Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
النموذج السببي للتفكير الابتكاري وما وراء المعرفة والأساليب المعرفية لدى طلبة الصف العاشر الأساسى في فلسطين /
المؤلف
عليان، ياسمين نايف عبدالله.
هيئة الاعداد
باحث / ياسمين نايف عبدالله عليان
مشرف / نبيل عيد رجب الزهار
مناقش / نجيب الفونس خزام
مناقش / عبد الناصر السيد
الموضوع
التفكير الابتكاري. علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
188 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
20/8/2016
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - علم نفس تربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 199

from 199

المستخلص

هدف البحث إلي التعرف على أفضل نموذج سببي يفسر العلاقات بين الأساليب المعرفية ومهارات ماوراء المعرفة والتفكير الابتكاري، وتكونت عينة البحث الاستطلاعية من (173) طالب وطالبة، والعينة الأساسية من (400) طالب وطالبة من طلبة الصف العاشر الأساسي في قطاع غزة بفلسطين. واستخدم المنهج الوصفي الارتباطي، و استخدم مقياس مهارات ما وراء المعرفة من إعداد الباحثة، واختبار التفكير الابتكاري إعداد أبراهام (1977) تعريب مجدي عبدالكريم حبيب (2001)، واختبار الأشكال المتضمنة إعداد أولتمان وراسكن وويتكن(1971) تعريب أنور محمد الشرقاوي وسليمان الخضري الشيخ (1997)،واختبار تزاوج الأشكال المألوفة إعداد ”حمدى على الفرماوى” (1985). وقد توصل البحث إلي أن مؤشرات النموذج الإحصائي الأول أفضل من النموذج الإحصائي الثاني وهو وجود تأثير سببي بين الأساليب المعرفية كمتغيرات خارجية على مهارات ما وراء المعرفة كمتغيرات وسيطة في التفكير الابتكاري كمتغيرات داخله.