Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التحليل الاقتصادي لسياسات دعم الغذاء في مصر =
المؤلف
الشربيني، هشام محمد عباس أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / هشام محمد عباس أحمد الشربيني
مشرف / نشوي عبد الحميد التطاوي
مشرف / الحسين عبد اللطيف الصيفي
مشرف / سامح محمد حسن شهاب
الموضوع
الزراعة - اقتصاديات.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
153 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الزراعية والبيولوجية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/2/2018
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - الاقتصاد الزراعي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 153

from 153

المستخلص

یُعد الدعم الحكومى للسلع والم ا زیا الاجتماعیة من أهم بنود الأنفاق الحكومى فى الموازنة
العامة للدولة حیث بلغ نحو ٢٥ % من إجمالى النفقات العامة للدولة وحوالى ١٤ % من إجمالى
٢٠١٦ ، ویمثل الدعم السلعى حوالي ٦٣ %من إجمالى / الناتج المحلى الإجمالى فى عام ٢٠١٥
،% الدعم والم ا زیا الإجتماعیة، وینفق على دعم المواد البترولیة والسلع التموینیة والكهرباء نحو ٩٨
فى حین ینفق على دعم الم ا زرعین ودعم المیاه ودعم الأدویة نحو ٢% فقط من إجمالى الدعم
٢٠١٦ (الموازنة العامة للدولة، / السلعى المقدر بحوالي ١٢٥ ملیار جنیه عام ٢٠١٥
٢٠١٦ .وبالرغم من ذلك تفاقم مشكلة نظام الدعم الحكومي المصري نظ ا رً لتسرب نسبة /٢٠١٥
كبیرة منه بصورة غیر قانونیة لغیر المستحقین، وإرتفاع نسبة التضخم و اسعار الصرف مقابل
الجنیه المصري مما یؤدى ذلك لارتفاع تكلفة الدعم في مصر حیث یمثل ذلك عبء على الموازنة
العامة للدولة.
لذلك إستهدفت الد ا رسة بصفة أساسیة تحلیل الوضع ال ا رهن والمستقبلي لسیاسات دعم
الغذاء في مصر، وذلك من خلال د ا رسة وتحلیل الدعم في مصر بصفة عامة، ودعم الغذاء بصفة
خاصة، أهم معالم ومؤش ا رت عدالة توزیع الدعم على الفئات المستحقة في مصر، تحلیل السیاسة
الحالیة لدعم الخبز والسلع التموینیة الجدیدة للوقوف على أهم نقاط القوة والضعف، د ا رسة
السیاسات البدیلة لإعادة هیكلة دعم الغذاء لضمان وصول الدعم لمستحقیه.وقد إستخدمت الد ا رسة
أسالیب التحلیل الإحصائي الوصفي من خلال استخدام بعض الأسالیب والمعاییر الإحصائیة
الوصفیة كأسالیب العرض الجدولي والبیاني، النسب المئویة والمتوسطات الحسابیة والهندسیة،
وكذلك تحلیل السلاسل الزمنیة، ومقاییس التشتت كالانح ا رف المعیارى، معامل الاختلاف ومعامل
