الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الكشف عن الفروق بين الجنسين فى كل من أنماط التعلق، وفاعلية الذات، والتحصيل الأكاديمى، والكشف عن العلاقة بين أنماط التعلق وكل من فاعلية الذات، والتحصيل الأكاديمى، والتنبؤ بفاعلية الذات والتحصيل الأكاديمى من خلال أنماط التعلق لدى تلاميذ الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي. وتكونت عينة الدراسة من (785) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى تم اختيارهم من إدارة غرب، وشرق التعليمية بمدينة المنصورة. وتشمل أدوات الدراسة مقياس أنماط التعلق (إعداد الباحثة)، ومقياس فاعلية الذات (إعداد الباحثة)، ودرجات التحصيل للتلاميذ للفصلين الأول والثانى (بدون أعمال السنة). وتوصلت نتائج الدراسة إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الجنسين فى كل من مقياس أنماط التعلق، وفاعلية الذات، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الجنسين فى التحصيل الأكاديمى لصالح الإناث، وتوجد علاقة موجبة دالة إحصائياً بين درجات التلاميذ فى نمط التعلق الآمن ودرجاتهم فى أبعاد فاعلية الذات وكذا الدرجة الكلية، وتوجد علاقة سالبة دالة إحصائياً بين درجات التلاميذ فى نمط التعلق القلق، ودرجاتهم فى أبعاد فاعلية الذات وكذا الدرجة الكلية، توجد علاقة سالبة دالة احصائياً بين درجات التلاميذ فى نمط التعلق التجنبى ودرجاتهم فى أبعاد فاعلية الذات وكذا الدرجة الكلية، وتوجد علاقة موجبة دالة إحصائياً بين درجات التلاميذ فى نمط التعلق الآمن ودرجاتهم فى التحصيل الأكاديمى، وتوجد علاقة سالبة دالة إحصائياً بين درجات التلاميذ فى نمط التعلق القلق ودرجاتهم فى التحصيل الأكاديمى، وتوجد علاقة سالبة دالة إحصائياً بين درجات التلاميذ فى نمط التعلق التجنبى ودرجاتهم فى التحصيل الأكاديمى عدا عينة الذكور فجاءت العلاقة غير داله إحصائياً, وتسهم أنماط التعلق فى التنبؤ بأبعاد فاعلية الذات، ويسهم كل من التعلق الآمن والقلق فى التنبؤ بالتحصيل الأكاديمى للتلاميذ. |