الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract تعد محركات التيار المستمربدون فرش اتجاها كبيرا في مجالي البحث و الصناعة في جميع انحاء العالم بسبب كفائتها العالية و ادائها القوى فضلا عن حجمها الصغير مقارنة بالمحركات التقليدية و أيضا قلة احتياجها للصيانة الدورية. فضلا عن ذلك أصبحت كثرة استخدام السيارات الكهربائية من العوامل الرئيسية في زيادة الطلب علي هذا النوع من المحركات و تحسين استجابته للمتحكمات المختلفة. تتميز محركات التيار المستمربدون فرش بعلاقة خطية بين العزم و السرعة وهو سبب مهم لجعلها محركات متميزة و فعالة في العديد من التطبيقات، كما تمتلك هذه المحركات نطاقًا واسعًا من السرعة مما يجعل التحكم في السرعة مهمًا جدًا لتحقيق نتائج فعالة و جيدة وفقا لنوع التطبيق. الفصل الأول: هو عبارة عن مقدمة عن محركات التيار المستمر بدون فرش والتحكم في سرعتها وتوصيف للمشاكل التي تواجه عملية التحكم بالإضافة الى ملخص عن محتويات الرسالة. الفصل الثاني: هو نبذة تاريخية للأبحاث السابقة التي تناولت مشاكل محركات التيار المستمر بدون فرش. الفصل الثالث: هو عبارة عن تقديم النموذج الرياضي لمحركات التيار المستمر بدون فرش كما يتناول طريقة مقترحة لتحديد الموقع والتبديل الكهربي اعتمادا على مستشعر تأثير هول ويحتوى أيضا على الطرق المقترحة للتحكم في سرعة المحرك. الفصل الرابع: يتناول هذا الفصل محاكاة لثلاثة أنواع من المتحكمات وهم المتحكم التناسبي التكاملي التفاضلي و التحكم بالمنطق الضبابى والتحكم بالنظام العصبي الضبابي و تم مقارنة النتائج فيما بينهم، بالإضافة الي ذلك تم عقد مقارنة مرجعية لبحث سابق لاثبات فاعلية المنظومة المقترحة. الفصل الخامس: هذا الفصل هو ملخص لما ورد في الرسالة كما يعرض مقترحا للأعمال المستقبلية التي يمكن استكمالها للأبحاث الواردة في الرسالة. |