Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
قلق المستقبل والضغوط الأكاديمية كمنبئات بالتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
سليمان، ايمان سمير حسن.
هيئة الاعداد
باحث / ايمان سمير حسن سليمان
مشرف / اعتدال عباس حسانين
مناقش / محمود عبد الحليم
مناقش / نجلاء عبد الله
الموضوع
التحصيل الدراسي.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
122 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
18/4/2019
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 137

from 137

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين أبعاد قلق المستقبل وأبعاد الضغوط الأكاديمية والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية، وكذلك هدفت إلى تحديد مدى إسهام أبعاد قلق المستقبل وأبعاد الضغوط الأكاديمية في التنبؤ بالتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتكونت عينة التحقق من الخصائص السيكومترية من (200) طالبًا وطالبة، وتكونت العينة الأساسية من (600) طالبًا وطالبة من طلبة الصف الثاني الثانوي بمحافظة الإسماعيلية، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي، وأيضًا استخدمت مقياس قلق المستقبل من إعدادها، ومقياس الضغوط الأكاديمية من إعدادها، والدرجات النهائية لتحصيل الطلاب في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2017-2018م، وتوصلت الدراسة إلي وجود علاقة موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين أبعاد قلق المستقبل وأبعاد الضغوط الأكاديمية لدى طلاب المرحلة الثانوية، ووجود علاقة سلبية دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين أبعاد قلق المستقبل والتحصيل الدراسي الأكاديمية لدى طلاب المرحلة الثانوية، ووجود علاقة سلبية دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين أبعاد الضغوط الأكاديمية والتحصيل الدراسي الأكاديمية لدى طلاب المرحلة الثانوية، كما توصلت الدراسة إلى وجود إسهام نسبي لبُعد القلق السياسي في التنبؤ بالتحصيل الدراسي بقيمة (0.297)، وبُعد القلق المهني في التنبؤ بالتحصيل الدراسي بقيمة (0.311)، وعدم وجود إسهام نسبي لبُعد القلق الاجتماعي وبُعد القلق الاقتصادي في التنبؤ بالتحصيل الدراسي، وأيضاً توصلت الدراسة إلى وجود إسهام نسبي لبُعد ضغوط البيئة التعليمية في التنبؤ بالتحصيل الدراسي بقيمة (0.288)، وعدم وجود إسهام نسبي لبُعد الضغوط الدراسية وبُعد ضغوط المعلمين وبُعد ضغوط الأسرة في التنبؤ بالتحصيل الدراسي.