جینى ومنحنى لورنز لقیاس عدالة توزیع الدعم فى مصر، ومعامل ارتباط الرتب كاندال، وقد
توصلت الد ا رسة للعدید من النتائج أهمها:
١- ت ا روحت قیمة إجمالي الدعم والم ا زیا الإجتماعیة بالأسعار الجاریة بین حوالى ٢٠.٥٧ ملیار
٢٠٠٣ كحد أدني بنسبة تقدر بنحو ١٦.١٦ % من المصروفات العامة إلي / جنیه عام ٢٠٠٢
٢٠١٤ كحد أقصي بنسبة قدرت بنحو ٣٢.٥٨ % من / حوالي ٢٢٨.٥٨ ملیارجنیه عام ٢٠١٣
المصروفات العامة بمتوسط سنوي بلغ حوالي ١١٥.٩١ ملیار جنیه وإنح ا رف معیاري بلغ حوالي
٧١.٠٨ ملیار جنیه ومعامل إختلاف قدر بنحو ٦١.٣٢ %، وبمعدل نمو سنوى بلغ نحو
١٨.٤ %معنوى إحصائیاً عند مستوي معنویة ٠.٠١ ، وت ا روح إجمالي قیمة الدعم والم ا زیا
١٤٤
٢٠٠٣ كحد أدني إلي / الإجتماعیة بالأسعار الحقیقیة بین حوالي ١٩.٣٣ ملیار جنیه عام ٢٠٠٢
٢٠١٤ كحد أقصي بمتوسط سنوي بلغ حوالي ٥٥.٨٠ / حوالي ٨٨.٢٩ ملیار جنیه عام ٢٠١٣
% ملیار جنیه وإنح ا رف معیاري بلغ حوالي ٢٢.٢٩ ملیار جنیه ومعامل إختلاف قدر بنحو ٣٩.٩٦
. وبمعدل نمو سنوى بلغ نحو ١٠.٧ % معنوى إحصائیاً عند مستوي معنویة ٠.٠١
٢- ت ا روحت قیمة الدعم السلعى بالأسعار الجاریة بین حوالى ٥.١٨ ملیار جنیه عام
٢٠٠٣ كحد أدني بنسبة قدرت بنحو ٢٥.١٦ % من إجمالي الدعم والم ا زیا الإجتماعیة إلي /٢٠٠٢
٢٠١٤ كحد أقصى بنسبة قدرت بنحو ٧٧.٢٦ % من / حوالي ١٧٦.٥٩ ملیار جنیه عام ٢٠١٣
إجمالي الدعم والم ا زیا الإجتماعیة بمتوسط سنوي بلغ حوالي ٨٢.٨٤ ملیار جنیه وإنح ا رف معیارى
بلغ حوالى ٥٨.٢٩ ملیار جنیه ومعامل إختلاف قدر بنحو ٧٠.٣٧ % وبمعدل نمو سنوى بلغ
نحو ٢٥.٤ % معنوى إحصائیاً عند مستوي معنویة ٠.٠١ ، وت ا روحت قیمة إجمالي قیمة الدعم
٢٠٠٣ كحد أدني إلي حوالي / السلعي بالأسعار الحقیقیة بین حوالى ٤.٨٦ ملیار جنیه عام ٢٠٠٢
٢٠١٤ كحد أقصي بمتوسط سنوي بلغ حوالى ٣٨.٦٠ ملیار / ٦٨.٢١ ملیار جنیه عام ٢٠١٣
% جنیه وإنح ا رف معیارى بلغ حوالى ٢١.٠٢ ملیار جنیه ومعامل إختلاف قدر بنحو ٥٤.٤٦
. وبمعدل نمو سنوى بلغ نحو ١٧.٨ % معنوى إحصائیاً عند مستوي معنویة ٠.٠١
٣- ت ا روحت قیمة إجمالى دعم السلع التموینیة بالأسعار الجاریة بین حد أدنى بلغ حوالى
٢٠٠٣ بنسبة قدرت بنحو ٩٩.٨ % من الدعم السلعى ونسبة قدرت / ٥.١٧ ملیار جنیه عام ٢٠٠٢
بنحو ٢٥.١٣ % من إجمالي الدعم والم ا زیا الإجتماعیة، وحد أقصى بلغ حوالى ٤٢.٧٤ ملیار
٢٠١٦ بنسبة قدرت بنحو ٢٤.٢٠ % من اجمالى الدعم السلعى ونسبة قدرت / جنیه عام ٢٠١٥
بنحو ١٨.٧٠ % من إجمالى الدعم والم ا زیا الإجتماعیة بمتوسط سنوي بلغ حوالى ٢١.٨٥ ملیار
