Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام التعلم المدمج في تدريس التاريخ لتنمية الفهم التاريخى والاتجاه نحو المادة لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
عبد الحى، سلوى سامى عبدالباسط.
هيئة الاعداد
باحث / سلوى سامى عبدالباسط عبد الحى
مشرف / أحمد ماهر عبدالله
مشرف / رضــــا هنـــدى جمعة
مناقش / هالة الشحات عطيـــة
الموضوع
التاريخ تعليم وتدريس.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
272 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 272

from 272

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية التعرف على أثر استخدام التعلم المدمج فى تدريس التاريخ لتنمية الفهم التاريخى والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الأول الثانوى، وتكونت مجموعة الدراسة من (60) طالبًا بالصف الأول الثانوى ، قسمت إلى مجموعتين، أحداهما مجموعة ضابطة عددها (30) طالبًا درست موضوعات وحدة (حضارة اليونان وحضارة الرومان) بالطريقة المتبعة فى المدارس، والأخرى مجموعة تجريبية عددها (30) طالبًا درست باستخدام التعلم الدمج، وتمثلت أداتى الدراسة فى اختبار الفهم التاريخى ومقياس الاتجاه نحو المادة، حيث طبقت أداتى الدراسة قبليأً على مجموعتى الدراسة ، ثم درس كل منهم الوحدة ، ثم طبقت أداتى الدراسة بعدياً على مجموعتى الدراسة وقد توصلت نتائج الدراسة إلى مايلى :
1) وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار الفهم التاريخى ككل وعند كل مهارة فرعية من مهارته لصالح طلاب المجموعة التجريبية.
2) وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار الفهم التاريخى ككل وعند كل مهارة فرعية من مهاراته لصالح التطبيق البعدى.
3) وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس الاتجاه ككل وعند كل بعد من أبعاده لصالح طلاب المجموعة التجريبية.
4) ”وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس الاتجاه ككل وعند كل بعد من أبعاده لصالح التطبيق البعدى.
وقد أكدت النتائج فاعلية استخدام التعلم المدمج فى تدريس التاريخ لتنمية الفهم التاريخى والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الأول الثانوى .
وقد أوصت الدراسة بضرورة استخدام التعلم المدمج فى تدريس التاريخ فى جميع المراحل الدراسية ، وضرورة تدريب المعلمين على أسس وإجراءات استخدامه داخل الفصول الدراسية لما يحققه من أهداف تربوية منشودة .
الكلمات المفتاحية : التعلم المدمج – الفهم التاريخى – الاتجاه نحو المادة.