Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام نموذج آدي وشاير في تنمية مهارات البرهان الرياضي والتحصيل في مادة الرياضيات لدى تلاميذ الحلقة الثانية للتعليم الاساسي /
المؤلف
البغدادي، نهال السيد إبراهيم المتولي.
هيئة الاعداد
باحث / نهال السيد إبراهيم المتولي البغدادي
مشرف / محمد سويلم البسيوني
مشرف / لطفي عمارة مخلوف
مناقش / رضا مسعد السعيد
مناقش / فؤاد محمد موسى عبدالعال
الموضوع
الرياضيات - دراسة وتعليم (ابتدائي) - مصر. طرق التدريس. التحصيل العلمي.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
261 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
1/10/2018
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 261

from 261

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فعالية نموذج آدي وشاير في تنمية مهارات البرهان الرياضي والتحصيل لدى طلاب المرحلة الإعدادية في مادة الرياضيات، ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي بتصميم تجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (85) طالبة من طالبات الصف الأول الإعدادي في مدرسة الإعدادية بنات بدكرنس بمحافظة الدقهلية ، حيث تم اختيار فصلين عشوائياً أحدهم مجموعة تجريبية والأخر مجموعة ضابطة . وأعدت الباحثة اختبارًا للبرهان الرياضي ، واختبارًا للتحصيل الدراسي ، ولتحليل النتائج استخدمت الباحثة المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (ت) لاختبار صحة فروض الدراسة ، وتوصلت الدراسة للنتائج الأتية 1-يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≥α) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات البرهان الرياضي لصالح درجات طلاب المجموعة التجريبية. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≥α) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل لصالح درجات طلاب المجموعة التجريبية . يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≥α) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي في اختبار مهارات البرهان الرياضي لصالح التطبيق البعدي. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≥α) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي في اختبار التحصيل الدراسي لصالح التطبيق البعدي . وبناء على نتائج الدراسة أوصت الباحثة عدداً من التوصيات أهمها : استخدام خطوات نموذج آدي وشاير “CAME” في محتوى مقررات الرياضيات ، حيث يتضمن المحتوى الرياضي أنشطة رياضية تتيح للطلاب فرصة المشاركة الإيجابية، وعقد دورات تدريبية لمعلمي الرياضيات بمراحل التعليم المختلفة على كيفية استخدام نموذج آدي وشاير “CAME” ،وتنفيذ ورش عمل لمعلمي الرياضيات لتدريبهم على الاستفادة من نموذج أدي وشاير “CAME”من خلال تدريس الرياضيات مع مراعاة تضمين مهارات البرهان الرياضي في محتوى دروس الرياضيات ، وتشجيع المعلم على تنميتها من خلال دروس الرياضيات باستخدامه أنشطة واستراتيجيات تدريسية حديثة مثل نموذج آدي وشاير“CAME”