% جنیه وإنح ا رف معیارى بلغ حوالي ١٣.٣٤ ملیار جنیه ومعامل إختلاف قدر بنحو ٦١.٠٦
وبمعدل نمو سنوى بلغ نحو ١٦.١ % معنوي إحصائیاً عند مستوى معنویة ٠.٠١ ، ت ا روحت إجمالى
قیمة دعم السلع التموینیة بالأسعار الحقیقیة بین حد أدنى بلغ حوالى ٤.٨٦ ملیار جنیه عام
٢٠١٦ ، بمتوسط سنوي / ٢٠٠٣ ،وحد أقصى بلغ حوالى ١٦.٠٣ ملیار جنیه عام ٢٠١٥ /٢٠٠٢
بلغ حوالى ١٠.٦١ ملیار جنیه، وإنح ا رف معیارى بلغ حوالى ٤ ملیار جنیه، ومعامل إختلاف قدر
بنحو ٣٧.٧١ %، وبمعدل نمو سنوى بلغ نحو ٨.٤ % معنوي إحصائیاً عند مستوى معنویة
.٠.٠١
١٤٥
٤- ت ا روحت قیمة دعم الخبز بالأسعار الجاریة بین حد أدنى بلغ حوالي ٣ ملیار جنیه یمثل
نحو ٥٧.٩٢ % من إجمالي الدعم السلعي ونحو ٥٨.٠٣ % من إجمالي دعم السلع التموینیة عام
٢٠٠٣ ، وحد أقصى بلغ حوالي ٢٢.٤٠ ملیارجنیه یمثل نحو ٢١.٨٢ % من إجمالي الدعم /٢٠٠٢
٢٠١١ ، بمتوسط سنوي بلغ / السلعي ونحو ٦٨.٤٢ % من إجمالي دعم السلع التموینیة عام ٢٠١٠
حوالي ١١.١٥ ملیار جنیه، وإنح ا رف معیاري بلغ حوالي ٦.٣٩ ملیار جنیه، ومعامل اختلاف قدر
بنحو ٥٧.٣٣ %، وبمعدل نمو سنوي بلغ نحو ١٤.٩ % معنوي إحصائیاً عند مستوي معنویة
٠.٠١ ، بینما ت ا روحت قیمة دعم الخبز بالأسعار الحقیقیة بین حد أدنى بلغ حوالي ٢.٨٢ ملیار
،٢٠١١/ ٢٠٠٣ ، وحد أقصى بلغ حوالي ١٠.٩٦ ملیار جنیه عام ٢٠١٠ / جنیه عام ٢٠٠٢
بمتوسط سنوي بلغ حوالي ٦ ملیار جنیه، وإنح ا رف معیاري بلغ حوالي ٢.٢٢ ملیار جنیه، ومعامل
إختلاف یقدر بنحو ٣٦.٩٥ %، وبمعدل نمو سنوي بلغ نحو ٦.٤ % معنوي إحصائیاً عند مستوي
. معنویة ٠.٠٥
٥- ت ا روح متوسط نصیب الفرد من دعم السلع التموینیة بین حد أدنى بلغ حوالي ٧٦.٧٩ جنیه
،٢٠١٤/ ٢٠٠٣ ، وحد أقصى بلغ حوالي ٤١٣.٧٥ جنیه سنویاً عام ٢٠١٣ / سنویاً عام ٢٠٠٢
بمتوسط سنوي بلغ حوالي ٢٣٧.٣٨ جنیه، وإنح ا رف معیارى بلغ حوالي ١٣١.٣٨ جنیه، ومعامل
إختلاف قدر بنحو ٥٥.٣٥ %، وبمعدل نمو سنوى قدر بنحو ٢٣.٢ % معنوى إحصائیاً عند
. مستوي معنویة ٠.٠١
٦- ت ا روح متوسط نصیب الفرد من دعم الخبز بین حد أدنى بلغ حوالي ٤٤.٥٧ جنیه سنویاً
٢٠١٤ ، بمتوسط / ٢٠٠٣ ، وحد أقصي بلغ حوالي ٢٤٨.٣٠ جنیه سنویاً عام ٢٠١٣ / عام ٢٠٠٢
سنوي بلغ حوالي ١٤٢.٨٢ جنیه، وإنح ا رف معیارى بلغ حوالي ٧٣.٩١ جنیه، ومعامل إختلاف قدر
بنحو ٥١.٧٥ %، وبمعدل نمو سنوﯨیقدر بنحو ١٢.٧ % معنوى إحصائیاً عند مستوى معنویة
.٠.٠١
٧- بلغ إجمالي عدد المخابز حوالي ٢٧ ألف مخبز على مستوى الجمهوریة، وجاءت محافظة
