الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلي التعرف على أفضل نموذج سببي يفسر العلاقات بين الأساليب المعرفية ومهارات ماوراء المعرفة والتفكير الابتكاري، وتكونت عينة البحث الاستطلاعية من (173) طالب وطالبة، والعينة الأساسية من (400) طالب وطالبة من طلبة الصف العاشر الأساسي في قطاع غزة بفلسطين. واستخدم المنهج الوصفي الارتباطي، و استخدم مقياس مهارات ما وراء المعرفة من إعداد الباحثة، واختبار التفكير الابتكاري إعداد أبراهام (1977) تعريب مجدي عبدالكريم حبيب (2001)، واختبار الأشكال المتضمنة إعداد أولتمان وراسكن وويتكن(1971) تعريب أنور محمد الشرقاوي وسليمان الخضري الشيخ (1997)،واختبار تزاوج الأشكال المألوفة إعداد ”حمدى على الفرماوى” (1985). وقد توصل البحث إلي أن مؤشرات النموذج الإحصائي الأول أفضل من النموذج الإحصائي الثاني وهو وجود تأثير سببي بين الأساليب المعرفية كمتغيرات خارجية على مهارات ما وراء المعرفة كمتغيرات وسيطة في التفكير الابتكاري كمتغيرات داخله. |