Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الصراع الثقافي في روايات ليلي أبو العلا /
المؤلف
محمد، هاله محمد عبد الرؤف.
هيئة الاعداد
باحث / هاله محمد عبد الرؤف محمد
مشرف / نبيلة علي مرزوق
مشرف / فاتن أحمد رمضان
مناقش / فاتن أحمد رمضان
الموضوع
ليلي أبو العلا.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
236 ص. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
6/4/2019
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية الاداب - اللغة الإنجليزية وآدابها
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 236

from 236

Abstract

الصراع الثقافي في روايات ليلى أبو العلا
تتعرض هذه الدراسة لمناقشة الصراع الثقافي في روايات الأديبة السودانية ليلى أبو العلا (1964-) التي تنتمي لمدرسة ما بعد الاستعمار. بالرغم من مكانة أبو العلا المهمة بين رائدات الأدب وتصنيفيها كرائدة للأدب الحلال، لا توجد حتى الأن دراسة مستوفية لكل أعمالها أو حتى لبعض الموضوعات المهمة التي تناولتها وعلى رأسها الصراع الثقافي، ذلك الموضوع الحيوي في ظل الظروف الحالية التي يعيشها العالم ومن هنا تأتي أهمية هذه الدراسة.
تحاول الدراسة إلقاء الضوء على جوانب الصراع الثقافي في روايات أبو العلا وتوضح الدراسة مدي نجاح أبو العلا في تغطية هذا الموضوع، كما أن الدراسة تجيب على أسئلة فرعية متعلقة بالموضوع الرئيسي وعلي رأسها: لماذا تُعرف أبو العلا برائدة الأدب الحلال؟ وما هو هذا الأدب كنوع جديد يطل براسه بين فروع الأدب المختلفة؟
يقوم هذا البحث بدراسة الروايات الأربع التي كتبتها أبو العلا. وتنقسم الدراسة إلى أربعة فصول بالإضافة إلي مقدمة وخاتمة وقائمة المصادر والمراجع. تتعرض المقدمة للدوافع التي أدت إليإجراء هذا البحث بالإضافة إلي الجوانب المتعلقة بالصراع الثقافي في نظرية ما بعد الاستعمار، تلك الجوانب التي تساعد في فهم روايات أبو العلا بوصفها كاتبة بارزة في تجسيد الصراع الثقافي، كما تلقي المقدمة الضوء علي حياة أبو العلا الأدبية والعوامل التي دفعتها للكتابة وكيف أن الهجوم علي الإسلام والنظرة الدنيوية للأفارقة في الغرب كانتا بمثابة الحافز الذي دفع أبو العلا للكتابة حتى تتصدى لهذا الهجوم.
أما بالنسبة للفصل الأول، فيأتي تحت عنوان ”المواجهات الثقافية في المُتَرجِمة” ويتعرض للصراع بين أوربا وأفريقيا من ناحية والصراع بين الإسلام والعلمانية من ناحية أخرى، ويبرز ذلك من خلال تجسيد حياة امرأة سودانية تعمل كمُتَرجِمة في جامعة أوربية ،وتوضح الدراسة عدم مقدرة هذه السيدة علي تبني ثقافة الغرب حيث يوجد هناك العديد من الحواجز التي تفصلها عن تلك الثقافة مثل الحنينإليالماضي و التمسك بقواعد الدين و الطقس البارد، كما أن الدراسة تلقي الضوء علي العوامل التي من خلالها يمكن التواصل بين الثقافات المتناقضة مثل الترجمة والحب، كما أن الدراسة تركز علي قضية التحول الديني وكيف أنه يمكن أن يكون له دور مهم في التغلب علي مشكلة الصراع الثقافي والمساهمة في خلق التزاوج بين الأجيال.
في الفصل الثاني الذي يأتي تحت عنوان “التعايش: طريق وسط بين الانصهار الثفافي والعزلة ”، تحاول الباحثة تسليط الضوء علي أزمة الهوية التي تنشأ لدى العرب النازحين الي أوربا ويأتي ذلك من خلال دراسة رواية المئذنة،تلك الرواية التي تحاول فيها أبو العلا إظهار التناقض بين مجموعة من العرب النازحين إلى بريطانيا حيث ينقسم هؤلاء النازحون إلي قسمين: نازحون ينظرون إلى أنفسهم نظرة دنيوية مقارنة بالغرب وينظرون بعين الشك إلى الإسلام بالرغم من أنهم ينتمون لهذا الدين. أما القسم الثاني فلا يستطيع تبني ثقافة الغرب ويمثل الإسلام بالنسبة لهم العامل الأعظم في تشكيل هويتهم. و في ظل هذا التناقض تحاول أبو العلا أن تجد طريق وسط ويتمثل في التعايش و الذي بموجبه يمكن للمسلم أن يتعايش في أوربا مدعوما بقوة روحانيه تتمثل في الالتزام الديني حيث أن هذه القوة تمثل الدعم للمسلم وسط الأوربيين الذين ينظرون بعين شك إليالإسلام في ظل ما يروج في وسائل الأعلام عن علاقة الإسلام الوطيدة بالإرهاب.
ويأتي الفصل الثالث من الدراسة تحت عنوان ”الصراع بين التقاليدوالحداثة في حارةالأغاني”، حيث تناقش فيه الباحثة رواية حارة الأغاني، تلك الرواية التي يدور فيها الصراع بين زوجتين لرجل واحد: إحداهما مصرية تشعر بأنها أفضل من السودانيين لكونهم ذوي/ذوات بشرة سوداء وشعر مجعد، وتحب السفر وتهتم بالموضة؛ أما الزوجة الأخرى فهي سودانية لا تغادر منزلها إلا للضرورة القصوى وتؤمن بضرورة ختان الإناث وتؤمن بدور السحر في تحريك حياتها. وتحاول أبو العلا ألقاء الضوء علي الصراع بين الأجيال حيث أن هذا الصراع يرتبط في الأساس بالصراع بين التقاليد و الحداثة، كما أنها تركز علي أهمية الشعر في التمرد علي العادات، وكالعادة تحاول أبو العلا أن تجد طريق وسط بين هذه المتناقضات ولا تنسي أبو العلا كرائدة للأدب الحلال أن تسلط الضوء علي دور الدين في إعطاء دعم معنوي لمن يتبعونه.
أما الفصل الأخير الذي يأتي تحت عنوان ”أزمة الانتماء في رواية كرم الأعداء” تحاول فيه أبو العلا أن تربط القاريْ المعاصر بالماضي من خلال التركيز علي موضوعات مشتركة بين الحاضر والماضي، ويأتي في مقدمة هذه الموضوعات أزمة الانتماء حيث أن أبو العلا تقسم الروايةإليجزئيين: جزء تدور أحداثه في بلاد القوقاز في القرن التاسع عشر ويتعرض لحياة الأمام شامل الجهادي الذي كان يحارب الروس في ذلك الوقت وكيف أنه يختلف تمام الاختلاف عمن يطلقون علي أنفسهم جهاديين في عصرنا الحالي ، أما الجزء الأخر فيتناول حياة أمراهسودانية تعمل كباحثة في جامعة اسكتلندية في العصر الراهن وتعرض الدراسة لمحاولات هذه المرأةالمتعددة للتخلص من جذورها الثقافية.
تعرض الخاتمة النتائج التي يتوصل إليها البحث، أما قائمة المصادر والمراجع فتشمل المصادر والمراجع التي يعتمد عليها البحث.