الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي في خفــض الاعتماد لدي عينة من طلـبة الثانـوية الفنية الصـناعية، واشتملت عينة الدراسة الأساسية على(118) طالباً وطالبةً، تم اختيار(32) طالباً منهم، بمتوسط عمري(375‚16)، وانحراف معياري(554‚.)؛ بناء علي أعلي درجات حصلوا عليها من خلال الإرباع الأعلى علي مقياس الاعتماد، وتم تقسيمهم عشوائياً إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، واشتملت أدوات الدراسـة علـى مقياس الاعتماد D.S(إعداد الباحث)، والبرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي (إعداد الباحث)، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق القبلي لمقياس الاعتماد، وأنه توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الاعتماد لصالح التطبيق القبلي، ولا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة الضابطة في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الاعتماد، وتوجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الاعتماد لصالح المجموعة الضابطة، ولا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي لمقياس الاعتماد. |