Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
” برنامج إرشادى بالواقع لتحسين التوافق النفسي لدى عينة من الأرامل ” \
المؤلف
عبد الرحمن ،أمـيـمـه عبد الله مصطفى.
هيئة الاعداد
باحث / أمـيـمـه عبد الله مصطفى عبد الرحمن
مشرف / / سيد محمد صبحى
مشرف / / نادر فتحى قاسم
عدد الصفحات
303ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية والإرشاد النفسى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 303

from 303

المستخلص

ملخص الدراسة باللغة العربية
مقدمة:
من الطبيعي أن الأم كونها العماد الاساسى للأسرة والأكثر عاطفية وتعلقا بأفراد أسرتها وخاصة زوجها فقد كانت معاناتها شديدة عند فقدان زوجها الأمر الذى يجعلها أكثر تعرضا للاضطرابات النفسية والتي تظهر فى كثير من الأعراض الجسمية وتتمثل أحيانا فى شكوى من الصداع النصفي وضغط الدم وقرحة المعدة ... الخ الآمر الذى ينعكس سلبا على حياتها الشخصية وحياتها الآسرية مما يتطلب الوقوف الى النساء الأرامل وتحسين التوافق النفسي لديهن و تعد الأمراض السيكوسوماتية من المظاهر الرئيسية التى تتصف بها الحياة المعاصرة وهذه الاعراض ما هى الا ردود فعل للتغيرات الحادة السريعة التى طرات على كافة مناحي الحياة
مشكلة الدراسة:
يمكن صياغة مشكلة الدراسة في السؤال الرئيسى التالي :
- هل يمكن تحسين التوافق النفسي لدي عينة من المعلمات الأرامل من خلال برنامج إرشادي واقعي؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيسى الأسئلة الفرعية التالية :
1- هل توجد فروق جوهرية بين أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج وبين أفراد المجموعة الضابطة فى التوافق النفسي ؟
2-هل توجد فروق جوهرية بين أفراد المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج المستخدم في الدراسة ؟
1- هل توجد فروق جوهرية بين أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج مباشرة وبعد فترة التتبع؟
2- أهداف الدراسة :
1- تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف علي مستوى التوافق النفسى لدى المعلمات الارامل ومدي فاعلية برنامج إرشادى بالواقع فى تحسين مستوى التوافق النفسى لدى الارامل.
2- تهدف الدراسة إلي اختبار فاعلية البرنامج الإرشادى بالواقع ومدى تأثيرة النفسي والسلوكي علي الأرامل.
3- تهدف الدراسة أيضاً إلى محاولة تحسين التوافق النفسي لدي الأرامل .
أهمية الدراسة :
و تظهر أهمية الدراسة من خلال جوانبها النظرية والتطبيقية علي النحو التالي :-أولاً: - الجانب النظري :-
1- إعداد إطار نظري يتناول الإرشاد بالواقع و التوافق النفسي الأرامل.
2- إلقاء الضوء علي المعلمات الأرامل وهي فئة بالغة الاهمية فى تعليم وتوجيه أبنائنا الطلاب.
3- كذلك الحاجة لتصميم برنامج إرشادي بالواقع لتحسين التوافق النفسي بما يتمشي مع خصائص الأرامل.
ثانياً :- الجانب التطبيقي :-
1 - تتحدد أهمية هذه الدراسة فيما تقدمة من رؤية علمية وتطبيقية في مجال الإرشاد بالواقع لدي عينة من المعلمات الأرامل و إكسابهن بعض المهارات لتحسين التوافق النفسي لديهن .
2- معرفة مدي فاعلية البرنامج الإرشادي بالواقع لتحسين التوافق النفسي لدي النساء الأرامل وذلك يمكن أن يسهم في إمكانية تعميمه وتطبيقة علي عينات آخري .
3- الحاجة لتصميم مقياس التوافق النفسي لدي الأرامل.
