الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص اسم الباحث : أيمن جمال عبدالعزيز البرعي . عنوان البحث : مدى فاعلية التقييم الدينامي لبعض العمليات المعرفية للأطفال ذوى صعوبات التعلم والعاديين . الدرجة العلمية : ماجستير فى علم النفس جهة الدراسة : قسم علم النفس – كلية الآداب – جامعة عين شمس . المستخلص: هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية التقييم الدينامي المعرفي فى تقييم مؤشرات أداء الأطفال ذوي صعوبات التعلم والأطفال العاديين ، وذلك بالنسبة لبعض العمليات المعرفية المتمثلة فى عملية التخطيط والانتباه وعملية التآني وعملية التتايع ، وتكونت عينة الدراسة من (20) طفلاً من الذكور مقسمين إلى مجموعتين (مجموعة الأطفال ذوي صعوبات التعلم : تتكون من (10) أطفال ، فى المدى العمري من ( 8: 15 سنة ) و مجموعة الأطفال العاديين : تتكون من (10) أطفال فى المدى العمرى من 8: 15 سنه ) . وقد اشتمل البحث على مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة ، و مقاييس البطارية التقديرية التشخيصية لصعوبات التعلم ، و مقياس منظومة التقييم المعرفي (الكاس) ، وقد توصلت النتائج إلى: 1. وجود فروق ذات دلالةعند مستوى (0.01) إحصائية بين متوسط رتب درجات الأطفال ذوي صعوبات التعلم فى الأداء بالتقييم التقليدي مقارنة بالتقييم الدينامى فى الدرجة الكلية و فى درجات العمليات المعرفية الأربعة (PASS) (التخطيط والانتباه والتآنى والتتابع) فى اتجاه التقييم الدينامى. 2. وجود فروق ذات دلالة إحصائية دالة عند مستوى 0.01 بين درجات الأطفال ذوي صعوبات التعلم والعاديين فى الأداء بالتقييم التقليدي مقارنة بالتقييم الدينامى فى درجات العمليات المعرفية الأربعة (PASS) التخطيط والانتباه والتآنى والتتابع فى اتجاه الأطفال العاديين . |