Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على التعلم بالملاحظة لتحسين التفكير الإيجابي والثقة بالنفس لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
كتانه، وليد أحمد ربيع.
هيئة الاعداد
باحث / وليد أحمد ربيع كتانه
مشرف / وليد أحمد ربيع كتانه
مشرف / أحمد فكرى بهنساوى
مناقش / انور رياض عبد الرحيم
مناقش / سليمان محمد سليمان
الموضوع
الثقة بالنفس. التفكير.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
157 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
7/10/2019
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - علم النفس التعليمى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 160

from 160

المستخلص

يعتبر التفكير من أكثر المفاهيم غموضا باعتباره أكثر مهارات السلوك الإنساني تعقيدا ورقيا، كما أنه يظل من العوامل البارزة التي تدفع الأمم والأفراد إلي الرقي والتقدم في مختلف مجالات الحياة، لذلك يسعي الفرد منذ طفولته لتحسين الارتباط الإيجابي بمن حوله وتعلقه بهم حتي يشعر بالأمن النفسي والاجتماعي، ولن يتحقق ذلك إلا بتميزه بالتفكير الإيجابي الذي يجعل الفرد أكثر إيجابية وأكثر إنجازا.
مشكلة الدراسة:
وتتحدد مشكلة الدراسة الحالية في التساؤل العام:
ما فاعلية برنامج قائم علي الملاحظة لتحسين التفكير الإيجابي والثقة بالنفس لتلاميذ المرحلة الإعدادية؟
وينبثق عن هذا التساؤل العام عدة أسئلة فرعية وهي:
1-هل توجد فروق بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي في التفكير الإيجابي لدى المجموعة التجريبية عينة البحث؟
2-هل توجد فروق بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي في الثقة بالنفس لدى المجموعة التجريبية عينة البحث؟
3-هل توجد فروق بين متوسطي درجات القياس البعدي والقياس التتبعي لأفراد المجموعة التجريبية في التفكير الإيجابي؟
4-هل توجد فروق بين متوسطي درجات القياس البعدي والقياس التتبعي لأفراد المجموعة التجريبية في الثقة بالنفس؟
أهداف الدراسة:
تهدف هذه الدراسة إلي التحقق من:
-تصميم برنامج قائم علي التعلم بالملاحظة لتحسين التفكير الإيجابي والثقة بالنفس لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية.
-التحقق من فاعلية البرنامج القائم علي التعلم بالملاحظة والمعد في هذه الرسالة لتحسين التفكير الإيجابي والثقة بالنفس لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية.
-التعرف علي مدي استمرارية أثر البرنامج القائم علي التعلم بالملاحظة لتحسين التفكير الإيجابي والثقة بالنفس بعد الانتهاء من تطبيقه.
أهمية الدراسة:
- تنبع أهمية الدراسة الحالية من موضوعها وهو فاعلية برنامج لتحسين التفكير الإيجابي والثقة بالنفس لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية من خلال تطبيق فنيات نظرية التعلم بالملاحظة.
- تقدم برنامجاً يمكن استخدامه في مدارسناً بمراحل التعليم المختلفة.
- تقديم مقياسين للبيئة العربية لمتغيري التفكير الإيجابي والثقة بالنفس لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية يسهم في إثراء المكتبة العربية المختصة بالقياس النفسي.
- استفادة المعلمين ومساعدتهم في معرفة كيفية التعامل مع التلاميذ بشكل يحسن ثقتهم في أنفسهم والتفكير الإيجابي لديهم.
- تنبه هذه الدراسة إلي ضرورة عمل برامج تدريبية وجلسات إرشادية لرفع مستوي التفكير الإيجابي والثقة بالنفس للأفراد المحتاجين لذلك.
محددات الدراسة:
تتحدد الدراسة الحالية بما يلى:
اقتصرت الدراسة الحالية على عينة من التلاميذ من مدرسة نجع سباق الاعدادية مركز ابوتشت محافظة قنا
اقتصرت الدراسة على استخدام الادوات التالية :
مقياس التفكير الإيجابي (إعداد الباحث).
مقياس الثقة بالنفس (إعداد الباحث).
البرنامج التدريبي (إعداد الباحث).
منهج الدراسة:
استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي ذو المقياس القبلي والبعدي، والبعدي والتتبعي قد استخدم التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة، باعتبار الدراسة تجربة هدفها التعرف على فاعلية برنامج قائم على التعلم بالملاحظة (كمتغير مستقل) لتحسين التفكير الإيجابي (كمتغير تابع)والثقة بالنفس (كمتغير تابع ثان).
* فروض الدراسة:
- توجد فروق بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي في التفكير الإيجابي لصالح القياس البعدي.
- لا توجد فروق بين متوسطي درجات القياس البعدي والقياس التتبعي لأفراد المجموعة التجريبية في التفكير الإيجابي.
- توجد فروق بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي في الثقة بالنفس لصالح القياس البعدي.
- لا توجد فروق بين متوسطي درجات القياس البعدي والقياس التتبعي لأفراد المجموعة التجريبية في الثقة بالنفس.
نتائج الدراسة:
- وجود فروق ذات دلاله احصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي في التفكير الايجابي لصالح القياس البعدي .
-وجود فروق ذات دلاله احصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات القياس البعدى والقياس التتبعى لأفراد المجموعة التجريبية فى التفكير الإيجابي لصالح القياس التتبعى.
- وجود فروق ذات دلاله احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي في الثقة بالنفس لصالح القياس البعدي .
-وجود فروق ذات دلاله احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات القياس البعدى والقياس التتبعى لأفراد المجموعة التجريبية فى الثقة بالنفس لصالح القياس التتبعى.