![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إعداد برنامج إلكترونى قائم على المهارات الاجتماعية لتنمية بعض مفاهيم المواطنة لدى أطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم , والتعرف على أثر المهارات الاجتماعية على تنمية مفاهيم المواطنة ؛ حيث تم اختيار عينة الدراسة من أطفال الروضة والملتحقين برياض الأطفال أبو بكر الصديق الرسمية للغات بمحافظة بورسعيد من ذوى صعوبات التعلم ؛ ثم قامت الباحثة بتطبيق أدوات الدراسة لضبط العينة والتحقق من تكافؤها , بعد ذلك قامت الباحثة باختيار عينة الدراسة بطريقة عمدية وهم مجموعة تجريبية واحدة ثم قامت الباحثة بتطبيق حلقات البرنامج الإلكترونى على أطفال المجموعة التجريبية الواحدة , وبعد الانتهاء من البرنامج قامت الباحثة بتطبيق أدوات الدراسة مرة أخرى على أطفال المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى , وبعد مرور أسبوعان قامت الباحثة بإعادة التطبيق على الأطفال المجموعة التجريبية الواحدة فى التطبيق التتبعى ثم قامت بمعالجة النتائج إحصائياً وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية : 1- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية الواحدة فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار قياس مفاهيم المواطنة لصالح التطبيق البعدى . 2- لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية الذكور والإناث فى التطبيق البعدى لاختبار قياس مفاهيم المواطنة . 3- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية الأصغرسناً( kg1)والأكبر سناً( kg2) فى التطبيق البعدى لاختبار قياس مفاهيم المواطنة . 4- لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى والتتبعى لاختبار قياس مفاهيم المواطنة . |