Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الخامات المعدنية سابقة التجهيز وإمكانية الإفادة منها في خطة تدريبية للوحدات المنتجة بالمدارس الثانوية في البيئة الدمياطية =
المؤلف
زكى، شرين محمد.
هيئة الاعداد
باحث / شرين محمد زكى حسن
مشرف / منير حسن محمود
مناقش / انجى صابر أحمد
مناقش / مجدى عبدالعزيز
مناقش / رجب عبدالرحمن
الموضوع
الخامات المعدنية. المعادن - خامات. المعادن.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
233 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 239

from 239

المستخلص

تعد هذه الدراسة محاولة جادة للربط بين المتعلم وبيئته والتوافق بين تلك البيئة ومدرسته في شكل متميز يستفيد منة الجميع. وقد اشتملت الدراسة على خمس فصول
موضوع الفصل الأول:
يتعرض الفصل الأول لخلفية البحث وتحديد مشكلة البحث وأهمية البحث وفروض البحث وحدود البحث ومنهجية البحث والمصطلحات والمفاهيم وفي نهاية الفصل يتعرض لأهم الدراسات المرتبطة التي تفيد البحث .
موضوع الفصل الثاني :
يعرض هذا الفصل بيئة المتعلم فلا شك ان البيئة لها اثر كبير على الانسان هذا الى جانب اعتبارها من العوامل الهامة التي توضح مدى التقدم الحضاري والانتعاش الاقتصادي وهذا ما دعا الدارسة لدراسة بيئة المتعلم .وتضمن هذا الفصل نبذه تاريخية عن محافظة دمياط عبر العصور المختلفة وموقعها ومناخها ومساحتها وعيدها القومي وشعار المحافظة وتسميتها وأهم مدنها والخدمات التعليمية بها.
موضوع الفصل الثالث :
يعرض هذا الفصل مفهوم كلمة بيئة و دور المدرسة في تعميق الصلة بين البيئة والمتعلم والتوافق بين تلك البيئة والمدرسة والخامات المعدنية المتوفرة في بيئة المتعلم وعرض الأدوات الأساسية المستخدمة في أشغال المعادن والحلى وارتباط المدرسة بالمجتمع ودور المدرسة في تنمية المهارات من خلال الوحدة المنتجة بالمدارس والافادة منها في اقامة المشروعات الصغيرة .
موضوع الفصل الرابع :
يلقى هذا الفصل الضوء على اهمية دراسة مرحلة المراهقة والتعرف عليها وعلى انواعها وسماتها التي تميزها وخصائص النمو العامة لها واهمية تلك المرحلة بالنسبة للمتعلم واهتمام المراهق بالبيئة وتضمن التقنيات والاساليب المستخدمة في أشغال المعادن والحلى والتي تتناسب مع المتعلم في تلك المرحلة العمرية وما هي المشكلات ومطالب مرحلة المراهقة .ومن خلال ذلك نكون قادرين على التعامل مع المتعلمين بأسلوب صحيح وممتع.
موضوع الفصل الخامس :
يلقى هذا الفصل الضوء على اتجاه الدولة في الآونة الاخيرة نحو تدعيم فكرة المشروعات الصغيرة وتعميمها في المجال التعليمي من خلال المدارس المنتجة. ومن هذا المنطلق بدأت الدارسة تفكر في اعداد متعلم يشارك في تقدم المجتمع الذى هو عضو فيه بوضع خطة تدريب وتشمل تحليل الاحتياجات التدريبية ووضع أهداف التدريب ووضع محتوى التدريب الذى اهتمت فيه الدارسة بعرض بعضا من التقنيات التي استخدمها المتعلم في تشكيل الخامات المعدنية سابقة التجهيز المتوفرة في بيئته ووضع خطة التدريب وتنفيذ التدريب عن طريق عرض تجربة تطبيقية على مجموعة من المتعلمين في المرحلة الثانوية العامة يصبحوا قادرين على انتاج مشغولات معدنية وحلى مبتكرة تصبح نواه لمشروع صغير .
مستخلص الرسالة باللغة العربية :
يتضمن التعريف بالبحث وعرض الخلفية والمشكلة والأهداف والحدود والفروض والأهمية ومنهجية البحث والمصطلحات والمفاهيم والدراسات المرتبطة والعوامل البيئية التي ساهمت في بناء شخصية المتعلمين وفي اختيار تصميماتهم وسمات وخصائص المرحلة العمرية لهم (مرحلة المراهقة) وتناول الخامات المعدنية سابقة التجهيز وامكانية الاستفادة منها في خطة تدريبية للوحدات المنتجة بالمدارس الثانوية العامة وتضمن التقنيات والادوات المستخدمة في تنفيذ المشغولات المعدنية والحلى وعرض تطبيقات المتعلمين وخطوات تحكيمها من قبل المتخصصين وعرض لأهم النتائج والتوصيات .