4- تزويد المكتبة بدراسة تنمى التوافق النفسي عند الأرامل.
5– توجيه نظر الباحثين إلى دراسة المشكلات التي تعانى منها الأرامل.
6- تعد هذه الدراسة من أوائل البحوث (فى حدود إطلاع الباحثه) والتي تهتم بالتوافق النفسى لدى المعلمات الارامل.
فروض الدراسة:
فى ضوء نتائج الدراسات السابقة قامت الباحثة بصياغة الفروض التالية لدراستها:
1- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس التوافق النفسي وذلك لصالح المجموعة التجريبية.
2- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى علي مقياس التوافق النفسى وذلك لصالح القياس البعدى.
3- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى وذلك على مقياس التوافق النفسى.
إجراءات الدراسة:
عينة الدراسة:
تكونت عينة البحث الحالية من (20) من المعلمات الأرامل من محافظة قنا وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين:
المجموعة التجريبية (10) من المعلمات الأرامل.
المجموعة الضابطة (10) من المعلمات الأرامل.
أدوات الدراسة:
أ - مقياس التوافق النفسى ( إعداد الباحثة )
ب - البرنامج الإرشادى بالواقع ( إعداد الباحثة )
جـ- مقياس المستوى الإقتصادى الإجتماعى للأسرة (إعداد عبدالعزيز الشخص، 2013)
الأساليب الإحصائية :
- اختبار مان ويتنى للكشف عن دلالة الفروق بين متوسطات أفراد العينه.
- اختبار ويلكوكسن لتوضيح دلالة الفروق بين المتوسطات الحسابية.
- معامل إرتباط بيرسون – التجزئة النصفية – ألفا كرونباخ.
نتائج الدراسة:
1- توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس التوافق النفسي لصالح المجموعة التجريبية.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين القبلى والبعدى على مقياس التوافق النفسي لدى المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدى.
3- لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين البعدى والتتبعى على مقياس التوافق النفسي لدى المجموعة التجريبية.
ملخص الدراسة باللغة العربية
مقدمة:
من الطبيعي أن الأم كونها العماد الاساسى للأسرة والأكثر عاطفية وتعلقا بأفراد أسرتها وخاصة زوجها فقد كانت معاناتها شديدة عند فقدان زوجها الأمر الذى يجعلها أكثر تعرضا للاضطرابات النفسية والتي تظهر فى كثير من الأعراض الجسمية وتتمثل أحيانا فى شكوى من الصداع النصفي وضغط الدم وقرحة المعدة ... الخ الآمر الذى ينعكس سلبا على حياتها الشخصية وحياتها الآسرية مما يتطلب الوقوف الى النساء الأرامل وتحسين التوافق النفسي لديهن و تعد الأمراض السيكوسوماتية من المظاهر الرئيسية التى تتصف بها الحياة المعاصرة وهذه الاعراض ما هى الا ردود فعل للتغيرات الحادة السريعة التى طرات على كافة مناحي الحياة
مشكلة الدراسة:
يمكن صياغة مشكلة الدراسة في السؤال الرئيسى التالي :
- هل يمكن تحسين التوافق النفسي لدي عينة من المعلمات الأرامل من خلال برنامج إرشادي واقعي؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيسى الأسئلة الفرعية التالية :
1- هل توجد فروق جوهرية بين أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج وبين أفراد المجموعة الضابطة فى التوافق النفسي ؟
2-هل توجد فروق جوهرية بين أفراد المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج المستخدم في الدراسة ؟
1- هل توجد فروق جوهرية بين أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج مباشرة وبعد فترة التتبع؟
2- أهداف الدراسة :
1- تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف علي مستوى التوافق النفسى لدى المعلمات الارامل ومدي فاعلية برنامج إرشادى بالواقع فى تحسين مستوى التوافق النفسى لدى الارامل.
2- تهدف الدراسة إلي اختبار فاعلية البرنامج الإرشادى بالواقع ومدى تأثيرة النفسي والسلوكي علي الأرامل.
