Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام المراهقين لتطبيقات الواقع المعزز بهواتفهم
المحمول والإشباعات المتحققة لهم /
المؤلف
سيد، إيمان عبد القادر.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان عبد القادر سيد
مشرف / جمال شفيق أحمد
مشرف / عمرو محمد عبدالله
مناقش / محمود حسن إسماعيل
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
234ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
25/7/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 234

from 234

المستخلص

مستخلص الدراسة Abstract
يمكن بلورة مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي ما استخدامات المراهقين لتطبيقات الواقع المعزز بهواتفهم المحمولة؟ وما الإشباعات المتحققة لهم؟ وجاءت أهمية الدراسة من خلال حداثة مجال الدراسة والتي تناولت استخدامات المراهقين لتطبيقات الواقع المعزز بهواتفهم المحمولة والإشباعات المتحققة لهم، وذلك في ظل انتشار هذه التقنية، واختبار الدراسة عدد من الفروض الخاصة بمدخل الاستخدامات والإشباعات ، وتمثلت أهداف الدراسة فى التعرف على استخدامات المراهقين لتطبيقات الواقع المعزز بهواتفهم المحمولة والإشباعات المتحققة لهم، وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التى استخدمت منهج المسح الإعلامى الميدانى بالتطبيق على عينة عمدية من الطلاب الذين يستخدمون تطبيقات الواقع المعزز بهواتفهم المحمولة قوامها 300 مبحوث، مقسمة إلى (150) مبحوث من جامعة عين شمس، و(150) مبحوث من جامعة النهضةمن خلال أداة الاستبيان.
وجاءت أهم نتائج الدراسة فىما يلى:
- جاءت التطبيقات الخاصة بالواقع المعزز التى يستخدمها المبحوثون بالهاتف المحمول فى الترتيب الأول ” تطبيقات ألعاب الواقع المعزز ”، وجاء فى الترتيب الثانى” تطبيق Anatomy 4D ”بينما جاء فى الترتيب الثالث ” تطبيق AURASMA” .
- جاءت أهم الأسباب لاستخدام المبحوثين تطبيق الواقع المعزز بالهاتف المحمول فى العبارات (تقدم معلومات جديدة تنشط ذاكرتي- إعجاب الأصدقاء والمعارف بتطبيقات الواقع المعزز أرى المحتوى به صوت وصورة وحركة)
- وجاءت موافقة المبحوثين على أن الواقع المعزز يحقق الإشباعات العملية التالية(تتيح للمستخدم اكتشاف معلومات جديدة وتعلم مهارات عملية - يوفر لي الوقت والجهد في الفهم تمضية وقت الفراغ- تشعرني بالتشويق والاستثارة- اكتساب معلومات جديدة مضافة للواقع الحقيقي - ترسيخ المعلومات في ذهن المستخدم )
- ثبت عدم صحة الفرض الذى ينص على أنه : يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات الذكور ومتوسطات درجات الإناث على أبعاد مقياس دوافع استخدام تطبيقات الواقع المعزز فيما عدا الدوافع النفعية.
- ثبت عدم صحة الفرض الذى ينص على أنه: يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات طلاب جامعة الحكومية ومتوسطات درجات طلاب جامعة الخاصة على أبعاد مقياس دوافع استخدام تطبيقات الواقع المعزز.
- ثبت عدم صحة الفرض الذى ينص على أنه: يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات طلاب الكليات العملية ومتوسطات درجات طلاب الكليات النظرية على أبعاد مقياس دوافع استخدام تطبيقات الواقع المعزز ماعدا الدوافع الطقوسية.