![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص 1- يهدف هذا البحث إلى الكشف عن أثر فاعلية التدريب على أداء العاملين في ادارة جامعة بنها وذلك من خلال بحث محاور أبعاد فاعلية التدريب وأثرها على أبعاد أداء العاملين. وتكون مجتمع الدراسة من (1709) جميع الموظفين الإداريين على مستوى إدارة جامعة بنها، وتم جمع البيانات الميدانية (الأولية) عن طريق قائمة استقصاء، وعينة الدراسة بلغ عددها (360) وكان الصحيح منها (338) وتم استخدام برنامج Spss 24 لتحليل بيانات الدراسة. يحتل الأداء مكانة خاصة بالنسبة لكل المنظمات، بتأثيره على الناتج النهائي لمحصلة جميع الأنشطة بها، وذلك على مستوى الفرد، المنظمة والدولة، حيث أن المنظمة تكون أكثر استقراراً وأطول بقاء حين يكون أداء العاملين أداءاً متميزاً، ومن ثم يمكن القول بشكل عام أن إهتمام إدارة المنظمة وقيادتها بمستوى الأداء، عادة ما يفوق إهتمام العاملين به، وعلى ذلك فإنه عادة ما تهتم المنظمة بمتطلبات الموظفين وذلك لكي يكون الاداء جزء من المنظمة وليس انعكاس لدوافع العاملين بل جزء من قدرات ودوافع رؤساء المنظمة. تقييم فاعلية التدريب:- يساعد تقيم التدريب على تحديد قوة وضغط برنامج التدريب في النهاية وذلك لتحسينه قبل ابتكار أي تسهيلات وتقنيات للتقييم، يجب بوضوح تحديد ماذا نريد أن نقيم. في حالة تقييم فاعلية البرامج التدريبية فإن أهم نقاط التقييم هي ما يلي: ماذا تعلم المتدربين. كيف قام المتدربية بتنفيذ التدريب. القيمة الإجمالية النهائية للتدريب. مستويات تحسن الثقة والسلوك الوظيفي لدى المتدربين وفقاً للتدريب. |