الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف البحث : 1. تحديد مهارات التصميم الابتكاري التي يمكن تنميتها من خلال مجال التربية الفنية بالمرحلة الإعدادية. 2. تحديد تقنيات الكمبيوتر التي يمكن توظيفها لتنمية مهارات التصميم الابتكارى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. 3. الإفادة من بعض برامج الكمبيوتر التي أعدت في مجال الفن في تحقيق أهداف التربية الفنية ودورها في تنمية التصميم الابتكاري. 4. التعرف على مدى تأثير استخدام تقنيات الكمبيوتر على تنمية مهارات التصميم الابتكاري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. 5. التأكيد على أهمية استخدام الكمبيوتر في التدريب والممارسة في تنمية المهارات الابتكارية والإبداعية لدى التلاميذ والإفادة منها في تدريس كافة المواد خاصة وأن كثيرا من المدارس أصبح لديها أجهزة كافية من الكمبيوتر.6. التعرف على مدى فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات التفكير الابتكاري في مادة التربية الفنية لدى تلميذات المرحلة الإعدادية.فروض البحث :الفرض الأول: توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوي ( ≤ 05. ) بين متوسطات رتب درجات طلاب المجموعتين : الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لمقياس مهارات التصميم الابتكاري كل مهارة على حدة والمهارات ككل، لصالح طلاب المجموعة التجريبية. الفرض الثاني : توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوي ( ≤ 05. ) بين متوسطات رتب فروق درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين : القبلي والبعدي لمقياس مهارات التصميم الابتكاري كل مهارة على حدة والمهارات ككل، لصالح التطبيق البعدي. الفرض الثالث : توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوي ( ≤ 05. ) بين متوسطات رتب درجات طلاب المجموعتين : الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار تورانس للتفكير الابتكاري (الأبعاد والدرجة الكلية) لصالح طلاب المجموعة التجريبية. الفرض الرابع : توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوي ( ≤ 05. ) بين متوسطات رتب فروق درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين : القبلي والبعدي لاختبار تورانس للتفكير الابتكاري (الأبعاد والدرجة الكلية)، لصالح التطبيق البعدي. الفرض الخامس : لا يوجد ارتباط دال إحصائياً عند مستوي ( 05. ) بين درجات طلاب المجموعة التجريبية بعدياً في مهارات التصميم الابتكاري (كل مهارة على حدة والمهارات ككل)، وبين درجاتهم في التفكير الابتكاري (الأبعاد والدرجة الكلية). أدوات البحث : 1. اختبار تورانس للتفكير الابتكاري ( الشكل ب ) لتورانس. 2. مقياس تقدير التصميم الابتكاري. |