3- تهدف الدراسة أيضاً إلى محاولة تحسين التوافق النفسي لدي الأرامل .
أهمية الدراسة :
و تظهر أهمية الدراسة من خلال جوانبها النظرية والتطبيقية علي النحو التالي :-أولاً: - الجانب النظري :-
1- إعداد إطار نظري يتناول الإرشاد بالواقع و التوافق النفسي الأرامل.
2- إلقاء الضوء علي المعلمات الأرامل وهي فئة بالغة الاهمية فى تعليم وتوجيه أبنائنا الطلاب.
3- كذلك الحاجة لتصميم برنامج إرشادي بالواقع لتحسين التوافق النفسي بما يتمشي مع خصائص الأرامل.
ثانياً :- الجانب التطبيقي :-
1 - تتحدد أهمية هذه الدراسة فيما تقدمة من رؤية علمية وتطبيقية في مجال الإرشاد بالواقع لدي عينة من المعلمات الأرامل و إكسابهن بعض المهارات لتحسين التوافق النفسي لديهن .
2- معرفة مدي فاعلية البرنامج الإرشادي بالواقع لتحسين التوافق النفسي لدي النساء الأرامل وذلك يمكن أن يسهم في إمكانية تعميمه وتطبيقة علي عينات آخري .
3- الحاجة لتصميم مقياس التوافق النفسي لدي الأرامل.
4- تزويد المكتبة بدراسة تنمى التوافق النفسي عند الأرامل.
5– توجيه نظر الباحثين إلى دراسة المشكلات التي تعانى منها الأرامل.
6- تعد هذه الدراسة من أوائل البحوث (فى حدود إطلاع الباحثه) والتي تهتم بالتوافق النفسى لدى المعلمات الارامل.
فروض الدراسة:
فى ضوء نتائج الدراسات السابقة قامت الباحثة بصياغة الفروض التالية لدراستها:
1- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس التوافق النفسي وذلك لصالح المجموعة التجريبية.
2- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى علي مقياس التوافق النفسى وذلك لصالح القياس البعدى.
3- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى وذلك على مقياس التوافق النفسى.
إجراءات الدراسة:
عينة الدراسة:
تكونت عينة البحث الحالية من (20) من المعلمات الأرامل من محافظة قنا وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين:
المجموعة التجريبية (10) من المعلمات الأرامل.
المجموعة الضابطة (10) من المعلمات الأرامل.
أدوات الدراسة:
أ - مقياس التوافق النفسى ( إعداد الباحثة )
ب - البرنامج الإرشادى بالواقع ( إعداد الباحثة )
جـ- مقياس المستوى الإقتصادى الإجتماعى للأسرة (إعداد عبدالعزيز الشخص، 2013)
الأساليب الإحصائية :
- اختبار مان ويتنى للكشف عن دلالة الفروق بين متوسطات أفراد العينه.
- اختبار ويلكوكسن لتوضيح دلالة الفروق بين المتوسطات الحسابية.
- معامل إرتباط بيرسون – التجزئة النصفية – ألفا كرونباخ.
نتائج الدراسة:
1- توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس التوافق النفسي لصالح المجموعة التجريبية.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين القبلى والبعدى على مقياس التوافق النفسي لدى المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدى.
3- لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين البعدى والتتبعى على مقياس التوافق النفسي لدى المجموعة التجريبية.
