الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف هذا البحث إلى معرفة أثر استخدام برنامج التعلم المدمج فى تنمية مهارات القراءة الجيرية لدى تلاميذ المرحمة الابتدائية، ولتحقيق ذلك اختار الباحث عينة بحثية تكونت من ثمانية وسبعين تلميذاّ وتلميذة بالصف الرابع الابتدائي، قسمت إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية وتضم ) 93 ( تلميذا، والمجموعة الضابطة وتضم ) 93 ( تلميذا، وذلك بمدرسة سرس الليان الرسمية للغات، كما أعد الباحث مجموعة من الأدوات تمثلت فى: قائمة بمهارات القراءة الجيرية الملائمة لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي، وبرنامج إلكتروني لتنمية مهارات القراءة الجبرية، واختبار مهارات القراءة الجبرية )التعرف- الفهم القرائي(، وبطاقة ملاحظة لقياس أداء التلاميذ لمهارات النطق، وتطبيقه قبليا وبعديا على المجموعتين،كما قدم الباحث دليلا للمعلم لاستخدام التعلم المدمج فى تنمية مهارات القراءة الجيرية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، وبعد تطبيق أدوات البحث أظهرت نتائج التطبيق وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى ) 0.01 ( بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدي لاختبار مهارات القراءة الجيرية )التعرف - الفهم( لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية،وكذلك وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى ) 0.01 ( بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات النطق لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية،هذا التحسن يرجع إلى استخدام التعلم المدمج فى تنمية مهارات القراءة الجيرية، ويوصى الباحث بضرورة الاهتمام باستخدام برامج إلكترونية مثل التعلم المدمج فى تنمية مهارات اللغة الأربعة ؛ لما لمتعلم المدمج من أهمية فى تعليم اللغة، وضرورة الاهتمام بمهارات القراءة الجيرية، واعداد منهج خاص بهذهالمهارات، وضرورة إعداد دورات تدريبية للمعلمين لاستخدام التعلم المدمج فى تنمية مهارات اللغة عامة، والقراءة الجيرية بصفة خاصة . |