Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالیة برنامج قائم على العلاج المیتامعرفى فى خفض أعراض الإكتئاب لدى طلبة جامعة الزقازیق/
المؤلف
الاعسر، سماء محمد جميل محمد ابراهيم.
هيئة الاعداد
مشرف / محمد السيد عبدالرحمن
مشرف / راندا السيد احمد
مشرف / صلاح شريف عبدالوهاب
مشرف / بدرية كمال احمد
الموضوع
الاكتئاب النفسي. المراهقة.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
270ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية النوعية - العلوم التربوية والنفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 295

from 295

المستخلص

تهدفت الد ا رسة إلى التعرف على فعالیة برنامج قائم على العلاج المیتامعرفى فى خفض الأع ا رض الإكتئابیة لدى طلبة جامعة الزقازیق .
تكونت عینة الد ا رسة من ( ٣٠ ) طالبة من طالبات الجامعة تم تقسیمهم إلى مجموعتین إحداهما تجریبیة والأخرى ضابطة ، تكونت كل مجموعة من
ترجمة : محمد عبد الرحمن ( ٢٠١٦ ) ، وقائمة بیك (MCTQ30 ; wells, ١٥ ) طالبة . أكملوا كل من مقیاس عوامل ما و ا رء المعرفة ( 2000 )
ترجمة : غریب عبد الفتاح- الإصدار الثانى ( ٢٠٠٠ ) ، ومقیاس إضط ا رب الإكتئاب (BDI-II, Beck, Steer & Brown, للإكتئاب ( 1996
ترجمة (RRQ; Trapnell & Campbell, ترجمة وتعریب : الباحثة ، ومقیاس الإجت ا رر التأملى ( 1999 (MDD-S; wells, الرئیسى ( 2009
. (z) وتعریب : الباحثة ، وبرنامج العلاج المیتامعرفى(إعداد الباحثة) . تم تحلیل البیانات باستخدام اختبار مان ویتنى ، اختبار ویكلكسون ، وقیمة
توصلت النتائج إلى أنه یشیع اضط ا رب الإكتئاب لدى طلبة جامعة الزقازیق من الجنسین. ووجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطى درجات
الذكور والإناث فى الإكتئاب لصالح الإناث. ووجود علاقة إرتباطیة ذات دلالة احصائیة بین العوامل المیتامعرفیة والإكتئاب لدى طلبة جامعة
الزقازیق. ووجود علاقة إرتباطیة ذات دلالة احصائیة بین العوامل المیتامعرفیة واضط ا رب الإكتئاب الرئیسى لدى طلبة جامعة الزقازیق. وتُنبئ
بعض العوامل المیتامعرفیة دون غی رها بالإكتئاب لدى طلبة جامعة الزقازیق. وتُنبئ بعض العوامل المیتامعرفیة دون غیرها بإضط ا رب الإكتئاب
الرئیسى لدى طلبة جامعة الزقازیق . ووجود فروق دالة إحصائیاً بین متوسطى رتب درجات طالبات المجموعتین التجریبیة والضابطة على مقیاس
یا بین متوسطى رتب درجات 􀁕 عوامل ما و ا رء المعرفة وأبعاده بعد تطبیق البرنامج العلاجى لصالح المجموعة التجریبیة . ووجود فروق دالة إحصائ
طالبات المجموعة التجریبیة على مقیاس عوامل ما و ا رء المعرفة وأبعاده فى القیاسین القبلى والبعدى لصالح القیاس البعدى . وعدم وجود فروق دالة
إحصائیاً بین متوسطى رتب درجات طالبات المجموعة التجریبیة على مقیاس عوامل ما و ا رء المعرفة وأبعاده فى القیاسین البعدى والتتبعى. ووجود
فروق دالة إحصائیاً بین متوسطى رتب درجات طالبات المجموعتین التجریبیة والضابطة على قائمة بیك للإكتئاب بعد تطبیق البرنامج العلاجى
لصالح المجموعة التجریبیة . ووجود فروق دالة إحصائی اً بین متوسطى رتب درجات طالبات المجموعة التجریبیة على قائمة بیك للإكتئاب فى
القیاسین القبلى والبعدى لصالح القیاس البعدى. وعدم وجود فروق دالة إحصائیاً بین متوسطى رتب درجات طالبات المجموعة التجریبیة على قائمة
بیك للإكتئاب فى القیاسین البعدى والتتبعى. ووجود فروق دالة إحصائیاً بین متوسطى رتب درجات طالبات المجموعتین التجریبیة والضابطة على
مقیاس إضط ا رب الإكتئاب الرئیسى بعد تطبیق البرنامج العلاجى لصالح المجموعة التجریبیة . ووجود فروق دالة إحصائی اً بین متوسطى رتب
درجات طالبات المجموعة التجریبیة على مقیاس إضط ا رب الإكتئاب الرئیسى فى القیاسین القبلى والبعدى لصالح القیاس البعدى. وعدم وجود فروق
دالة إحصائیاً بین متوسطى رتب درجات طالبات المجموعة التجریبیة على مقیاس إضط ا رب الإكتئاب الرئیسى فى القیاسین البعدى والتتبعى.
ووجود فروق دالة إحصائیاً بین متوسطى رتب درجات طالبات المجموعتین التجریبیة والضابطة على مقیاس الإجت ا رر التأملى وأبعاده بعد تطبیق
البرنامج العلاجى لصالح المجموعة التجریبیة . ووجود فروق دالة إحصائی اً بین متوسطى رتب درجات طالبات المجموعة التجریبیة على مقیاس
الإجت ا رر التأملى وأبعاده فى القیاسین القبلى والبعدى لصالح القیاس البعدى. وعدم وجود فروق دالة إحصائیاً بین متوسطى رتب درجات طالبات
المجموعة التجریبیة على مقیاس الإجت ا رر وأبعاده فى القیاسین البعدى والتتبعى