ملخص الدراسة باللغة العربية
مقدمة:
من الطبيعي أن الأم كونها العماد الاساسى للأسرة والأكثر عاطفية وتعلقا بأفراد أسرتها وخاصة زوجها فقد كانت معاناتها شديدة عند فقدان زوجها الأمر الذى يجعلها أكثر تعرضا للاضطرابات النفسية والتي تظهر فى كثير من الأعراض الجسمية وتتمثل أحيانا فى شكوى من الصداع النصفي وضغط الدم وقرحة المعدة ... الخ الآمر الذى ينعكس سلبا على حياتها الشخصية وحياتها الآسرية مما يتطلب الوقوف الى النساء الأرامل وتحسين التوافق النفسي لديهن و تعد الأمراض السيكوسوماتية من المظاهر الرئيسية التى تتصف بها الحياة المعاصرة وهذه الاعراض ما هى الا ردود فعل للتغيرات الحادة السريعة التى طرات على كافة مناحي الحياة
مشكلة الدراسة:
يمكن صياغة مشكلة الدراسة في السؤال الرئيسى التالي :
- هل يمكن تحسين التوافق النفسي لدي عينة من المعلمات الأرامل من خلال برنامج إرشادي واقعي؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيسى الأسئلة الفرعية التالية :
1- هل توجد فروق جوهرية بين أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج وبين أفراد المجموعة الضابطة فى التوافق النفسي ؟
2-هل توجد فروق جوهرية بين أفراد المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج المستخدم في الدراسة ؟
1- هل توجد فروق جوهرية بين أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج مباشرة وبعد فترة التتبع؟
2- أهداف الدراسة :
1- تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف علي مستوى التوافق النفسى لدى المعلمات الارامل ومدي فاعلية برنامج إرشادى بالواقع فى تحسين مستوى التوافق النفسى لدى الارامل.
2- تهدف الدراسة إلي اختبار فاعلية البرنامج الإرشادى بالواقع ومدى تأثيرة النفسي والسلوكي علي الأرامل.
3- تهدف الدراسة أيضاً إلى محاولة تحسين التوافق النفسي لدي الأرامل .
أهمية الدراسة :
و تظهر أهمية الدراسة من خلال جوانبها النظرية والتطبيقية علي النحو التالي :-أولاً: - الجانب النظري :-
1- إعداد إطار نظري يتناول الإرشاد بالواقع و التوافق النفسي الأرامل.
2- إلقاء الضوء علي المعلمات الأرامل وهي فئة بالغة الاهمية فى تعليم وتوجيه أبنائنا الطلاب.
3- كذلك الحاجة لتصميم برنامج إرشادي بالواقع لتحسين التوافق النفسي بما يتمشي مع خصائص الأرامل.
ثانياً :- الجانب التطبيقي :-
1 - تتحدد أهمية هذه الدراسة فيما تقدمة من رؤية علمية وتطبيقية في مجال الإرشاد بالواقع لدي عينة من المعلمات الأرامل و إكسابهن بعض المهارات لتحسين التوافق النفسي لديهن .
2- معرفة مدي فاعلية البرنامج الإرشادي بالواقع لتحسين التوافق النفسي لدي النساء الأرامل وذلك يمكن أن يسهم في إمكانية تعميمه وتطبيقة علي عينات آخري .
3- الحاجة لتصميم مقياس التوافق النفسي لدي الأرامل.
4- تزويد المكتبة بدراسة تنمى التوافق النفسي عند الأرامل.
5– توجيه نظر الباحثين إلى دراسة المشكلات التي تعانى منها الأرامل.
6- تعد هذه الدراسة من أوائل البحوث (فى حدود إطلاع الباحثه) والتي تهتم بالتوافق النفسى لدى المعلمات الارامل.
فروض الدراسة:
فى ضوء نتائج الدراسات السابقة قامت الباحثة بصياغة الفروض التالية لدراستها:
1- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس التوافق النفسي وذلك لصالح المجموعة التجريبية.
2- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى علي مقياس التوافق النفسى وذلك لصالح القياس البعدى.
3- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى وذلك على مقياس التوافق النفسى.
إجراءات الدراسة:
عينة الدراسة:
تكونت عينة البحث الحالية من (20) من المعلمات الأرامل من محافظة قنا وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين:
المجموعة التجريبية (10) من المعلمات الأرامل.
المجموعة الضابطة (10) من المعلمات الأرامل.
