Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية تدريس البلاغة باستخدام المدخل المعرفي الأكاديمي لتعلم اللغة على تنمية التذوق البلاغي والتفكير الناقد لدى طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري /
المؤلف
محمد، هبة محمد بخيت،
هيئة الاعداد
باحث / هبة محمد بخيت
مناقش / أحمد سيد محمد
مناقش / هدى مصطفى محمد
مشرف / سناء محمد حسن
مشرف / إيمان أبو خليل أحمد
الموضوع
تدريس اللغة العربية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
232 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الناشر
تاريخ الإجازة
14/10/2019
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 244

from 244

المستخلص

يتناول هذا العرض ملخصًا للدراسة من حيث المشكلة وخطة دراستها، والنتائج التي تم التوصل إليها، والتوصيات والبحوث المقترحة.
عنوان الدراسة: فاعلية تدريس البلاغة باستخدام المدخل المعرفي الأكاديمي لتعلم اللغة على تنمية التذوق البلاغي والتفكير الناقد لدى طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري.
مشكلة الدراسة: رغم أن التذوق البلاغي يعد من الأهداف الرئيسة التي تسعى البلاغة لتحقيقها؛ إلا إنه يُلاحظ ضعف مستوى طلاب المرحلة الثانوية في المهارات الخاصة بالتذوق البلاغي، وهذا ما أكدته نتائج العديد من الدراسات السابقة التي كشفت نتائجها –أيضًا- عن وجود ضعف لدى طلاب المرحلة الثانوية في مهارات التفكير الناقد، وقد أرجعت تلك الدراسات الضعف في مهارات التذوق البلاغي والتفكير الناقد إلى عدة عوامل؛ من أهمهما طرق التدريس المتبعة التي تعتمد على الحفظ، وتهمش دور المتعلم، وقد دعت جميعها إلى زيادة الاهتمام بتلك المهارات، والعمل على تنميتها لدى المتعلمين، مع ضرورة استخدام طرق وأساليب حديثة في تدريسها، ومن هنا كانت الحاجة ملحة للبحث عن طرق حديثة تعمل على تنمية مهارات التذوق البلاغي والتفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية.
وعليه تحددت مشكلة الدراسة في ضعف مستوى طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري في التذوق البلاغي وضعف تمكنهم من بعض مهارات التفكير الناقد؛ لذا تحاول الدراسة الحالية تقصي فاعلية تدريس البلاغة باستخدام المدخل المعرفي الأكاديمي لتعلم اللغة بهدف التغلب على هذه المشكلة.
أسئلة الدراسة
حاولت الدراسة الحالية الإجابة عن السؤالين التاليين:
1- ما فاعلية تدريس البلاغة باستخدام المدخل المعرفي الأكاديمي لتعلم اللغة في تنمية بعض مهارات التذوق البلاغي لدى طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري؟
2- ما فاعلية تدريس البلاغة باستخدام المدخل المعرفي الأكاديمي لتعلم اللغة في تنمية بعض مهارات التفكير الناقد لدي طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري؟
أهداف الدراسة
هدفت الدراسة الحالية إلى تقصي فاعلية تدريس البلاغة باستخدام المدخل المعرفي الأكاديمي لتعلم اللغة في:
- تنمية بعض مهارات التذوق البلاغي لدي طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري.
- تنمية بعض مهارات التفكير الناقد لدي طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري.
فرضا الدراسة
سعت الدراسة الحالية لاختبار صحة الفرضين التاليين:
1- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات (المجموعة التجريبية) التي درست باستخدام المدخل المعرفي الأكاديمي لتعلم اللغة، و(المجموعة الضابطة) التي درست بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لمقياس التذوق البلاغي، وذلك لصالح المجموعة التجريبية.
2- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات (المجموعة التجريبية) التي درست باستخدام المدخل المعرفي الأكاديمي لتعلم اللغة، و(المجموعة الضابطة) التي درست بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الناقد، وذلك لصالح المجموعة التجريبية.
أهمية الدراسة
تأمُل الدراسة الحالية أن تسهم بالآتي:
- تحقيق بعض نواتج تعلم مادة البلاغة، والتي من أهمها التذوق البلاغي.
- تنمية جوانب التعلم المختلفة (المعرفية والمهارية والوجدانية) لدى المتعلم.
- توجيه نظر مطوري المناهج بتضمين منهج البلاغة أنشطة تساعد في تنمية مهارات التذوق.
- توجيه أنظار المعلمين إلى ضرورة التجديد في تدريس البلاغة باستخدام مداخل وطرق جديدة كالمدخل المعرفي الأكاديمي لتعلم اللغة.
- توجيه أنظار المعلمين إلى ضرورة الاهتمام بتنمية مهارات التفكير الناقد بوصفها إحدى المهارات اللازمة لطلاب المرحلة الثانوية.
- توجيه أنظار الباحثين إلى إجراء المزيد من الدراسات حول المدخل المعرفي الأكاديمي وإمكانية تطبيقه في فروع اللغة الأخرى.
- تقديم أدوات تقويمية كاختبار التفكير الناقد، ومقياس التذوق البلاغي، والتي من الممكن أن تفيد الباحثين والمعلمين في الوقوف على مستويات المتعلمين في مهارات التذوق البلاغي والتفكير الناقد.
منهج الدراسة
