Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام الخرائط الذهنية في تدريس الرياضيات لتنمية بعض مهارات التواصل الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
شاهين، محمد محمد معروف عثمان.
هيئة الاعداد
باحث / محمد محمد معروف عثمان شاهين
مشرف / لطفي عمارة مخلوف
مشرف / عادل منصور السيد
مناقش / فريال عبده ابوسته
مناقش / محمد سويلم البسيوني
الموضوع
الخرائط الذهنية. الرياضيات - طرق تدريس. الرياضيات - تعليم وتدريس. التعليم الاعدادي. qrmak
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
306 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
17/7/2019
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 306

from 306

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام الخرائط الذهنية في تدريس الرياضيات لتنمية بعض مهارات التواصل الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. تكونت عينة البحث من مجموعتين إحداهما تجريبية درست بالخرائط الذهنية وعددها (35) تلميذ من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي من مدرسة الفردوس للتعليم الأساسي والأخرى ضابطة درست بالطريقة المعتادة وعددها (40) تلميذ من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي من مدرسة منية سندوب الإعدادية. ولتحقيق هذا البحث طبق الباحث اختبار مهارات التواصل الرياضي على تلاميذ مجموعتي البحث قبليًا للتأكد من تكافؤ المجموعتين، وبعديًا للتحقق من فاعلية استراتيجية الخرائط الذهنية. وأسفرت النتائج عن فاعلية استراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية بعض مهارات التواصل الرياضي.