أدوات الدراسة:
أ - مقياس التوافق النفسى ( إعداد الباحثة )
ب - البرنامج الإرشادى بالواقع ( إعداد الباحثة )
جـ- مقياس المستوى الإقتصادى الإجتماعى للأسرة (إعداد عبدالعزيز الشخص، 2013)
الأساليب الإحصائية :
- اختبار مان ويتنى للكشف عن دلالة الفروق بين متوسطات أفراد العينه.
- اختبار ويلكوكسن لتوضيح دلالة الفروق بين المتوسطات الحسابية.
- معامل إرتباط بيرسون – التجزئة النصفية – ألفا كرونباخ.
نتائج الدراسة:
1- توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس التوافق النفسي لصالح المجموعة التجريبية.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين القبلى والبعدى على مقياس التوافق النفسي لدى المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدى.
3- لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين البعدى والتتبعى على مقياس التوافق النفسي لدى المجموعة التجريبية.
ملخص الدراسة باللغة العربية
مقدمة:
من الطبيعي أن الأم كونها العماد الاساسى للأسرة والأكثر عاطفية وتعلقا بأفراد أسرتها وخاصة زوجها فقد كانت معاناتها شديدة عند فقدان زوجها الأمر الذى يجعلها أكثر تعرضا للاضطرابات النفسية والتي تظهر فى كثير من الأعراض الجسمية وتتمثل أحيانا فى شكوى من الصداع النصفي وضغط الدم وقرحة المعدة ... الخ الآمر الذى ينعكس سلبا على حياتها الشخصية وحياتها الآسرية مما يتطلب الوقوف الى النساء الأرامل وتحسين التوافق النفسي لديهن و تعد الأمراض السيكوسوماتية من المظاهر الرئيسية التى تتصف بها الحياة المعاصرة وهذه الاعراض ما هى الا ردود فعل للتغيرات الحادة السريعة التى طرات على كافة مناحي الحياة
مشكلة الدراسة:
يمكن صياغة مشكلة الدراسة في السؤال الرئيسى التالي :
- هل يمكن تحسين التوافق النفسي لدي عينة من المعلمات الأرامل من خلال برنامج إرشادي واقعي؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيسى الأسئلة الفرعية التالية :
1- هل توجد فروق جوهرية بين أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج وبين أفراد المجموعة الضابطة فى التوافق النفسي ؟
2-هل توجد فروق جوهرية بين أفراد المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج المستخدم في الدراسة ؟
1- هل توجد فروق جوهرية بين أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج مباشرة وبعد فترة التتبع؟
2- أهداف الدراسة :
1- تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف علي مستوى التوافق النفسى لدى المعلمات الارامل ومدي فاعلية برنامج إرشادى بالواقع فى تحسين مستوى التوافق النفسى لدى الارامل.
2- تهدف الدراسة إلي اختبار فاعلية البرنامج الإرشادى بالواقع ومدى تأثيرة النفسي والسلوكي علي الأرامل.
3- تهدف الدراسة أيضاً إلى محاولة تحسين التوافق النفسي لدي الأرامل .
أهمية الدراسة :
و تظهر أهمية الدراسة من خلال جوانبها النظرية والتطبيقية علي النحو التالي :-أولاً: - الجانب النظري :-
1- إعداد إطار نظري يتناول الإرشاد بالواقع و التوافق النفسي الأرامل.
2- إلقاء الضوء علي المعلمات الأرامل وهي فئة بالغة الاهمية فى تعليم وتوجيه أبنائنا الطلاب.
3- كذلك الحاجة لتصميم برنامج إرشادي بالواقع لتحسين التوافق النفسي بما يتمشي مع خصائص الأرامل.
ثانياً :- الجانب التطبيقي :-
1 - تتحدد أهمية هذه الدراسة فيما تقدمة من رؤية علمية وتطبيقية في مجال الإرشاد بالواقع لدي عينة من المعلمات الأرامل و إكسابهن بعض المهارات لتحسين التوافق النفسي لديهن .
