![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مقدمة الدراسة: نظراً للدور الذي تلعبه مهارات التفكير العليا في تنمية العمليات المعرفية للفرد والقدرة على تنظيم المعرفة؛ فإن العمل على تنميتها بات ضرورة ملحة. مشكلة الدراسة: تتمثل مشكلة الدراسة في: تدني مستوى طلاب الصف الأول الثانوي بليبيا في مهارات التفكير العليا اللازمة لهم وكذلك تدني مستوى بقاء أثر التعلم لديهم في مادة الأحياء، وأن طرق التدريس المتبعة في العملية التعليمية لا تؤدى إلى تنمية مهارات التفكير العليا لديهم. أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى: التعرف على فعالية استراتيجية PQ4R فوق المعرفية في تنمية بعض مهارات التفكير العليا وبقاء أثر التعلم في تحصيل مادة الأحياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي في ليبيا. منهج الدراسة: استخدمت الدراسة: المنهج الوصفي التحليلي والتجريبي. خطوات الدراسة: تدريس الوحدتين المحددتين (وحدتي التغذية في الثدييات والتغذية في النباتات) لعينة البحث، حيث درست المجموعة التجريبية الوحدتين وفق استراتيجية PQ4R فوق المعرفية، ودرست المجموعة الضابطة نفس الوحدتين وفق طريقة التدريس المعتادة. أهم نتائج الدراسة: أسفرت نتائج البحث عن فعالية استراتيجية PQ4R فوق المعرفية في تنمية مهارات التفكير العليا وبقاء أثر التعلم في تحصيل مادة الأحياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي في ليبيا، وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات، والبحوث المقترحة. |