الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى وضع تصور مقترح لتفعيل دور المدرسة الثانوية العامة فى مواجهة بعض مظاهر التطرف الفكرى لدى طلابها، وتحقيقاً للهدف استخدمت الدراسة المنهج الوصفى، وطبقت استبانة على عينة من المعلمين والمعلمات بالمدارس الثانوية العامة بمحافظة الدقهلية. وتكونت الدراسة من خمسة فصول هى: الفصل الأول ( الإطار العام للدراسة )، والفصل الثانى ( الإطار المفاهيمى للتطرف الفكرى )، والفصل الثالث ( دور المدارس الثانوية العامة فى مواجهة التطرف الفكرى )، والفصل الرابع ( إجراءات الدراسة الميدانية ونتائجها )، والفصل الخامس (خلاصة نتائج الدراسة والتصور المقترح ). وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج بشقيها النظرى والميدانى منها: أن مواجهة بعض مظاهر التطرف الفكرى لدى الطلاب من أولويات المجتمع تجنباً لضعف الانتماء الوطنى وتغلغل التيارات الفكرية المنحرفة، وأن المدرسة من أهم المؤسسات التربوية التى تساعد على تنمية الافكار وتنظيمها وتعديل السلوك والارتقاء بفكر الطلاب، بالإضافة إلى أهمية التعاون بين المعلمين وأولياء الامور للعمل على معالجة المشكلات الطلابية الفكرية والنفسية والاجتماعية وتعزيز القيم الاخلاقية للبعد عن التطرف الفكرى. وانتهت الدراسة بتقديم تصور مقترح لتفعيل دور المدارس الثانوية العامة فى مواجهة بعض مظاهر التطرف الفكرى لدى طلابها، يتكون من العناصر التالية: مبادئ التصور المقترح، أهداف التصور المقترح، آليات التصور المقترح، متطلبات التصور المقترح. |