2- معرفة مدي فاعلية البرنامج الإرشادي بالواقع لتحسين التوافق النفسي لدي النساء الأرامل وذلك يمكن أن يسهم في إمكانية تعميمه وتطبيقة علي عينات آخري .
3- الحاجة لتصميم مقياس التوافق النفسي لدي الأرامل.
4- تزويد المكتبة بدراسة تنمى التوافق النفسي عند الأرامل.
5– توجيه نظر الباحثين إلى دراسة المشكلات التي تعانى منها الأرامل.
6- تعد هذه الدراسة من أوائل البحوث (فى حدود إطلاع الباحثه) والتي تهتم بالتوافق النفسى لدى المعلمات الارامل.
فروض الدراسة:
فى ضوء نتائج الدراسات السابقة قامت الباحثة بصياغة الفروض التالية لدراستها:
1- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس التوافق النفسي وذلك لصالح المجموعة التجريبية.
2- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى علي مقياس التوافق النفسى وذلك لصالح القياس البعدى.
3- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى وذلك على مقياس التوافق النفسى.
إجراءات الدراسة:
عينة الدراسة:
تكونت عينة البحث الحالية من (20) من المعلمات الأرامل من محافظة قنا وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين:
المجموعة التجريبية (10) من المعلمات الأرامل.
المجموعة الضابطة (10) من المعلمات الأرامل.
أدوات الدراسة:
أ - مقياس التوافق النفسى ( إعداد الباحثة )
ب - البرنامج الإرشادى بالواقع ( إعداد الباحثة )
جـ- مقياس المستوى الإقتصادى الإجتماعى للأسرة (إعداد عبدالعزيز الشخص، 2013)
الأساليب الإحصائية :
- اختبار مان ويتنى للكشف عن دلالة الفروق بين متوسطات أفراد العينه.
- اختبار ويلكوكسن لتوضيح دلالة الفروق بين المتوسطات الحسابية.
- معامل إرتباط بيرسون – التجزئة النصفية – ألفا كرونباخ.
نتائج الدراسة:
1- توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس التوافق النفسي لصالح المجموعة التجريبية.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين القبلى والبعدى على مقياس التوافق النفسي لدى المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدى.
3- لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين البعدى والتتبعى على مقياس التوافق النفسي لدى المجموعة التجريبية.
ملخص الدراسة باللغة العربية
مقدمة:
من الطبيعي أن الأم كونها العماد الاساسى للأسرة والأكثر عاطفية وتعلقا بأفراد أسرتها وخاصة زوجها فقد كانت معاناتها شديدة عند فقدان زوجها الأمر الذى يجعلها أكثر تعرضا للاضطرابات النفسية والتي تظهر فى كثير من الأعراض الجسمية وتتمثل أحيانا فى شكوى من الصداع النصفي وضغط الدم وقرحة المعدة ... الخ الآمر الذى ينعكس سلبا على حياتها الشخصية وحياتها الآسرية مما يتطلب الوقوف الى النساء الأرامل وتحسين التوافق النفسي لديهن و تعد الأمراض السيكوسوماتية من المظاهر الرئيسية التى تتصف بها الحياة المعاصرة وهذه الاعراض ما هى الا ردود فعل للتغيرات الحادة السريعة التى طرات على كافة مناحي الحياة
مشكلة الدراسة:
يمكن صياغة مشكلة الدراسة في السؤال الرئيسى التالي :
- هل يمكن تحسين التوافق النفسي لدي عينة من المعلمات الأرامل من خلال برنامج إرشادي واقعي؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيسى الأسئلة الفرعية التالية :
1- هل توجد فروق جوهرية بين أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج وبين أفراد المجموعة الضابطة فى التوافق النفسي ؟
2-هل توجد فروق جوهرية بين أفراد المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج المستخدم في الدراسة ؟
1- هل توجد فروق جوهرية بين أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج مباشرة وبعد فترة التتبع؟
2- أهداف الدراسة :
1- تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف علي مستوى التوافق النفسى لدى المعلمات الارامل ومدي فاعلية برنامج إرشادى بالواقع فى تحسين مستوى التوافق النفسى لدى الارامل.
