Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر وحدة مقترحة في البلاغة في ضوء نموذج (رينزولي) الإثرائي في تنمية بعض مهارات التذوق الأدبي والتعبير الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي /
المؤلف
زيدان، محمود محمد علي.
هيئة الاعداد
باحث / محمود محمد علي زيدان
مشرف / زين محمد شحاتة
مشرف / بليغ حمدي إسماعيل
الموضوع
اللغة العربية - تعليم وتدريس. البلاغة.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
248 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 261

from 261

المستخلص

إن التعبير الجميل الفصيح هو غاية الدراسات اللغوية , إذ يحتاجه الإنسان في مواقف حياته المختلفة ؛ ليعبر به عن عواطفه وفكره , وهو عماد نجاح القادة والرواد , وتعد البلاغة من أكثر فروع اللغة تأثيرًا في الفروع الأخرى , ولذلك وجب الاهتمام بدراستها , والوقوف على فنونها وأسرارها من خلال علم البلاغة الذي عدَّه الأقدمون من أشرف العلوم اللغوية .
وغاية البلاغة تكوين الذوق الأدبي واتخاذه وسيلة لبيان قيمة النصوص الأدبية وحظها من الفن , إذًا فمن أراد أن ينمي الذوق الأدبي , ويجعله هدفًا أساسيًا للنص عليه أن يتخذ البلاغة وسيلة لذلك , فوصل البلاغة بالنص الأدبي يصحح طريقة تدريسها , ويجنِّب التلاميذ الوقوع في الكثير من الأخطاء , كما ينمي ذوقهم الأدبي , ويوسع نظرتهم البلاغية .
وبرغم أهمية التعبير الكتابي الإبداعي وحاجة التلاميذ إلى تنمية مهاراتهم فيه فإن الواقع يظهر عكس ذلك تمامًا , فنجد أن إنشاء التلاميذ يشوبه كثير من العيوب , ولعل أبرز هذه العيوب ما يتعلق بالجانب الذوقي البلاغي , وبالتالي فعلينا أولًا أن نحدث تقدمًا في جانب البلاغة والتذوق حتى تزداد مهارات الكتابة الإبداعية عند التلاميذ .
ويؤكد البحث الحالي على إمكانية معالجة ضعف تلاميذ الصف الثالث الإعدادي في بعض مهارات التذوق الأدبي والتعبير الكتابي الإبداعي عن طريق إدراكهم لبعض الدروس البلاغية, المناسبة لهم, واكتسابهم لبعض مفاهيمها الأولية, كما يؤكد على أهمية التكامل بين فروع ومجالات اللغة, وقدرة كل فن على التأثير في الآخر إيجابًا وسلبًا.
وقد اعتمد البحث الحالي في تدريس البلاغة لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي على وحدة مقترحة في ضوء نموذج رينزولي الإثرائي بأنشطته الثلاثة (الاستكشافية – التدريبية – البحثية) لتنمية بعض مهارات التذوق الأدبي والتعبير الكتابي الإبداعي .
ولتأكيد مشكلة البحث ؛ قام الباحث بالاطلاع على البحوث والدراسات السابقة, والأدبيات التي أكدت مشكلة البحث, وقام بعمل استبانة استطلاع رأي لخمسة عشر معلمًا وموجهًا للغة العربية أسفرت نتائجها عن تأكيد مشكلة البحث, وكذلك قام الباحث بتطبيق اختبارين تشخيصيين في مهارات التذوق الأدبي والتعبير الكتابي الإبداعي على عينة من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي أسفرت نتائجهما عن وجود ضعف واضح لدى التلاميذ في هذه المهارات , وكذلك اطلع الباحث على كراسات التعبير الكتابي لعينة من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي, وفحصها في ضوء مهارات التعبير الكتابي الإبداعي, وتأكد من ضعف هؤلاء التلاميذ في تلك المهارات .
وبالتالي يمكن تحديد مشكلة البحث الحالي في: ضعف مستوى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي (عينة البحث) في مهارات التذوق الأدبي والتعبير الكتابي الإبداعي.
وقد سعى الباحث – للتصدي لهذه المشكلة – للإجابة عن السؤال التالي :
س : ما أثر وحدة مقترحة في البلاغة في ضوء نموذج رينزولي الإثرائي في تنمية بعض مهارات التذوق الأدبي والتعبير الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي ؟
ويتفرع من هذا السؤال سؤالان فرعيان , وهما :
1) ما أثر وحدة مقترحة في البلاغة في ضوء نموذج رينزولي الإثرائي في تنمية بعض مهارات التذوق الأدبي لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي ؟
2) ما أثر وحدة مقترحة في البلاغة في ضوء نموذج رينزولي الإثرائي في تنمية بعض مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي ؟
