الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالى الى إعداد برنامج الإيقاع الحركى فى تنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال الذاتويين فائقى الأداء الوظيفى. و تكونت عينة الدراسة من (8) أطفال ذاتويين فائقى الأداء الوظيفى (6) من الذكور و عدد (2) من الإناث و يترواح أعمارهم من (4-6) سنوات. و قد اشتملت ادوات الدراسة على مقياس استانفورد بينية الصورة الرابعة لقياس ذكاء الأطفال. (إعداد: مصرى حنوره، 2006) و مقياس تقدير الذاتوية فى مرحلة الطفولة (سى، إيه، آر، إس) (إعداد: هدى أمين، 2004) و مقياس اللوتس الألكترونى لتطور و نمو المهارات اللغوية، (إعداد: مؤسسة اللوتس، 2006) و برنامج الإيقاع الحركى لتنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال الذاتويين فائقى الأداء الوظيفى. (إعداد الباحث) وقد توصلت النتائج الى: توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات الأطفال الذاتويين فائقى الأداء الوظيفى (عينة الدراسة) فى القياسين (القبلى - البعدى) لتطبيق برنامج الإيقاع الحركى - على مقياس (اللوتس الإلكترونى) لتطور و نمو اللغة لدى الأطفال فى اتجاه القياس البعدى. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات الأطفال الذاتويين فائقى الأداء الوظيفى (عينة الدراسة) فى القياسين (البعدى - التتبعى) على مقياس اللوتس الإلكترونى لتطور و نمو اللغة لدى الأطفال. |