2- تهدف الدراسة إلي اختبار فاعلية البرنامج الإرشادى بالواقع ومدى تأثيرة النفسي والسلوكي علي الأرامل.
3- تهدف الدراسة أيضاً إلى محاولة تحسين التوافق النفسي لدي الأرامل .
أهمية الدراسة :
و تظهر أهمية الدراسة من خلال جوانبها النظرية والتطبيقية علي النحو التالي :-أولاً: - الجانب النظري :-
1- إعداد إطار نظري يتناول الإرشاد بالواقع و التوافق النفسي الأرامل.
2- إلقاء الضوء علي المعلمات الأرامل وهي فئة بالغة الاهمية فى تعليم وتوجيه أبنائنا الطلاب.
3- كذلك الحاجة لتصميم برنامج إرشادي بالواقع لتحسين التوافق النفسي بما يتمشي مع خصائص الأرامل.
ثانياً :- الجانب التطبيقي :-
1 - تتحدد أهمية هذه الدراسة فيما تقدمة من رؤية علمية وتطبيقية في مجال الإرشاد بالواقع لدي عينة من المعلمات الأرامل و إكسابهن بعض المهارات لتحسين التوافق النفسي لديهن .
2- معرفة مدي فاعلية البرنامج الإرشادي بالواقع لتحسين التوافق النفسي لدي النساء الأرامل وذلك يمكن أن يسهم في إمكانية تعميمه وتطبيقة علي عينات آخري .
3- الحاجة لتصميم مقياس التوافق النفسي لدي الأرامل.
4- تزويد المكتبة بدراسة تنمى التوافق النفسي عند الأرامل.
5– توجيه نظر الباحثين إلى دراسة المشكلات التي تعانى منها الأرامل.
6- تعد هذه الدراسة من أوائل البحوث (فى حدود إطلاع الباحثه) والتي تهتم بالتوافق النفسى لدى المعلمات الارامل.
فروض الدراسة:
فى ضوء نتائج الدراسات السابقة قامت الباحثة بصياغة الفروض التالية لدراستها:
1- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس التوافق النفسي وذلك لصالح المجموعة التجريبية.
2- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى علي مقياس التوافق النفسى وذلك لصالح القياس البعدى.
3- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى وذلك على مقياس التوافق النفسى.
إجراءات الدراسة:
عينة الدراسة:
تكونت عينة البحث الحالية من (20) من المعلمات الأرامل من محافظة قنا وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين:
المجموعة التجريبية (10) من المعلمات الأرامل.
المجموعة الضابطة (10) من المعلمات الأرامل.
أدوات الدراسة:
أ - مقياس التوافق النفسى ( إعداد الباحثة )
ب - البرنامج الإرشادى بالواقع ( إعداد الباحثة )
جـ- مقياس المستوى الإقتصادى الإجتماعى للأسرة (إعداد عبدالعزيز الشخص، 2013)
الأساليب الإحصائية :
- اختبار مان ويتنى للكشف عن دلالة الفروق بين متوسطات أفراد العينه.
- اختبار ويلكوكسن لتوضيح دلالة الفروق بين المتوسطات الحسابية.
- معامل إرتباط بيرسون – التجزئة النصفية – ألفا كرونباخ.
نتائج الدراسة:
1- توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس التوافق النفسي لصالح المجموعة التجريبية.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين القبلى والبعدى على مقياس التوافق النفسي لدى المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدى.
3- لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين البعدى والتتبعى على مقياس التوافق النفسي لدى المجموعة التجريبية.