تم استخدام المنهج شبه التجريبي في تقصي فاعلية تدريس البلاغة باستخدام المدخل المعرفي الأكاديمي لتعلم اللغة على المتغيرات التابعة (التذوق البلاغي والتفكير الناقد)، وتستخدم الباحثة تصميم المجموعتين المتكافئتين وطريقة القياس القبلي والبعدي لمتغيرات الدراسة.
محددات الدراسة
اقتصرت الدراسة الحالية على الحدود التالية:
1- مجموعة من طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري بمعهد فتيات الطليحات بمنطقة سوهاج الأزهرية، وتم تقسيمهن لمجموعتين متكافئتين.
2- بعض الموضوعات المقررة على الصف الأول الثانوي الأزهري من كتاب البلاغة العربية.
3- الفصل الدراسي الثاني من العام 2018/ 2019م.
4- بعض مهارات: التذوق البلاغي، والتفكير الناقد المناسبة لطبيعة المادة والمرحلة التي يتم التدريس لها.
مواد الدراسة وأدواتها
لتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بإعداد المواد والأدوات التعليمية الآتية:
أولًا: مواد الدراسة:
1- دليل إرشادي للمعلم يوضح كيفية التدريس وفقًا للمدخل المعرفي الأكاديمي لتعلم اللغة.
2- كتيب للطالبة معد وفقًا للمدخل المعرفي الأكاديمي لتعلم اللغة.
ثانيًا: أدوات الدراسة:
- مقياس التذوق البلاغي.
- اختبار التفكير الناقد.
إجراءات الدراسة
للإجابة عن أسئلة الدراسة، والتحقق من صحة فرضيها تم اتباع الخطوات التالية:
1- الاطلاع على المراجع والدراسات والأدبيات التربوية السابقة ذات العلاقة بموضوع الدراسة؛ للإفادة منها في إعداد الإطار النظري للدراسة الذي يشمل:
• المدخل المعرفي الأكاديمي لتعلم اللغة.
• التذوق البلاغي.
• التفكير الناقد.
2- إعداد مواد الدراسة وأدواتها وتحكيمها.
3- إجراء التجربة الاستطلاعية لضبط مواد الدراسة وأدواتها.
4- اختيار مجموعتي الدراسة (المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة).
5- التطبيق القبلي لأدوات الدراسة.
6- تطبيق تجربة الدراسة.
7- التطبيق البعدي لأدوات الدراسة.
8- معالجة النتائج إحصائيًا وتحليلها وتفسيرها.
9- تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات في ضوء ما أسفرت عنه النتائج.
نتائج الدراسة
توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية:
1- النتائج الخاصة بمقياس التذوق البلاغي: يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طالبات (المجموعة التجريبية) التي درست باستخدام المدخل المعرفي الأكاديمي لتعلم اللغة، و(المجموعة الضابطة) التي درست بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لمقياس التذوق البلاغي، وذلك لصالح المجموعة التجريبية.
2- النتائج الخاصة باختبار التفكير الناقد: يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طالبات (المجموعة التجريبية) التي درست باستخدام المدخل المعرفي الأكاديمي لتعلم اللغة، و(المجموعة الضابطة) التي درست بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الناقد، وذلك لصالح المجموعة التجريبية.
التوصيات والدراسات المقترحة
1- توصيات الدراسة: في ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة تم تقديم التوصيات التالية:
- تشجيع المعلمين عند تدريس فروع اللغة العربية على استخدام مداخل وطرق حديثة ومتنوعة.
- توظيف المدخل المعرفي الأكاديمي لتعلم اللغة في تدريس اللغة العربية وفروعها المختلفة.
- استثمار مرونة المدخل وتنوع إستراتيجياته؛ للإفادة منها في تحقيق الأهداف المرجوة.
- ضرورة تضمين منهج البلاغة أنشطة تسعى لتنمية مهارات التفكير الناقد، وتنمي الحس التذوقي لدى الطلاب.
- ضرورة تدريب المعلمين على استخدام إستراتيجيات المدخل المعرفي الأكاديمي لتعلم اللغة، والتأكيد على نمذجة هذه الإستراتيجيات أمام المتعلمين.
- الاهتمام بالتخطيط الجيد للدروس واستخدام الوسائل التعليمية المناسبة قدر الإمكان.
- تدريب المتعلمين على استخدام التقويم الذاتي، والاهتمام بتقديم التغذية الراجعة الفورية لهم.
2- الدراسات المقترحة: انطلاقًا من نتائج الدراسة الحالية وتوصياتها، تقترح الباحثة إجراء الدراسات التالية:
- أثر استخدام المدخل المعرفي الأكاديمي لتعلم اللغة في تدريس الأدب على تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية.
- فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على المدخل المعرفي الأكاديمي لتعلم اللغة في تنمية مهارات التواصل اللغوي لدى طالبات المرحلة الإعدادية.
- فاعلية برنامج قائم على المدخل المعرفي الأكاديمي لتعلم اللغة في علاج صعوبات القراءة والكتابة لدى المرحلة الابتدائية.
- استخدام المدخل المعرفي الأكاديمي لتعلم اللغة في تدريس المطالعة وأثره على تنمية مهارات التحدث الإبداعي لدى طالبات المرحلة الإعدادية.
- فاعلية تدريس النحو باستخدام المدخل المعرفي الأكاديمي لتعلم اللغة في تنمية التحصيل والتفكير الناقد لدى طالبات المرحلة الثانوية.
- فاعلية نموذج تدريسي قائم على المدخل المعرفي الأكاديمي لتعلم اللغة في تدريس موضوعات الأدب والبلاغة في تنمية النقد الأدبي والاتجاهات الإيجابية نحو دراسة الأدب.