وقد سار البحث الحالي وفقًا للخطوات التالية :
الخطوة الأولى : تتبع الأدبيات والبحوث والدراسات السابقة (العربية والأجنبية) التي أجريت في مجال البحث بهدف تحديد مهارات التذوق الأدبي والتعبير الكتابي الإبداعي المناسبة لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي , وتتبع الأدبيات والبحوث والدراسات السابقة (العربية والأجنبية) التي تناولت نموذج رينزولي الإثرائي من حيث مفهومه, وافتراضاته, وأنشطته, وخطوات تدريس البلاغة باستخدامه .
الخطوة الثانية : بناء الوحدة البلاغية المقترحة في ضوء نموذج رينزولي الإثرائي بدروسها الخمسة , وذلك في ضوء آراء المحكمين على استبانة الموضوعات البلاغية المناسبة لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي , مع مراعاة خصائص نمو التلاميذ في المرحلة الإعدادية , والأهداف العامة لتدريس النصوص الأدبية, والأهداف العامة لتدريس التعبير, وارتباط المحتوى البلاغي المقترح بتلك الأهداف.
الخطوة الثالثة : إعداد اختبار مهارات التذوق الأدبي لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي ؛ حيث هدف الاختبار إلى قياس مدى تمكن تلاميذ الصف الثالث الإعدادي من مهارات التذوق الأدبي اللازمة لهم , والتي تم التوصل إليها من خلال استبانة المهارات ومصادرها من البحوث والدراسات السابقة , واشتمل الاختبار على (26) مفردة من أسئلة الاختيار من متعدد لقياس (20) مهارة , وقد مرَّ الاختبار بوصف محتواه , وإعداد جدول مواصفات له , وعرض صورته الأولية على المحكمين , والتجريب الاستطلاعي له ؛ لتحديد زمنه , وتعرف وضوح مفرداته , وحساب معاملات السهولة والصعوبة والتمييز لمفرداته , وحساب صدقه وثباته , ووصف الاختبار في صورته النهائية , حيث اشتمل على (26) مفردة من أسئلة الاختيار من متعدد.
الخطوة الرابعة : إعداد اختبار مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي , حيث هدف الاختبار إلى قياس مدى تمكن تلاميذ الصف الثالث الإعدادي من مهارات التعبير الكتابي الإبداعي اللازمة لهم , والتي تم التوصل إليها من خلال استبانة المهارات ومصادرها من الأدبيات والدراسات السابقة , واشتمل الاختبار على سؤالين , السؤال الأول يشتمل على (14) مفردة من نوع أسئلة الاختيار من متعدد لقياس (14) مهارة من مهارات التعبير الكتابي الإبداعي , أمَّا السؤال الثاني فيتضمن (3) مفردات من نوع الأسئلة المقالية التعبيرية في مجال المقال , وقد مرَّ الاختبار بوصف محتواه , وإعداد جدول مواصفات له, وعرضه في صورته الأولية على المحكمين, والتجريب الاستطلاعي له؛ لتحديد زمنه, وتعرف وضوح مفرداته, وحساب معاملات السهولة والصعوبة والتمييز لمفرداته , وحساب صدقه وثباته, ووصف الاختبار في صورته النهائية, حيث اشتمل الاختبار على سؤالين, السؤال الأول يشتمل على (14) مفردة من نوع أسئلة الاختيار من متعدد, أمَّا السؤال الثاني فيتضمن (3) مفردات من نوع الأسئلة المقالية التعبيرية في مجال المقال.
الخطوة الخامسة : اختيار عينة البحث من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي بمدرسة عزب التل الإعدادية التابعة لإدارة ديرمواس التعليمية قوامها (38) تلميذًا , وتمَّ تطبيق أدوات القياس المتمثلة في اختباريِّ التذوق الأدبي والتعبير الكتابي الإبداعي على مجوعة البحث قبليًّا , وتمَّ التحقق من التكافؤ بين تلاميذ مجموعة البحث .
الخطوة السادسة : تطبيق المعالجة التجريبية المتمثلة في الوحدة البلاغية المقترحة في ضوء نموذج رينزولي الإثرائي الثلاثي على تلاميذ مجموعة البحث , كما تمَّ تطبيق أدوات القياس تطبيقًا بعديًّا لمعرفة حجم الأثر.
الخطوة السابعة : رصد نتائج البحث , وتحليلها إحصائيًّا , وتفسيرها , حيث توصل البحث إلى:
1- فاعلية وحدة مقترحة في البلاغة في ضوء نموذج رينزولي الإثرائي في تنمية بعض مهارات التذوق الأدبي لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي .
2- فاعلية وحدة مقترحة في البلاغة في ضوء نموذج رينزولي الإثرائي في تنمية بعض مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي.