الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الدراسة إلى بيان أهمية دور الخدمة الطبية التسويقية الجيدة في تعاظم كفاءة الأداء.وتحقيق رضى المريض وإشباع رغباته من حيث جودة الأداء المقدم. وكيفية تبنى مديرو المستشفيات لمفهوم الفلسفات التسويقية مثل (فلسفة التوجه بتقديم الخدمة الصحية – فلسفة التوجه بالمستفيد من الخدمة الصحية) دون التركيز على فلسفة معينة بعينها وتطبيق مبادئها. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي. وقوائم الإستقصاء كأداة رئيسية لجمع البيانات من مجتمع البحث وبلغ حجم العينة 30 مستشفى عامة و30 مستشفى خاصة وتم عمل عدد 5 قوائم استقصاء مختلفة شملت كل ما يدور حوله عنوان البحث. حيث تم استخدام برنامج التحليل الوصفي (SPSS) كحزمة لإدخال ومعالجة البيانات. أهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة: 1-من خلال الواقع العملي تأكد أنه هناك تباين كبير بين الخدمة المقدمة في المستشفيات العامة والتي تعتبر أقل في جودتها وأدائها عن الخدمة المقدمة في المستشفيات الخاصة. 2- لم تثبت احصائيا العلاقة بين مدى ادراك المديرين بالمستشفيات العامة والخاصة بتسويق الخدمة الطبية ومستوى الأداء الملموس. وذلك لعدم ادراك المديرين للمفهوم الشامل لتسويق الخدمة الصحية وادراكهم فقط للمفاهيم الجزئية التي تجعل من الصعب عمل برنامج تسويقي صحى شامل. 3-أثبتت الدراسة أن المريض المصري يميل الى قبول الخدمة المقدمة له في المستشفيات الخاصة دون مثيلاتها في المستشفيات العامة. ويستحوذ على فكره النظافة – الهدوء – النظام وخلافه. |