الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هذه الدراسة موضوعها ( البنية السردية لأدب الرحلة تحفة النظار لابن بطوطة نموذجًا) والتي تعرض مفهوم الرحلة وأغراضها في التراث العربي مشيرة إلى خصوصية نص ابن بطوطة ( تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار) وما يحمله من سمات الفرادة والتميز في خطابه الحكائي وبنيته السردية. وتتبع الدراسة منهج النظرية السردية؛ بوصفه أحد فروع البنيوية التركيبية,وقد جاءت هذه الدراسة في مقدمة وتمهيد وثلاثة فصول, والحقت بها فهرس المصادر والمراجع, وفهرس الموضوعات. أما المقدمة فتعرض أهمية الدراسة, وأهداف الدراسة, ومادتها والمنهج المتبع والأدوات المستخدمة في تناول موضوع الدراسة, والدراسات السابقة. ويتناول التمهيد مفهوم الرحلة لغويًا واصطلاحيًا وأغراضها , ثم الحديث عن شخصية الرحالة ابن بطوطة متناوله ترجمتها ومبرزة مكانتها في تاريخ أدب الرحلات العربي, ورحلاته الثلاث التي قام بها. ويعرض الفصل الأول: الشخصيات, وقد جاءت في خمسة مباحث, تناول أولها: الشخصيات الرئيسة والعجائبية التي شاركت في أحداث الرحلة. ومنها شخصية الولي, والساحر, والمسخ والتحول. وتناول المبحث الثاني الشخصيات المساعدة, تلاه المبحث الثالث عن الشخصيات الثانوية التي تجسدت في شخصيات: الملوك والسلاطين والأمراء والقضاة, وبعده جاء المبحث الرابع عن الشخصيات العائقة, وختم هذا الفصل بالمبحث الخامس عن الشخصيات الهامشية المسطحة. ويتناول الفصل الثاني: الفضاء المكاني والزماني, وقسم إلى مبحثين, تناول المبحث الأول: عناصر الفضاء المكاني في رحلة ابن بطوطة, وأنماط المكان وتنوعاته التي كان منها المكان المغلق كالمساجد والزوايا والكنائس والأديرة, والمكان المفتوح كالصحاري والبحار والأنهار والأسواق, ثم المكان المعبر كالفنارات والشوارع والطرقات والسفن. وتناول الفصل الثالث: الزمن السردي, وجاء في مبحثين تناول المبحث الأول: تسريع السرد , وتناول المبحث الثاني: تعطيل السرد, ثم جاءت الخاتمة تشتمل على النتائج التي تم التوصل إليها من خلال تلك الدراسة. |