القلیوبیة فى المرتبة الأولى من حیث عدد المخابز حیث بلغت نحو ٢٥٦٣ مخبز تمثل نحو
٩.٦٧ % من إجمالى عدد المخابز، وأحتلت محافظة بورسعید المرتبة قبل الأخیرة من حیث عدد
المخابز بحوالي ٨١ مخب ا زً بنسبة تمثل نحو ٠.٣١ %، ثم محافظة جنوب سیناء بحوالى ٣٢
مخب ا زً تمثل نحو ٠.١٢ %، وقد بلغ المتوسط العام لجمیع محافظات الجمهوریة حوالى ٩٨٢
.% مخبز، وإنح ا رف معیاري بلغ حوالي ٧٨٣ مخبز، ومعامل إختلاف یمثل نحو ٧٩.٧٤
١٤٦
٨- بلغ الحد الأقصى لمتوسط عدد المخابز التي یخدمها المطحن الواحد بمحافظة المنیا
بإجمالي بلغ حوالي ٤١٢ مخبز/مطحن، وأحتلت محافظة بورسعید المرتبة الأخیرة بإجمالي بلغ
حوالي ٤١ مخبز/مطحن، وبالرغم من عدم وجود مطاحن في محافظة جنوب سیناء لتوفیر الدقیق
للمخابز، وقد بلغ المتوسط العام لعدد المخابز لكل مطحن لجمیع محافظات الجمهوریة حوالي
١٧٢ مخبز/مطحن، بإنح ا رف معیاري بلغ حوالي ١٠٧ مخبز/مطحن، و معامل إختلاف یمثل نحو
.% ٦٢.١١
٩- بلغ الحد الأقصى لمتوسط عدد السكان التي یخدمها المطحن الواحد بمحافظة البحیرة
بإجمالي بلغ حوالي ٢.٠١ ملیون نسمة/مطحن، وأحتلت محافظة شمال سیناء المرتبة الأخیرة
بإجمالي بلغ حوالي ٠.٢٣ ملیون نسمة/مطحن، وبالنسبة لمحافظة جنوب سیناء لا یوجد بها
مطاحن لتوفیر الدقیق للسكان، وقد بلغ المتوسط العام للسكان لكل مطحن لجمیع محافظات
الجمهوریة حوالى ٠.٥٩ ملیون نسمة، بإنح ا رف معیارى بلغ حوالي ٣٩٨.٥٣ ألف نسمة، ومعامل
.% إختلاف یمثل نحو ٦٧.٣٨
١٠ - بلغ الحد الأقصى لمتوسط عدد السكان التي یخدمها المخبز الواحد بمحافظة بورسعید
حوالى ٨٣٩٥ نسمة، وفى المرتبة الأخیرة محافظة الوادى الجدید حیث یخدم المخبز حوالى ١٨٧٠
نسمة، وبلغ متوسط السكان للمخابز لجمیع محافظات الجمهوریة حوالى ٣٧٨٦ نسمه/مخبز،
.% بإنح ا رف معیاري بلغ حوالي ١٤١٥.٤٥ نسمة/مخبز، ومعامل إختلاف یمثل نحو ٣٧.٣٩
١١ - احتلت محافظة شمال سیناء المرتبة الأولى لمتوسط كمیة الدقیق التى یمكن أن یحصل
علیها الفرد في الیوم من المطاحن الموجودة بكل محافظة بكمیة بلغت حوالي ٠.٥٣ كجم/یوم،
وإحتلت محافظة الغربیة المرتبة الأخیرة بكمیة بلغت بحوالى ٠.٢٠ كجم/یوم، وبلغ المتوسط السنوي
لكمیة الدقیق التي یمكن أن یحصل علیها الفرد علي مستوي الجمهوریه حوالي ٠.٣١ كجم/یوم،
،% بإنح ا رف معیارى بلغ حوالي بلغ حوالي ٠.٦٨ كجم/یوم، ومعامل إختلاف یمثل نحو ٣٤.١١
یعكس مدى التباین فى متوسط كمیة الدقیق التى یمكن أن یحصل علیها الفرد فى الیوم من
المطاحن الموجودة بكل محافظة .
