الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف الدراسة : وتمثل في: 1- إعداد قائمة بمعايير القصة الشعرية المناسبة لطفل الروضة من ( 4 – 6 سنوات ). 2- تحليل نماذج من قصص وحكايات شعرية للأطفال لمعرفة مدى ملاءمتها لطفل الروضة. أهمية الدراسة : ـ بناء قائمة بمعايير القصة الشعرية المناسبة لطفل الروضة من (4 – 6 سنوات). ـ إفادة القائمين على تصميم برامج الطفولة المبكرة بتوفير قائمة بمعايير القصة الشعرية المناسبة لطفل الروضة من (4 – 6 سنوات). ـ توجيه أنظار المهتمين بتربية وتعليم الطفل لمجال جديد من مجالات أدب الأطفال، وهو القصة الشعرية . ـ تدعيم توظيف القصص الشعرية المناسبة لطفل الروضة من ( 4 ـ 6 سنوات ) بما يجعل العملية التعليمية ممتعة وشيقة وجذابة بالنسبة للأطفال. ـ مساعدة المؤلفين والمهتمين بالقصص الشعرية للأطفال في اختيار النص القصصي المناسب للطفل في تلك المرحلة العمرية. ـ محاولة تطوير الموقف التعليمي لطفل ما قبل المدرسة، والاستفادة من القصص الشعرية في إكساب الأطفال العديد من الجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية. ـ ندرة وجود دراسات عربية ـ على حد علم الباحثة ـ تناولت معايير القصة الشعرية المناسبة لطفل الروضة من (4 ـ 6 سنوات)، ومن ثم فالبحث يمثل إضافة إلى مكتبة أدب الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة . منهج الدراسة : استخدمت هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي . أدوات الدراسة : أ ـ استطلاع آراء معلمات رياض الأطفال حول معايير القصة الشعرية المناسبة للأطفال من (4 ـ 6سنوات) ب ـ قائمة معايير القصة الشعرية المناسبة لطفل الروضة من (4 ـ 6 سنوات). ﺠ ـ استمارة تحليل مضمون القصص الشعرية المناسبة لطفل الروضة من (4 ـ 6 سنوات) بناء على قائمة المعايير. عينة الدراسة : عينة قوامها (25) قصة من القصص الشعرية الموجهة للأطفال، والمنشورة ورقيا أو إلكترونيا (عينة تحليل المحتوى)، تم اختيارها بالطريقة العشوائية البسيطة. نتائج الدراسة : أسفرت نتائج الدراسة عن التوصل إلى : قائمة بمعايير القصة الشعرية المناسبة لطفل الروضة من (4 ـ 6 سنوات) في ضوء آراء الخبراء والمختصين، وعدم توافر تلك المعايير عموما في القصص الشعرية المنشورة ورقياً أو إلكترونياً. |