Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أداء الأطفال العاملين بالورش الصناعية وأطفال المدارس على مقياس ستانفورد- بينيه للذكاء الصورة الخامسة و اختبار الذكاء العملى طبقاً لنظرية ستيرنبرج /
المؤلف
قاسم، آيات محمد طه محمد.
هيئة الاعداد
باحث / آيات محمد طه محمد قاسم
مشرف / إيمان محمود القماح
مشرف / محمد طه محمد سيد أحمد
مناقش / محمود عبد الحليم منسى
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
199ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
17/7/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم علم النفس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 199

from 199

المستخلص

المستخلص
عنوان الدراسة : أداء الأطفال العاملين بالورش الصناعية وأطفال المدارس على مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة و اختبار الذكاء العملى طبقاً لنظرية ستيرنبرج.
اسم الطالبة : آيات محمد طه محمد
أكد ستيرنبرج في نظريته للذكاء الثلاثي على أن اختبارات الذكاء التقليدية لا تقيس سوى جزء ضئيل من المهارات العقلية التى يستخدمها الفرد أثناء تفاعله مع البيئة . لذا هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين الذكاء العام والذكاء العملى والمعرفة الضمنية ، وأيضا ً بحث طبيعة الفروق بين الأطفال العاملين بالورش الصناعية وأطفال المدارس على الذكاء العام واللفظى وغير اللفظى والذكاء العملى .
اشتملت عينة الدراسة على (60) طفلاً ذكراً ، منهم (30 ) طفلاً عاملاً و (30 ) تلميذاً بالمدرسة ، وطبقت الباحثة عليهم مقياس ستانفورد – بينيه ، واختبارالمعرفة الضمنية لقياس الذكاء العملى حيث قدرة الأفراد على التكيف مع البيئة .
وبينت نتائج الدراسة عدم وجود علاقة دالة إحصائياً بين الذكاء العام والذكاء العملى، كما أظهرت الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا ً بين أداء الأطفال العاملين وأداء أطفال المدارس على الذكاء العام واللفظى وغير اللفظى لصالح أطفال المدارس ، وأيضاً وجود فروق بين أداء الأطفال العاملين وأداء أطفال المدارس على اختبار المعرفة الضمنية لقياس الذكاء العملى لصالح الأطفال العاملين . كما أكدت النتائج على صحة التمايز العاملى لبنية اختبار المعرفة الضمنية لقياس الذكاء العملي عن بنية مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة.
وتشير هذه النتائج إلى وجود مفاهيم حديثة للذكاء والتى قد تكون مستقلة عن (IQ) أى نسبة الذكاء العام ؛ كما بينت عينة الدراسة الحالية أن المجموعة التى كان أداؤها منخفضاً على الذكاء العام ، كان أداؤها ذا كفاءة عالية في المهمات غير الأكاديمية (المهمات الواقعية ) .
الكلمات المفتاحية : الذكاء العام ، الذكاء اللفظى ، الذكاء غير اللفظى ، الذكاء العملى ، المعرفة الضمنية .