١٢ - قدر معامل جیني لتوزیع الدعم التموینى للمستفیدین بكل محافظة علي عدد سكان كل
محافظة بنحو ٠.٢٠ ، ویرجع ذلك لتغطیة الدعم التموینى لعدد كبیر من المواطنین على مستوى
الجمهوریة، وتعمل الدولة حالیا على تنقیة وتحدید المستحقین الفعلیین للدعم، في حین بلغ معامل
١٤٧
جیني لتوزیع عدد مستحقى الدعم بكل محافظة على عدد البدالین التموینیین بكل محافظة نحو
٠.١٥ ، مما یدل على تحقیق عدالة مرتفعة في التوزیع، حیث تم زیادة عدد البدالیین التموینیین
بالمحافظات للوفاء بإحتیاجات مستحقى الدعم.
١٣ - بتقدیر نموذج الانحدار المتعدد في الصورة اللوغارتمیة المزدوجة لد ا رسة العلاقة بین
-٢٠٠٣/ الدعم السلعي كمتغیر تابع والعوامل المؤثرة علیها كمتغی ا رت مستقلة خلال الفترة ٢٠٠٢
٢٠١٦ ، تبین وجود علاقة عكسیة معنویة إحصائیاً بین الدعم السلعي وسعر الصرف، /٢٠١٥
ووجود علاقة طردیة معنویة إحصائیاً بین الواردات من السلع والخدمات والتغیر في المخزون، وهذا
یعني أنه إذا حدثت زیادة نسبیة في المتغی ا رت التفسیریة السابقة بنحو ١% تؤدي إلى حدوث تغیر
٠.١٨٧ %على الترتیب، وقد بلغ معامل ،%٢.٤٣٩ ،(% نسبي في الدعم السلعي بنحو ( ١.٩٦٨
التحدید المعدل حوالي ٠.٩٧٥ وهذا یعني أن المتغی ا رت التفسیریة السابقة تفسر نحو ٩٧.٥ % من
. التغی ا رت في الدعم السلعي، وقد ثبتت المعنویة الإحصائیة للنموذج عند المستوى الاحتمالي ٠.٠١
١٤ - بتقدیر نموذج الانحدار المتعدد في الصورة اللوغاریتیمة المزدوجة لد ا رسة العلاقة بین
دعم السلع التموینیة كمتغیر تابع والعوامل المؤثرة علیه كمتغی ا رت مستقلة خلال الفترة
٢٠١٦ ، تبین وجود علاقة طردیة معنویة إحصائیاً بین الدعم وكل من /٢٠١٥-٢٠٠٣/٢٠٠٢
قیمة الواردات الز ا رعیة ، سعر الصرف، وهذا یعني أنه إذا حدثت زیادة نسبیة في المتغی ا رت
% التفسیریة السابقة بنحو ١% تؤدي إلى حدوث زیادة نسبیه في دعم السلع التموینیة بنحو ٠.٥٩٥
١.٦٠١ %، على الترتیب، وقد بلغ معامل التحدید المعدل حوالي ٠.٨٧٩ وهذا یعني أن ،
المتغی ا رت التفسیریة السابقة تفسر نحو ٨٧.٩ % من التغی ا رت في دعمالسلع التموینیة، وقد ثبتت
. المعنویة الإحصائیة للنموذج عند المستوى الاحتمالي ٠.٠١
١٥ - لتتحقق منظومة تطویر دعم الغذاء فى مصر لابد من وجود منهجیة تعمل على
تحقیق تلك الأهداف منها:(أ) ضرورة استكمال قاعدة البیانات الالكترونیة للمستفیدین من منظومة
الدعم والعمل على تحدیثها بإستم ا رر، مع وضع مقترحات لبدائل الحصة التموینیة للإختیار من
بینها بما یلائم إحتیاجات الأسرة، (ب) تطبیق تقسیم یمد الأسر الأقرب للجوع بكمیات أكثر
تتناسب ووضعها ال ا رهن مع الحفاظ على كمیات وأسعار أخرى لأسر الطبقة المتوسطة، (ج) توحید
الجهه المنوطة بالرقابة للمنظومة المقترحة للدعم مع وضع إطار تشریعى متكامل یتیح ضبط
المنظومة فى شكله الجدید فى اطار متوافق علیة من المجتمع، (د) أصدار قواعد صارمة للعقاب
والردع فى حالة وجود شبهات فساد أو تلاعب بمقدرات الدعم.