الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مدى تأثير كل من العوامل الخمس الكبرى للشخصية والسياق التعليمي (التعليم العام مقابل التعليم الديني) والنوع الاجتماعي، على مستويات الحكم الخلقي لدى عينة من طلاب وطالبات الجامعة بمصر. واستخدمت الدراسة اختبار تحديد القضايا لقياس الحكم الخلقي DIT-2 لجيمس رست (1979) تعريب الباحثة، واختبار العوامل الخمس الكبرى للشخصية The NEO-FFI لكوستا وماكرى( ١٩٩٢) تعريب الباحثة. تم تطبيق الأدوات على عينة عددها 275 طالب وطالبة (87 ذكور و188 إناث) من جامعة عين شمس وجامعة الأزهر(151 تعليم عادي و124 تعليم أزهري). وتوصلت الدراسة للنتائج التالية: وجود علاقة دالة سالبة بين عامل العصابية ومستويات الحكم الخلقي الثلاثة، وجود علاقة دالة سالبة بين عامل يقظة الضمير والمستوى الأول من مستويات الحكم الخلقي، ووجود فروق في مستويات الحكم الخلقي السائدة بين أفراد العينة بناء على السياق التعليمي لصالح التعليم العادي، وعدم وجود فروق في مستويات الحكم الخلقي بناء على النوع الاجتماعي، ووجود فروق في عامل العصابية ترجع لمتغير النوع الاجتماعي لصالح الإناث. وتوصي الدراسة بالحاجة لدراسات أكثر للتأكد من وجود تلك العلاقة سواء بين مستويات الحكم الخلقي وكل من عوامل الشخصية والسياق التعليمي. كما توصي بالبحث في الارتباط بين السياق التعليمي الديني ومستوى الحكم الخلقي. |