الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى تنمية مهارات الأداء اللغوي الكتابي لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام في ضوء التدريس التداولي للغة العربية. إجراءات الدراسة: - تحديد مهارات الأداء اللغوي الكتابي المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي العام. - اختبار الأداء اللغوي للصف الأول الثانوي العام. - بناء الوحدة التعليمية القائمة على التدريس التداولي للغة العربية. - الكشف عن فاعلية التدريس التداولي للغة العربية في تنمية مهارات الأداء اللفوي الكتابي لدى طلاب المرحلة الثانوية. نتائج البحث : - التوصل إلى قائمة الأداء اللغوي الكتابي المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي العام. - التوصل إلى إجراءات وأسس التدريس التداولي للغة العربية وأثره في تنمية مهارات الأداء اللغوى الكتابي. - فاعلية التدريس التداولي للغة العربية في تنمية مهارات الأداء اللغوى. الكتابي ككل، وكل مهارة على حدة، وجاء حجم التأثير مرتفعاً. |