![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة الدراسة : هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات مقاييس الدراسة بين العينات الثلاث؟ هل توجد علاقة دالة إحصائيا بين متغيرات الدراسة لدى العينات الثلاث؟ هل يختلف البناء العاملي لمتغيرات الدراسة باختلاف عينات الدراسة؟ هل تنبئ القابلية للانتحار، والسلوك العدواني، والأرق بالاكتئاب لدى عينات الدراسة؟ أهمية الدراسة: تمثل هذه الدراسة إضافة إلى البحوث النفسية المصرية والعربية، في مجال علم النفس الإكلينيكي، بالإضافة إلى المقارنة بين المراهقين التوحديين، وذوي اضطراب قصور الانتباه/ فرط الحركة، والعاديين، في متغيرات الدراسة، والاستفادة الإرشادية والإكلينيكية من نتائج الدراسة. المنهج : تم استخدام المنهج الارتباطي المقارن. العينة: تكونت العينة من (90) مراهقاً، تتراوح أعمارهم بين (14-18) عام، جميعهم من الذكور، تم تقسيمهم على النحو الآتي: أ- مجموعة المراهقين التوحديين (ن= 30 مراهقاً) ب- مجموعة المراهقين ذوي قصور الانتباه وفرط الحركة (ن= 30 مراهقاً) ج- مجموعة المراهقين العاديين (ن= 30 مراهقاً). أدوات الدراسة : المقياس متعدد الأبعاد لاكتئاب الأطفال والمراهقين، من تأليف عبد الخالق. مقياس القابلية للانتحار، من تأليف عبد الخالق . مقياس مقياس ”باص، وبيري” للعدوانية، من إعداد عبد الخالق. المقياس العربي للأرق، من تأليف عبدالخالق. قائمة جليام لتشخيص التوحدية، ترجمة عبدالرحمن، وحسن. قائمة ضعف الانتباه وفرط الحركة، إعداد سبارفكن، وجادو، ترجمة يوسف، وحسين. الأساليب الإحصائية : 1-المتوسط الحسابي . 2- الانحراف المعياري .3- اختبار (ت ) لدلالة الفروق بين المتوسطات. 4- تحليل التباين في اتجاه واحد. 5-معامل ارتباط بيرسون . 6- معامل ثبات ألفا-كرونباخ . 7-أسلوب التحليل العاملي. 8- أسلوب تحليل الانحدار. نتائج الدراسة : أسفرت النتائج عن تحقق جميع فروض الدراسة. |