Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات تطوير منهج الأحياء للمرحلة الثانوية في ضوء تحديات القرن الحادي والعشرين /
المؤلف
محمد، السيد يونس إسماعيل.
هيئة الاعداد
باحث / السيد يونس إسماعيل محمد
مشرف / زبيدة محمد قرنى
مشرف / زينب محمود جاد
مناقش / السيد محمد السايح
الموضوع
الأحياء - طرق تدريس. الأحياء - دراسة وتعليم (ثانوي). الأحياء - الثانوية العامة - القرن الحادى والعشرين. التعليم الثانوي - دراسة وتعليم.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (591 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم البيئة
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

اهتم البحث الحالي بتقديم منهج مقترح للأحياء ضمن مناهج الثانوية يمكن أن يستفيد منه مخططو المناهج، مما يمهد الى إعادة صياغة محتوى مناهج التعليم الثانوى، حيث تتجه إلى التركيز على تحديات القرن الحادى والعشرين التى يحتاجها الطالب، بالإضافة إلى تزويده بأساسيات علم الأحياء. كما يفيد هذا البحث فى تقديم دليل لمعلمى الأحياء يساعدهم على تحقيق أهداف منهج الأحياء بصورة فاعلة فى ضوء التحديات التكنولوجية، ويشجع الباحثين من الإستفادة من استخدام الوسائل التكنولوجية فى المجالات التعليمية المختلفة، كما يقوم بإعداد طلاب قادرين على التفكير الناقد والفكير المنظومى. ويدعو البحث الحالى إلى التركيز على مهارات التفكير بشكل عام ومهارات التفكير الناقد والتفكير المنظومى بشكل خاص لأهميتها فى حياة الطلاب من خلال المناهج الدراسية. كما يدعو إلى تطوير وتحسين الأداء فى العملية التعليمية فى ضوء التوجهات التربوية المعاصرة بما يعود بالنفع على البيئة والمجتمع .تضمن البحث الحالي: 1- عينة تحليلية وصفية وتتمثل في مناهج الأحياء بالصفوف (الأول والثاني والثالث) الثانوي بمحتوياتها المتمثلة في (الأهداف والمحتوى والأنشطة وأساليب التقويم). للعام الدراسى 2017/2018م 2- عينة الدراسة التجريبية (طلاب الصف الأول الثانوي) وتتمثل فى : مدرسة تمي الأمديد الثانوية المشتركة (المجموعة التجريبية) بمركز تمى الأمديد - الدقهلية.• مدرسة عبد السلام أبو النجا بتاج العز(المجموعة الضابطة) بمركز تمى الأمديد - الدقهلية .وأسفرت نتائج البحث عن : 1- منهج الأحياء بالمرحلة الثانوية لا تلبى تحديات القرن الحادى والعشرين. 2- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلاله (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لأدوات الدراسة. 3- توجد علاقة ارتباطية بين امتلاك طلاب الصف الأول الثانوي الدارسين لمنهج الأحياء المطور لتلبية تحديات التطوير في ضوء تحديات القرن الحادي والعشرين ومستويات تفكيرهم الناقد والتفكير المنظومي.