Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Using the Task- Based Approach in Teaching Syntactical Structures for Developing EFL University Students’
Oral Communication Skills /
المؤلف
Ali, Marwa Abd El-Rahman Mohamed.
هيئة الاعداد
باحث / مروة عبد الرحمن محمد على
maybe20morrow@gmail.com
مشرف / محمد فاروق عبد السميع على
.
مشرف / مختار عبد الفتاح عبد المقصود
.
الموضوع
communication skills. teaching.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
488 ص. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية
الناشر
تاريخ الإجازة
18/7/2019
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس اللغه الانجليزيه
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 488

from 488

Abstract

2. تحديد اثنتين من مهارات الاتصال الشفهية (الدقة والطلاقة) التي يحتاج إليها طلاب السنة الأولى بالجامعة.
3. تصميم برنامج قائم على المدخل القائم على المهام من حيث الفلسفة والأسس والأهداف والمحتوى وطرق التدريس وأساليب التقويم وعرضه على المحكمين.
4. إعداد اختبار قبلى / بعدى لتنمية مهارات الاتصال الشفهى وعرضه على المحكمين ؛ وذلك لإضافة أى تعديلات ضرورية.
5. تحديد مجموعة الدراسة (40 طالباً) من طلاب السنة الأولى ، كلية التربية الصناعية ، جامعة بني سويف.
6. تطبيق الاختبار القبلى على مجموعة الدراسة (المجموعة التجريبية والضابطة).
7. تقديم البرنامج للمجموعة التجريبية.
8. تطبيق الاختبار البعدى على مجموعة الدراسة.
9. معالجة البيانات إحصائياً و تحليلها وتفسير النتائج وتقديم التوصيات والمقترحات للبحوث المستقبلية.
نتائج الدراسة:
1. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة فى التطبيق القبلى- البعدى لاختبار تنمية مهارة الدقة لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى الدلالة (0.01).
2. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة فى التطبيق القبلى- البعدى لاختبار تنمية مهارة الطلاقة لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى الدلالة (0.01).
التوصيات:
في ضوء نتائج واستنتاجات الدراسة الحالية ، يوصى بالآتى:
1. يوصى باستخدام المدخل القائم على المهام في تدريس مهارات التحدث وخاصة مهارتى الدقة والطلاقة لتعزيز مهارات الطلاب في المراحل التعليمية المختلفة في التواصل الشفهي.
2. يجب أن يكون دور المعلم مرشدا وداعما ومشجعا وان لا يكون المصدر الرئيسي لعملية التدريس.
3. يجب أن تحظى عملية تدريس التراكيب النحوية بمزيد من الاهتمام أثناء عملية التعلم لمساعدة الطلاب على بناء جمل بشكل صحيح.
4. ينبغى أن يدرج معلمى اللغة الإنجليزية المدخل القائم على المهام فى خططهم التعليمية لإضافة التنوع وتجنب روتين عملية التدريس التقليدية.
5. - يجب على معلمي اللغة الإنجليزية تطوير مهارات الاتصال الشفوي لدى الطلاب من خلال منحهم فرصة كافية للتواصل مع بعضهم البعض بحرية.
6. أثناء تدريس عملية التواصل الشفهي ، يجب منح الطلاب بيئة تعليمية مريحة وفعالة ونشطة تساعد على تنمية مهارات التواصل الشفوي لدى الطلاب.
المقترحات:
في ضوء نتائج الدراسة الحالية ، تم اقتراح عدد من الدراسات:
1. دراسة أثر استخدام المدخل القائم على المهام في تدريس بعض جوانب التواصل الشفهي.
2. اختبار أثر استخدام المدخل القائم على المهام مع طلاب الجامعات فى السنة الثانية والثالثة والرابعة لجعلهم يتحدثون اللغة الإنجليزية بدقة وطلاقة.
3. دراسة أثر استخدام المداخل التربوية الأخري فى مجال تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية.
4. دراسة أثر استخدام المدخل القائم على المهام على تدريس التراكيب النحوية للمراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية.
5. دراسة أثر استخدام المدخل القائم على المهام في تطوير مهارات الاتصال الشفهي الأخرى لطلاب الجامعات في مجال تدريس اللغة.
6. يجب تصميم برامج تدريبية مماثلة لطلاب الجامعات لتدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية بهدف تعزيز اللغة.