الطفل ذوى اضطراب طيف التوحد (إعدادالباحث)، وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: توجد فروق بين درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي في أداء بعض مهارات الحياة اليومية للأطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد بعد تطبيق البرنامج وذلك لصالح القياس البعدى وتوجد فروق بين درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي في أداء بعض مهارات الحياة اليومية للاطفال من ذوي اضطراب التوحد بعد تطبيق البرنامج وذلك لصالح المجموعة التجريبية، ولاتوجد فروق بين درجات افراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي في أداء بعض مهارات الحياة اليومية للاطفال من ذوي اضطراب التوحد وذلك بعد مرور شهرين من تطبيق البرنامج. |